جلالة الملك يرعى اول قمة اقتصادية اسيوية عربية مشتركة في ماليزيا

عمان
19 شباط/فبراير 2004

يرعى جلالة الملك عبدالله الثاني في الرابع والعشرين من شهر شباط الحالي في ماليزيا اول قمة مشتركة بين القيادات الاقتصادية الاسيوية الجديدة ومجلس الاعمال العربي.



ويأتي انعقاد هذا الاجتماع ترجمة للمبادرة التي طرحها جلالة الملك خلال لقائه مع القيادات الاسيوية الجديدة في قمة شرق اسيا الاقتصادية التي عقدت في سنغافورة في تشرين الاول من العام الماضي.



واعلن المنتدى الاقتصادي العالمي امس ان اعضاء منتدى "القيادات الاسيوية الجديدة" الذي تأسس حديثا سيعقدون قمة مشتركة مع مجلس الاعمال العربي في اطار الاجتماع الرسمي الاول للمنتدى الاسيوي في منتجع اندامان في جزيرة لانكاوي الماليزية خلال الفترة من 21 الى 25 شباط 2004.



ويلقي جلالة الملك عبدالله الثاني الذي سيحضر الاجتماع كضيف شرف كلمة رئيسية امام المشاركين كما سيكون لجلالته دور قيادي في هذا الاجتماع الذي سيكون اول قمة مشتركة بين القيادات الاسيوية الجديدة ومجلس الاعمال العربي.



ويعمل منتدى "القيادات الاسيوية الجديدة" على وضع برامج عملية قابلة للتطبيق على ارض الواقع بما يتيح له لعب دور هام في عملية التكامل الاسيوي.



كما سيتطرق الاجتماع الى العديد من القضايا الاساسية التي سيتم وضع اليات لمعالجتها بما فيها القضاء على الفقر والدعم الاجتماعي وردم الفجوة الرقمية وتطوير التعليم وتعزيز التكامل الاقتصادي.



وسيأتي الاعلان عن النتائج التي يتمخض الاجتماع عنها في اطار اعلان لانكاوي الذي سيصدر صبيحة يوم الاربعاء 25 شباط 2004.



وقد سبق ان تقدم رئيس وزراء ماليزيا الحالي داتوك سيري عبدالله احمد بدوي باقتراح لتأسيس منتدى للقيادات الاسيوية الجديدة خلال القمة الاقتصادية لدول شرق اسيا التي عقدت في كوالالمبور العاصمة الماليزية في تشرين الاول 2002 حيث وجه الدعوة للقيادات الاسيوية الجديدة لعقد اجتماعهم التأسيسي في ماليزيا.



ويضم المنتدى الذي تطور في ظل المنتدى الاقتصادي العالمي 100 شخصية اسيوية من الشباب البارزين في ميادين مختلفة والذي سيكون لهم تأثير فاعل في صياغة مستقبل اسيا على مدى السنوات العشرين المقبلة.



ويتألف اعضاء منتدى "القيادات الاسيوية الجديدة" الذين تم اختيارهم استنادا الى اسهاماتهم المميزة في ميادين عملهم ومكانتهم البارزة في مجتمعاتهم رجال اعمال ومسؤولين حكوميين وناشطين اجتماعيين من مناطق شمال وجنوب اسيا.



وسيتم الاعلان عن نتائج الجهود التي يسفر عنها الاجتماع التأسيسي والتي تهدف الى تعزيز علاقات القارة الاسيوية مع بقية دول العالم مساء 24 شباط 2004.



وقد عين المنتدى العالمي الاقتصادي ايضا مجلسا تنفيذيا لادارة انشطة "القيادات الاسيوية الجديدة" برئاسة بيل لي بيانج هون المدير التنفيذي لشركة نام يانج الو الكورية وعضوية كل من جوراف دالميا مدير مجموعة دالميا جروب الهندية ويوشيتو هوري رئيس شركة جلوبيس جروب اليابانية ومديرها التنفيذي وروبرت يانج رئيس قسم التقنية في شركة انترابرايز بروسيسورز التابعة لشركة انتل كوربوريشن الامريكية وفندو سيكار رئيس مجموعة بترا الماليزية ومديرها التنفيذي الذي تولى مهمة نائب رئيس المنتدى.



