جلالة الملك يفتتح الدورة البرلمانية غدا الاربعاء

عمان
30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004

يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني غدا اعمال الدورة العادية الثانية لمجلس الامة بخطاب العرش السامي سندا لاحكام الدستور.



ويعقد مجلس الاعيان عقب الانتهاء من مراسم الافتتاح جلسة يتم خلالها تلاوة الارادة الملكية السامية بفض الدورة الاستثنائية اعتبارا من 21 تموز الماضي وتلاوة الارادة الملكية السامية بارجاء اجتماع مجلس الامة في دورته العادية لمدة شهرين ودعوة مجلس الامة للاجتماع في دورته العادية اعتبارا من الاول من كانون الاول وانتخاب لجنة لوضع صيغة الرد على خطاب العرش السامي.



كما يعقد مجلس النواب جلسة برئاسة اكبر النواب الحاضرين سنا ويساعده اصغر عضوين حاضرين سنا سندا لاحكام المادة 3 من النظام الداخلي لمجلس النواب.



ويتضمن جدول اعمال الجلسة تلاوة الارادة الملكية السامية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الامة اعتبارا من يوم الاربعاء الحادي والعشرين من تموز الماضي كما يتضمن تلاوة الارادة الملكية ارجاء اجتماع مجلس الامة في دورته العادية لمدة شهرين ودعوة مجلس الامة الى الاجتماع في دورته العادية اعتبارا من الاول من كانون الاول المقبل.



كما يتم انتخاب مكتب المجلس الدائم "الرئيس والنائبين الاول والثاني والمساعدين" وفقا لاحكام الفصلين الثالث والرابع من النظام الداخلي لمجلس النواب وانتخاب لجنة الرد على خطاب العرش السامي سندا لاحكام المادة 6 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
ويتنافس على موقع رئاسة المجلس الرئيس الحالي عبدالهادي المجالي عن الائتلاف الوطني الديمقراطي والنائب عبد الكريم الدغمي عن ائتلاف الاصلاح والتغيير في حين رشح الائتلاف الوطني لموقع النائب الاول الدكتور ممدوح العبادي وظاهر الفواز للنائب الثاني والنائبين مصطفى العماوي ومحمد ارسلان مساعدين.



ويعقد ائتلاف الاصلاح والتغيير مساء اليوم اجتماعا لاختيار باقي مرشحيه للمكتب الدائم.



ووفق جدول الاعمال فان الجلسة تتضمن انتخاب لجان المجلس الدائمة الاربعة عشرة وهي القانونية والمالية والاقتصادية والشؤون العربية والدولية والادارية والتربية والثقافة والشباب والتوجيه الوطني والصحة والبيئة والزراعة والمياه والعمل والتنمية الاجتماعية والطاقة والثروة المعدنية والخدمات العامة والسياحة والاثار والحريات العامة وحقوق المواطنين وفلسطين ولجنة الريف والبادية.