الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب والتطرف

نيويورك
29 أيلول/سبتمبر 2015

شدد جلالة الملك عبدالله الثاني، في لقاء جمعه في نيويورك اليوم الثلاثاء، مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، على ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لمحاربة الإرهاب والتطرف، الذي أصبح يهدد الأمن في أكثر من إقليم ويزعزع الاستقرار العالمي.

وتناول اللقاء، الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، التطورات التي تشهدها الأزمة السورية والجهود الدولية للتوصل إلى حل لها، يضمن وقف الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوري.

كما تم التأكيد على أهمية دعم المجتمع الدولي للدول المستضيفة للاجئين السوريين، وفي مقدمتها الأردن، لتمكينه من القيام بدوره الإنساني.

وفي هذا السياق، شدد رئيس الوزراء الياباني على أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه دعم الأردن لتمكينه من تجاوز تداعيات أزمة اللجوء السوري، مؤكدا مساندة اليابان للمملكة لدى المنظمات الدولية ذات العلاقة للتخفيف من آثار هذه التداعيات.

وأكد جلالة الملك ورئيس الوزراء الياباني أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لدفع الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي، لاستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ فترة، للتوصل إلى حل للصراع على أساس حل الدولتين، والقرارات الدولية المتعلقة بهذا الشأن.

كما أشار جلالته، خلال اللقاء، إلى الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف، وضرورة وقفها كونها تقوض فرص تحقيق السلام، وتشعل فتيل التوتر في المنطقة.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين.