جلالة الملك عبدالله الثاني يفتتح يوم غد معرض العمليات الخاصة الخامس

عمان
26 نيسان/أبريل 2004

يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة يوم غد معرض العمليات الخاصة الخامس سوفكس 2004 في قاعدة الملك عبدالله الجوية بعمان.



وقال نائب سمو رئيس اللجنة العليا لمعرض سوفكس اللواء الركن المتقاعد سليمان المناصير لوكالة الأنباء الأردنية بترا أن استراتيجية المعرض تنطلق من رؤى وتطلعات جلالة الملك الشمولية في تطوير الأردن اقتصاديا وبشريا وتقنيا ونقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة للمساهمة في بناء قاعدة صناعية قوية في مختلف المجالات.



وأضاف أن ما يزيد على 200 شركة ومؤسسة دولية تشارك في سوفكس هذا العام وقد تم تأجير معظم مساحة المعرض مما يؤكد الحرص على المشاركة الدولية والاقليمية والمحلية الفاعلة فيه.



وأشار إلى أن ما يزيد على 30 وفدا من الدول الشقيقة والصديقة تشارك في المعرض على مستوى وزير الدفاع أو رئيس الأركان أو قائد العمليات الخاصة إلى جانب عدد من مدراء الأمن العام والدفاع المدني والمهتمين بالمعدات التي تخدم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وقوات العمليات الخاصة.



كما أشار إلى أن الشركات والمؤسسات المشاركة في سوفكس تتمتع بسمعة متميزة على المستوى العالمي في ميادين الطيران وأنظمة الاتصالات والرؤية الليلية والتنصت والملاحة والعديد من الاجهزة التي تستخدمه العمليات الخاصة والمهام الأمنية والسلامة العامة.



وأكد اللواء المتقاعد المناصير أنه سيتم في سوفكس عرض الطائرة العمودية الحديثة من صنع شركة يورو كبترز التي زودت بها القوات المسلحة الأردنية مؤخرا.



كما سيتم يوم غد الثلاثاء الاحتفال بتسليم سلاح الجو الملكي الأردني طائرة الكاسا المخصصة للنقل. وقال أن سوفكس يهدف إلى المساهمة في ترويج الأردن صناعيا وسياحيا وثقافيا وطبيا ومعرفيا.



وردا على سؤال لـ بترا قال أن مركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير (كادبي) يعمل على سد جزء من احتياجات القوات المسلحة الأردنية واحتياجات السوق الاقليمية والدولية.



وأوضح أن منتجات كادبي تتمتع بشهرة على المستوى العالمي ويعمل وفق شراكات مع شركات عالمية متميزة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وسويسرا وجنوب أفريقيا وغيرها من الدول المتطورة لتلبية جزء من حاجة السوق المحلية والمنطقة.



وأعرب عن أمله في أن تلقى طائرة (سي بيرد) الخفيفة التي ينتجها كادبي اهتماما كبيرا كغيرها من الصناعات المتميزة.



كما أعرب عن أمله في أن يكون سوفكس فرصة طيبة لـ كادبي لتسويق منتجاته وإقامة شراكات مع العديد من الشركات العالمية.



وردا على سؤال حول إمكانية توقيع عقود تجارية على هامش المعرض قال اللواء المتقاعد المناصير أن إدارة سوفكس حرصت على توفير البيئة والمناخ المواتيين لأصحاب القرار والزوار مع الشركات المنتجة لعقد صفقات تجارية تعود بالنفع على الطرفين.



ويشتمل حفل الافتتاح الرسمي لسوفكس على استعراض لمختلف تشكيلات العمليات الخاصة التي أنجزت بخبرات وكفاءات أردنية إضافة إلى عملية اقتحام جوية تشارك فيها طائرات من نوع كوبرا وهيوي وتمرينا لمكافحة الارهاب وتحرير الرهائن تشارك فيه وحدات مختلفة من العمليات الخاصة وطائرات عمودية.



كما يشتمل الحفل على عملية قفز حر لمظليين من فريق القفز الحر في العمليات الخاصة.



ويضم المعرض مختلف معدات وتجهيزات وأسلحة قوات العمليات الخاصة والتدخل السريع والأمن العام والدفاع المدني.