جلالتا الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله يفتتحان مهرجان جرش

عمان
30 تموز/يوليو 2003

قام جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله مساء اليوم بايقاد شعلة مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثانية والعشرين ايذانا بافتتاحه رسميا.



والقى مدير المهرجان جريس سماوي كلمة قال فيها ان المهرجان يفتح نافذة للاردن على العالم بالفن والموسيقا ويروج للمكانة الاردنية ويقدم خطاب الدولة الاردنية الى العالم.



واكد امتزاج الثقافات والفنون العالمية حتى كان للانسان الاردني قدر له ان يكون حلقة وصل بين الحضارات والشعوب منذ ان كانت جرش اهم المدن القديمة. وقال ان المهرجان يمتاز هذا العام بتعدد الانشطة والبرامج فهناك ملتقى العود العالمي الذي يعقد لاول مرة ضمن فعاليات المهرجان وهي فرصة للجمهور الاردني لفهم الاخرين وفنونهم. كما سينتقل المهرجان هذا العام الى خارج مدينة جرش فهناك برامج في مدينة العقبة والبحر الميت ومناطق اخرى في المملكة.



وقال رئيس بلدية جرش المهندس وليد العتوم "ان رعاية جلالتيكما الكريمة لهذا المهرجان يعتبر دعما كبيرا لتطوير التسويق السياحي وجذب السياح وتعريف العالم بما يحتويه الاردن من كنوز اثرية ودينية فريدة من نوعها في التاريخ ليجعل ذلك من صناعة السياحة موارد للدخل الوطني."



واشار الى ان مدينة جرش من خلال اقامة هذا المهرجان اصبحت مركز اشعاع ثقافي وحضاري ومحور جذب للفعاليات السياحية والفكرية من جميع انحاء العالم.



واستعرض الدور الذي يلعبه المهرجان في ترويج الاردن سياحيا وثقافيا والسمعة الطيبة التي يتمتع بها هذا المهرجان في مختلف انحاء العالم.



وتكريسا للنهج الذي يختطه المهرجان في وضع الفعاليات الاردنية المميزة في واجهة الانشطة وتقديمها بالصورة التي تليق بها جنبا الى جنب مع اهم الفعاليات العربية العالمية احيت مجموعة رم بقيادة الفنان الاردني طارق الناصر حفلا فنيا على المسرح الجنوبي حيث قدمت مجموعات من المقطوعات الموسيقية الفريدة والمتنوعة الموغلة بروح الاصالة.



وقدمت الفرقة التي تضم اكثر من 20 موسيقيا موسيقات ذات افاق مميزة في مجال التاليف الموسيقي تمثل فرادة الموسيقا المعاصرة في الاردن والتي استطاعت خلال الفترة القصيرة من عمرها ان تمتد الى المهرجانات العربية والدولية وقد مثلت الفرقة الاردن في باريس وايطاليا وتونس وبيروت.



ويتميز مهرجان هذا العام الذي جاء تحت شعار"بوابة الفرح" بمشاركة اكثر من 60 فرقة محلية وعربية وعالمية تحيي حفلاتها على مدى 17 يوما متواصلة في معظم مسارح جرش الاثرية كاملة وعدة فعاليات ستقام في المركز الثقافي الملكي ومركز الحسين الثقافي وقصر الثقافة واعادة تنشيط شارع الثقافة في الشميساني بالتعاون مع امانة عمان الكبرى ..اضافة الى فعاليات في البحر الميت والبتراء وبرنامج مواز في مدينة العقبة بالتعاون مع مفوضية العقبة.



وتمثل الفعاليات الاردنية اكثر من 40 بالمائة من الانشطة حيث تقدم الفرقة الوطنية الاردنية للفنون الشعبية والفنانة نهاوند حفلا على المسرح الجنوبي ومشاركة لفرقة النادي الاهلي للرقص الشركسي وليلة اردنية لرامي خالد وروزا الور وناصر عقل وامسية غنائية لمكادي نحاس اضافة الى مشاركة نقابة الفنانين في عروض مسرحية وهي "منامات الوهراني" لغنام غنام و"حادث على الطريق" لمركز زها الثقافي و"جدتي" لمسرح الطفل الاردني ومسرحية "عازف الناي" للاطفال وفرقة جامعة فيلادلفيا.



ويشارك من الفنانين العرب لهذا العام عمرو دياب وشيرين وجدي من مصر ونجوى كرم ونانسي عجرم من لبنان وجورج وسوف من سورية وعبدالله الرويشد من الكويت.



ويستضيف المهرجان فرقا عالمية وهي فرقة سوبرانو ومجموعة كلارينيت تولوز بمصاحبة الفنان الاردني نديم البواب وفرقة شانتال في غناء اوبرالي من فرنسا وفرقة هوشير من ارمينيا وفرقة ايبيريكا دي دانزا للفلامنكو من اسبانيا وفرقة كاثاك للرقص من الهند كما تشارك فرق من الوطن العربي وهي دينا للفلكلور المصري وبالية دار الاوبرا من مصر وجوق شباب الاندلس من المغرب والفرقة الليبية ومسرحية الاوديون للاطفال لجيزيل هاشم من لبنان.



وسيكون للشعر حصة كبيرة في جرش بمشاركة شعراء عرب وهم ادونيس ومحمد علي شمس الدين وطلال حيدر وشربل داغر من لبنان ويوسف رزوقة من تونس وقاسم حداد من البحرين وسيد حجاب ومحمود القرني واحمد الشهاوي من مصر وجواد الحطاب من العراق ومن الاردن زليخة ابو ريشة وزهير ابو شايب وامجد ناصر ونايف ابو عبيد وحبيب الزيودي وحكمت النوايسة ويوسف عبد العزيز وطاهر رياض وشعراء من مختلف دول العالم حيث يشارك والن جفروا من فرنسا وسارة ماغوايد من بريطانيا ووانغ ليان من الصين وجوزيني كونتي من ايطاليا.



وسيقام على هامش المهرجان ملتقى العود الدولى الذي يعقد لاول مرة ضمن الفعاليات في المركز الثقافي الملكي ويتضمن اربع امسيات من العزف على العود وجلسات فكرية ومعرضا للعود يضم صورا لاهم الموسيقيين الراحلين والمعاصرين وبعض المقتنيات المهمة والات عود قديمة وجديدة وكتبا ومخطوطات موسيقية وتسجيلات نادرة وورش عمل بمشاركة عازفين من الاردن والمغرب وفلسطين ولبنان والعراق وسورية ومصر وتونس وتركيا واسبانيا واليونان.



سمو الاميرة وجدان على ورئيسا مجلسي الاعيان والنواب وعدد من الوزراء وسفراء الدول العربية واعضاء اللجنة التنفيذية للمهرجان حضروا حفل الافتتاح.