جلالة الملك عبدالله الثاني يزور وزارة الاوقاف

عمان
02 تشرين الثاني/نوفمبر 2004

اكد جلالة الملك عبدالله الثاني دعمه للمشروعات والبرامج التي تنفذها وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية في مجالات رعاية المقدسات وتاهيل الائمة والوعاظ واعمار مساجد ومقامات الصحابة والاستثمارات الوقفية وبرامج صندوق الزكاة.



كما اكد جلالته خلال زيارة قام بها اليوم الى الوزارة على توفير الدعم والمخصصات المالية ضمن موازنة عام 2005 لتقوم الوزارة بتنفيذ هذه البرامج الرائدة.



واذن جلالته خلال الزيارة بطباعة مصحف ال البيت الذي يعد اول مخطوطة اردنية في تاريخ الاردن والذي تم رسمه بيد خطاط اردني.



وثمن جلالته الدور الذي يقوم به الائمة والوعاظ في نشر رسالة الاسلام السمحة دون تطرف او غلو وامر جلالته بتخصيص علاوة 30 بالمائة للائمة والوعاظ و10 بالمائة لخدم المساجد.



وقدم جلالته هدية للوزارة عبارة عن مجموعة من امهات الكتب والمراجع الدينية في التفسير وعلوم القران والحديث والسيرة النبوية الشريفة.



وامر جلالته بتاسيس معهد الملك عبدالله الثاني لحفظ القران الكريم وتاهيل الوعاظ ... كما امر بالبدء بتنفيذ بناء المقر
الدائم للوزارة بجوار مسجد الملك المؤسس الشهيد عبدالله بن الحسين في مطلع العام المقبل وتوفير المخصصات اللازمة له والبالغة 5ر3 مليون دينار.



واستمع جلالته خلال الزيارة التي رافقه فيها المستشار الخاص لجلالة الملك يوسف الدلابيح ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي من وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية سماحة الدكتور احمد هليل الى عرض تناول فيه اهم البرامج والمشاريع التي تنفذها الوزارة.



وبين الدكتور هليل انه سيتم قريبا البدء بتنفيذ التوجيهات الملكية ببناء مئذنة خامسة للمسجد الاقصى المبارك واعمال الصيانة الحقيقية لجدران المسجد الاقصى التي تم لاول مرة منذ 400 عاما اضافة الى عمل مزيد من التقوية للمصلى المرواني الذي يقع اسفل المسجد الاقصى المبارك في الجهة الجنوبية الشرقية من خلال توصيل قضبان حديدية مضادة للصدأ يتم ربطها جميعا مع الجدار الشرقي.



وبين الدكتور هليل انه سيتم في العام المقبل انجاز منبر صلاح الدين الايوبي الذي يجري بناؤه على ارض المملكة بتبرع كريم من جلالة الملك عبداالله الثاني.



واشار الى ان الوزارة ستعقد برعاية ملكية نهاية الشهر الحالي مؤتمرا عالميا للوعظ والارشاد بعنوان "نحو خطاب اسلامي معاصر" ينبثق عنه ميثاق الخطابة والوعظ والارشاد.



كما استمع جلالته من الدكتور هليل الى توجهات الوزارة في برامج السياحة الدينية ... وانشاء دائرة بحوث اسلامية تابعة للوزارة ...



وبناء مسجد بني هاشم في منطقة غور نمرين بكلفة نصف مليون دينار ليخدم مسلمي عرب 48 والاشقاء في فلسطين.



كما استعرض خطط الوزارة في مشروع الاذان الموحد في مختلف محافظات المملكة وبرامج صندوق الزكاة في مجالات كفالة الايتام وتاهيل الاسر المنتجة والمشاريع الانتاجية وطرود الخير ومساعدة المرضى الفقراء واشار الى الخطوات التي وصلت لها المسابقة الهاشمية لحفظ القران الكريم وتلاوته وتجويده التي يشارك بها هذا العام 31 متسابقا من 26 دولة عربية واسلامية والتي ستعلن نتائجها في احتفال يقام برعاية ملكية في احتفال ليلة القدر في السابع والعشرين من رمضان المبارك وقد تبرع جلالة الملك بالجائزة الاولى لاوائل مستويات المسابقة.