وصول جلالة الملك عبدالله الثاني الى اليابان

عمان
12 كانون الأول/ديسمبر 2004

وصل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الى اليابان في زيارة عمل تستغرق ثلاثة ايام يلتقي خلالها جلالة الامبراطور الياباني اكيهيتو.



كما يجري جلالته مباحثات مع رئيس الوزراء جمنشيرو كويزومي ووزير الخارجية نوباتا ماشمبورا تتناول علاقات التعاون الثنائية بين البلدين وافاق تطويرها خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.



وتمثل زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى اليابان خطوة هامة في اطار التحرك النشط والجهود المكثفة التي يقودها جلالته لاحياء عملية السلام واعادتها الى مسارها الصحيح ودعم المساعي الرامية الى اعادة الامن والاستقرار الى العراق.



كما يلتقي جلالته خلال الزيارة التي تتزامن مع احتفال البلدين بمرور خمسين عاما على اقامة علاقات دبلوماسية بينهما بقيادات وفعاليات برلمانية وحزبية واقتصادية ومجتمع رجال الاعمال الياباني.



ويضم الوفد المرافق لجلالته رئيس الوزراء فيصل الفايز ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ومستشار جلالة الملك عقل بلتاجي ووزير الخارجية الدكتور هاني الملقي ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور باسم عوض الله.



وتتميز اليابان التي يزورها جلالة الملك عبدالله للمرة الرابعة بمواقفها الداعمة للقضايا العربية حيث تدعو الى تحقيق سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية كما تدعو الى اقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب دولة اسرائيل اضافة الى انها تؤيد وتدعم كافة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله.



ويرتبط الاردن مع اليابان بعلاقات متميزة حيث تساهم اليابان بتقديم مساعدات فنية ومالية للاردن تشمل تحسين الخدمات الأساسية للمواطنين من مياه وغذاء وتعليم وصحة اضافة الى التنمية الصناعية وتشمل مجالات تنمية الصناعات التصديرية والبنية التحتية للسياحة والمحافظة على البيئة.



ويحظى الجانب الاقتصادي اهتماما خاصا لدى جلالة الملك في هذه الزيارة حيث سيلتقي مجتمع رجال الاعمال في اليابان لاطلاعهم على المزايا التي يتمتع بها المناخ الاستثماري والتطورات التي شهدها الاقتصاد الاردني وذلك للمساهمة في جذب استثمارات مباشرة تدعم النمو الاقتصادي.



ويميل الميزان التجاري بشدة باتجاه اليابان حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية لليابان ما قيمته 5ر9 مليون دينار في العام 2003 فيما استورد منه حوالي 5ر141 مليون دينار و تشير بيانات التجارة الخارجية الى تصدير الاردن ما قيمته 6ر2 مليون دينار حتى نهاية الثلث الاول من العام الحالي مقابل مستوردات من اليابان بلغت حوالى 2ر61 مليون دينار.