ويشارك في اجتماع لانكاوي التأسيسي حوالي 100 شخصية من بينهم 36 شخصية من الاعضاء المؤسسين لمنتدى القيادات الاسيوية الجديدة والشخصيات البارزة والقيادات الاقتصادية ينضم اليهم لاول مرة مجلس الاعمال العربي الذي تأسس بمبادرة المنتدى الاقتصادي العالمي.



وكان مجلس الاعمال العربي الذي يضم في عضويته مجموعة من كبار رجال الاعمال في الشرق الاوسط قد اجتمع في دافوس في كانون اول /يناير من هذا العام للمصادقة على مشروع جديد للاصلاح الاقتصادي في 22 دولة عربية.



وركزت اجندة المجلس الجديدة على ثلاثة محاور رئيسية في الاقتصاد وهي تحرير واصلاح الاقتصاد والادارة وتنمية الموارد البشرية.



ويركز اجتماع القمة بين مجلس الاعمال العربي ومنتدى القيادات الاسيوية الجديدة "وهو الاول من نوعه" على انشاء منصة جديدة للتطوير الاقتصادي والاجتماعي المشترك بين منطقتيهما اللتين تملكان الكثير من مقومات التنسيق المشترك.



ويعمل الطرفان على بحث وتحديد المشاريع التي يمكن تنفيذها بشكل مشترك وفق جدول زمني يتم اعتماده في اجتماعهم الدوري المقبل الذي يعقد على هامش قمة المنتدى الاقتصادي العالمي التي ستعقد على شاطىء البحر الميت في الاردن في الفترة من 15 الى 17 ايار 2004 وكذلك في القمة الاقتصادية لدول شرق اسيا التي تعقد في العاصمة الكورية سيؤول في الفترة من 13الى 15 حزيران المقبل.



وقد تأسس مجلس الاعمال العربي الذي يضم اكثر من 100 شخصية من كبار رجال الاعمال خلال الاجتماع السنوي غير العادي لمنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في عمان وذلك بهدف معالجة القضايا الرئيسية في المنطقة وتشمل تعزيز القدرة التنافسية الاقليمية والتكامل الاقتصادي في المنطقة مع الاقتصاد العالمي والالتزام بدفع قادة القطاع الخاص الى العمل في اطار شراكة حقيقية مع حكومات من اجل تنفيذ الاصلاحات الضرورية.



ويسعى مجلس الاعمال العربي الى ايصال صوت مجتمع الاعمال العربي الى المحافل العالمية وتفعيل التغيير الايجابي عبر تسهيل واتاحة العمل المشترك والتعاون البناء بين المؤسسات الرائدة في مجتمع الاعمال العربي.



وقد ساهمت 50 شركة رائدة في تشكيل مجلس الاعمال العربي وتتألف اللجنة التنفيذية من ثمانية اعضاء هم: محمد على العبار رئيس مجلس ادارة اعمار العقارية في الامارات العربية المتحدة وناصر شماع رئيس مجلس ادارة ومدير عام سوليدير في لبنان وعمرو الدباغ الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة دباغ القابضة في المملكة العربية السعودية وابراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي
لبنك الكويت الوطني في دولة الكويت وشفيق جبر الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة ارتوك للاستثمار والتنمية في جمهورية مصر العربية وفادي غندور الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة ارامكس انتر ناشونال في المملكة الاردنية الهاشمية وباسم جاي هوكيمي الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اومنيوم نورد افريكان في المملكة المغربية ولبنى عليان الرئيسة التنفيذية لشركة
عليان للتمويل في المملكة العربية السعودية وقد تم انتخاب شفيق جبر كأول رئيس للمجلس.