جلالة الملك يجري مباحثات مع فخامة الرئيس الكرواتي

عمان
21 آذار/مارس 2004

اجرى جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة رئيس جمهورية كرواتيا ستيبان ميستش مباحثات اليوم في قصر رغدان العامر تناولت اليات تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتعليمية والثقافية والتعدين.



وتطرق الزعيمان في مباحثاتهما الى الاوضاع الراهنة في فلسطين والعراق والجهود التي يبذلها الاردن لايجاد طريق للخروج من موجة العنف في الاراضي الفلسطينية عبر اعادة عملية السلام الى مسارها الطبيعي.



وتم خلال المباحثات التي تخللها مأدبة غداء اقامها جلالته تكريما للرئيس الكرواتي والوفد المرافق له التاكيد على تشجيع دور القطاع الخاص في البلدين لاقامة شراكات بينهما في مجال الاستثمار سيما في قطاعات السياحة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة.



واتفق الزعيمان على تفعيل التعاون الثقافي والعلمي بين الجانبين عبر زيادة المنح والبعثات الدراسية واتاحة الفرصة امام الطلبة المسلمين الكروات لتعلم اللغة العربية واصول الدين في الجامعات الاردنية.



وابرز جلالة الملك عبدالله الثاني الفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن خاصة وانه يرتبط بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة وبالذات الاتفاقية المبرمة مع الولايات المتحدة التي تتيح للمنتجات الاردنية ميزة تفضيلة في الدخول الى الاسوق الامريكية.



وفي هذا الخصوص اشار جلالته الى التسهيلات والميزات التي توفرها منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي يمكن الاستمثار فيها وانشاء مشاريع استثمارية مشتركة تعود بالنفع على البلدين.



ووجه جلالة الملك الدعوة للرئيس الكرواتي وللقطاع الخاص في كرواتيا للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقصتادي العالمي الذي سيعقد على شاطئ البحر الميت الشهر المقبل معربا عن امله في ان تشكل هذه الزيارة فرصة لاعطاء زخم للعلاقات الثنائية خاصة وان رغبة البلدين تتجه نحو توقيع العديد من الاتفاقيات التي تعزز التعاون المشترك.



وابدى الجانب الكرواتي اهتماما خاصا للمساهمة في عملية اعادة اعمار العراق وذلك من خلال الدخول في شراكات مع القطاع الخاص الاردني.



وجرى لفخامة الرئيس الكرواتي لدى وصوله قصر رغدان العامر استقبال رسمي حيث عزفت الموسيقى السلامين الوطني الكرواتي والملكي الاردني.



واستعرض جلالة الملك وفخامة الضيف حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.



وكان في استقبال فخامته رئيس الوزراء فيصل الفايز ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور باسم عوض الله ورئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق اول الركن خالد جميل الصرايرة.



وزار فخامة الرئيس الكرواتي ستيبان ميسيتش يرافقه رئيس بعثة الشرف وزير العمل امجد المجالي الأضرحة الملكية في الديوان الملكي الهاشمي ووضع أكاليل الزهور على أضرحة جلالة المغفور له الملك الباني الحسين بن طلال والملك المؤسس عبدالله الأول والملك طلال طيب الله ثراهم.



ولدى وصول فخامته موقع الأضرحة الملكية حيته ثلة من حرس الشرف وعزف الصداحون لحن الرجوع الأخير.