جلالة الملك يصل إلى بولندا

عمان
01 أيلول/سبتمبر 2004

بدأ جلالة الملك عبدالله الثاني بعد ظهر اليوم جولة شرق اوروبية استهلها بزيارة رسمية الى جمهورية بولندا تستمر يومين يغادر بعدها الى عاصمة دولة روسيا الاتحادية.



وتكتسب هذه الزيارة للبلد الذي يقع في قلب اوروبا اهميتها في ضوء دخول بولندا عضوية الاتحاد الاوروبي اعتبارا من شهر ايار الماضي وفي ضوء الفرص الاقتصادية المتنامية في بولندا التي استطاعت ان تحتل الدولة الثالثة عشرة عالميا في مجال الاستقطاب السياحي.



وهذه هي الجولة الثانية لجلالته في دول شرق اوروبا حيث زار في الربيع الماضي كلا من رومانيا وكرواتيا وتشيكيا سعيا لفتح الاسواق الناشئة في هذه المنطقة امام التجارة مع الاردن وجذب استثمارات رجال الاعمال فيها للاستفادة من القطاعات الواعدة في الاقتصاد الاردني.



وجرى لجلالته استقبال رسمي في مقر الرئاسة البولندية حيث عزفت الموسيقى السلامين الملكي الاردني والوطني البولندي، واستعرض جلالته حرس الشرف ووضع اكليلا من الزهور على ضريح الجندي المجهول ثم وقع السجل التذكاري للضريح.



وسيلتقي جلالته في اليوم الاول للزيارة مع الرئيس البولندي الكساندر كفاشنيفشكي ومع رئيس الوزراء ماريك بيلكا، كما يحضر جلالته جانبا من لقاء استثماري مع ثلاثين شخصية من قادة الاقتصاد البولندي.



وسيشهد جلالته توقيع اتفاقية في القطاع السياحي بين البلدين اضافة الى توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون في مجالات العلوم والتعليم والثقافة بين الحكومتين الاردنية والبولندية.



ويرافق جلالة الملك في هذه الزيارة وزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي والمستشار الخاص لجلالته عقل بلتاجي ووزراء الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي والبيئة والسياحة والاثار مروان المعشر وباسم عوض الله وعلياء بوران والسفير الاردني غير المقيم في وارسو صالح ارشيدات.