جلالة الملك يطلب من الحكومة وضع خطة لحوادث السير

عمان
05 كانون الثاني/يناير 2004

دعا جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة اليوم إلى إعداد خطة شاملة للنهوض بقطاع النقل العام في المملكة ومعالجة قضايا السير وما يترتب عليها من حوادث تودي بحياة المواطنين.



وأكد جلالته خلال ترؤسه اجتماعاً بحضور رئيس الوزراء ووزير البلاط الملكي الهاشمي ووزراء التنمية الاجتماعية وزير الداخلية بالوكالة والأشغال العامة والإسكان والنقل والشؤون البلدية ومدير الأمن العام ونائب أمين عمان أن حركة المرور وما يرافقها من ازدحام وإخلال بالنظام باتت تشكل خطراً على حياة المواطنين. مشيراً جلالته إلى ضرورة إنجاز خطة شاملة خلال شهرين لمعالجة هذه القضايا بشكل عملي وحضاري.



وبين جلالته أهمية تفعيل دور شرطة السير وتأهيل العاملين فيها وتدريبهم وتزويدهم بالآليات والمعدات الحديثة. مؤكداً على ضرورة تفعيل قوانين السير والتركيز على التوعية المرورية لدى طلبة المدارس.



وقال جلالته أن التطور والنمو الذي يشهده الأردن في مختلف المناحي يستدعي تطوراً مماثلاً في قطاع النقل العام . لافتاً إلى دراسة إمكانية استحداث وسائل نقل أخرى كبناء خط للقطارات بين عمان والزرقاء.



وتشير إحصائيات الأمن العام إلى أن حصيلة حوادث السير في العام الماضي أدت إلى مقتل 850 مواطناً وخلفت ورائها 17 ألف جريحاً بينهم ثلاثة آلاف أصبحوا معاقين، بالإضافة إلى خسائر مادية بلغت 180 مليون دينار.