شعار المملكة الأردنية الهاشمية

التاج الملكي الهاشمي

يرمز التاج إلى الملكية، حيث أن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي. يتكون من خمسة أضلاع متشابكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصعة بالياقوت والزمرد. ويعلو القاعدة خمس زنابق ترمز للنقاء والطهر. ويعلو التاج الملكي الهاشمي رأس حربة ترمز لحرية راية الهاشميين. ولون التاج الملكي الهاشمي ذهبي.

الوشاح

يتربع التاج الملكي الهاشمي على الوشاح الذي يمثل العرش الهاشمي والمصنوع من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج والحرير الأبيض من الداخل. وهما رمز الفداء والصفاء.

للوشاح عطفتان متساويتان في البعد ويتدلى الوشاح عموديا- (أي من طرفي الوشاح) - من العقدة التي تربط ستائر العرش، ترتبط بقيطان ذهبية من نفس البريم المقصب الذهبي، وتنتهي كل منها بشراية مصنوعة من الخيوط الحريرية المذهبة وتحلى جميع اطراف الستار ببريم مقصب.

الرايتان

كل منهما تمثل راية الثورة العربية الكبرى التي يكون طولها ضعف عرضها وتقسم أفقيا إلى ثلاث قطع متساوية: العليا منها سوداء والوسطى خضراء والسفلى بيضاء، ويوضع عليها من ناحية السارية مثلث احمر عنابي قاعدته مساوية لعرض الراية وارتفاعه مساو لنصف طوال الراية.

طير العقاب

يمثل القوة والبأس والعلو ويرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد - صلى الله عليه وسلم – وعمامته. ويقف الطير على الكرة الأرضية مفرود الجناحين فوق المعمورة ويلامس كل جناح طرف الراية. ويكون اتجاه رأس العقاب نحو اليمين بعكس الناظر إليه.

الكرة الأرضية

زرقاء اللون وترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم.

الأسلحة العربية

ترس مصنوع من معدن برونز ومزخرف بزهرة الأقحوان التي كان يستعملها العرب في الزخرفة المعمارية ويوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز الدفاع عن الحق.

السيف والرمح والقوس والسهام توضع على جانبي الترس ويكون لونها ذهبيا.

السنابل الذهبية وسعفة النخيل

تحيط بالترس سنابل ثلاث من اليمين (أي على يسار الناظر اليه)، وسعفة نخيل من اليسار (أي على يمين الناظر اليه)، وترتبط السنابلُ والسعفة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

وسام النهضة من الدرجة الأولى

يثبت في منتصفه شريط ويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.

الشريط الأصفر

يتدلى أمام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، ويتكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية:

  • عبدالله الثاني ابن الحسين بن عون في الجهة اليمنى (بعكس الناظر إليه)
  • ملك المملكة الأردنية الهاشمية في الوسط
  • الراجي من الله التوفيق والعون في الجهة اليسرى (بعكس الناظر إليه)