الاجتماع التمهيدي الاول لتاسيس ملتقى "مؤسسة البحر الميت"

عمان
03 أيلول/سبتمبر 2005

بمبادرة من جلالة الملك عبد الله الثاني عقد اليوم الاجتماع التمهيدي الاول لتأسيس ملتقى "مؤسسة البحر الميت" في الاردن ليكون منبرا فكريا ومركزا حافزا لتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني في الاقتصاديات الناشئة.



وقد شارك في الاجتماع الذي ترأسه جلالة الملك عبد الله الثاني فخامة الرئيس التنزاني بنجامين مكابا والرئيس السابق لجمهورية كوستاريكا خوزيه ماريا ورئيس مجلس ادارة "فيرست ايسترن انفستمنت جروب" في هونج كونج فيكتور شوو ورئيس مجلس ادارة "هوتيل بروبرتيز" في سنغافورة بنج سينج اونج.



وعبر المشاركون خلال الاجتماع عن تقديرهم لجلالة الملك لهذه المبادرة الرائدة ودعمهم للملتقى الذي من المتوقع ان يعقد اجتماعه السنوي الاول في النصف الاول من عام 2006.



وسيوفر الملتقى الاطار لمأسسة التعاون والاسراع في بناء الشراكة التجارية والاقتصادية بين المؤسسات الخاصة وتحديد فرص التجارة والاستثمار بالاضافة الى تشجيع الحوار وتبادل الافكار.



وتهدف المبادرة الى تحديد اهداف واجراءات عملية واضحة للاسراع في حركة التعاون بين الاقتصاديات الناشئة وستتيح المجال لبناء شراكات اقتصادية مع كبريات الشركات العالمية.



وترمي المبادرة كذلك الى الاستفادة من الفرص المتاحة لجميع الشعوب والدول واستغلال القواسم المشتركة فيما بينها في سبيل بناء شراكة عالمية ومد جسور التعاون الحقيقي بما يخدم مصالح شعوب ودول العالم. ومن المتوقع ان ينضم الى مجلس امناء مؤسسة البحر الميت لاحقا كل من رئيس شركة "بوبليكيس" الفرنسية موريس ليفي ورئيس شركة "هنري كراون" الامريكية ليستر كراون ورئيس شركة "سيسكو" الامريكية جون تشامبرز ورئيس شركة "نستلة" السويسرية بيتر برابيك ليتماث والمدير التنفيذي السابق في صندوق النقد الدولي مايكل كامديسوس والذي عمل في السابق محافظا للبنك المركزي في فرنسا.