جلالة الملك يلتقي كبار المسؤولين الاميركيين

عمان
15 حزيران/يونيو 2004

بحث جلالة الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية الاميركي كولن باول اليوم الجهود الجارية لتهيئة الظروف المواتية لتحريك عملية السلام، اضافة الى الوضع في العراق.



كما بحث جلالته مع باول العلاقات بين البلدين والمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للاردن.



واستعرض جلالته مع باول الخطة الاسرائيلية للانسحاب من غزة، مشددا على ضرورة ان يتبع ذلك الانسحاب من الضفة الغربية وفقا لما نصت عليه خارطة الطريق. واكد على وجوب ان يؤدي الانسحاب من الاراضي الفلسطينية الى قيام دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود الرابع من حزيران عام 1967، مبينا ان الاردن سيقدم كل مساعدة ممكنة للفلسطينيين لا سيما في مجال تدريب الكوادر الامنية لتتمكن من القيام بدورها بعد انتهاء الاحتلال.



وتبادل جلالته مع باول التطورات في العراق في ضوء الاستعدادات الجارية لتسليم العراقيين مسؤولية ادارة شؤون بلادهم نهاية الشهر الجاري؛ وصدور قرار مجلس الامن الدولي بهذا الشان.



وشدد جلالته على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتوفير الحماية للشعب العراقي، مشيرا الى ان الوضع الامني المتدهور يشكل خطرا على مستقبل العراق ووحدة اراضيه.



ولفت جلالته الانتباه الى ان منح السيادة الكاملة للشعب العراقي سيعزز فرص الامن في ذلك البلد ويسهم في خلق مناخ ايجابي للاستقرار واعادة البناء.



كما استعرض جلالته وباول نتائج قمة الدول الثماني التي عقدت في جورجيا الاسبوع الماضي، حيث عبر باول عن تقديره لاسهامات جلالته في القمة التي كان موضوع الاصلاح في الشرق الاوسط ابرز موضوعاتها.



وحضر المباحثات عن الجانب الاردني مستشار جلالة الملك لشؤون الامن/مدير المخابرات العامة/ مقرر مجلس امن الدولة الفريق اول سعد خير ومستشار جلالة الملك يوسف الدلابيح ووزير الخارجية مروان المعشر ووزير التخطيط والتعاون الدولي باسم عوض الله والسفير الاردني في واشنطن كريم قعوار، فيما حضرها عن الجانب الاميركي مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليم بيرنز والسفير الاميركي في عمان ادوارد غنيم.



وكانت هذه الموضوعات في صلب لقاء جلالته مع مستشارة الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس.



كما التقى جلالته وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد بحضور مستشار جلالة الملك لشؤون الامن/مدير المخابرات العامة/ مقرر مجلس امن الدولة الفريق اول سعد خير حيث تم استعراض العلاقات العسكرية بين البلدين اضافة الى خطة قوات التحالف تسليم السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران الجاري.