جلالة الملك ووزير الخارجية الامريكي يبحثان عملية السلام والوضع في العراق

عمان
06 كانون الأول/ديسمبر 2003

بحث جلالة الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية الامريكي كولن باول في واشنطن امس الجمعة تطورات الوضع في العراق وسبل دفع عملية السلام في الشرق الاوسط اضافة الى العلاقات الاردنية الامريكية.



واكد جلالته والسيد باول اهمية بذل جهود اضافية لتهيئة المناخ الملائم لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين وفي مقدمة ذلك التوصل الى وقف شامل لاطلاق النار ووقف بناء المستوطنات والجدار الفاصل.



وحذر جلالته من ان الاستمرار في بناء الجدار الفاصل يشكل تهديدا للسلام والاستقرار ومستقبل الدولة الفلسطينية مثلما يؤثر ايضا على الاردن.



وتطرقت المباحثات التي حضرها وزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ووزيرا الخارجية مروان المعشر والتخطيط والتعاون الدولي باسم عوض الله والسفير الاردني في واشنطن كريم قعوار الى الوضع في العراق وجهود اعادة البناء فيه.



واكد جلالة الملك انه كلما تم الاسراع في بناء المؤسسات العراقية ومنح المزيد من السلطات للعراقيين فان ذلك يسهم في عودة الامن والاستقرار لهذا البلد وفي مساعدة الشعب العراقي على التحرر والاستقلال.



وفيما يتصل بالعلاقات بين الاردن والولايات المتحدة اعرب جلالته عن شكره وتقديره لما قدمته الولايات المتحدة من مساعدات اقتصادية اسهمت في تعزيز الاقتصاد الاردني وفي انجاح البرامج التنموية الاردنية.



وكان جلالة الملك عبدالله الثاني تحدث امس امام اعضاء مجلس الشؤون الخارجية في واشنطن حول قضايا المنطقة ورؤية الاردن للخروج من المأزق الذي تمر به عملية السلام في الشرق الاوسط.