جلالة الملك عبدالله الثاني يشيد بدور امانة عمان الكبرى

عمان
30 حزيران/يونيو 2003

اعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن تقديره للدور الريادي الذي تقوم به امانة عمان الكبرى من خلال تنفيذها للمشروعات التي انعكست بشكل ايجابي على الخدمات المقدمة للمواطنين.



واشاد جلالته خلال زيارته اليوم لامانة عمان الكبرى بدور امين عمان المهندس نضال الحديد وجهوده المميزة في ادارة الامانة بنجاح معتبرا جلالته ان الامانة مؤسسة ريادية ناجحة ولها انجازاتها الكبيرة التي تستحق الثناء.



واكد جلالته اهمية التوسع في انشاء المشروعات التي تخلق متنفسا حضاريا للمواطنين وزيادة الرقعة الخضراء في الحدائق العامة واهمية ان لاتؤثر المشروعات التي تنفذها الامانة على الطابع التاريخي لتطور المدينة عبر العصور.



وشدد جلالته خلال الزيارة على اهمية ان تضطلع امانة عمان بدور اكبر في تنشيط السياحة من خلال تنفيذ ما يحتاجه السائح من مشروعات.



من جهته عرض المهندس نضال الحديد امام جلالة الملك عبدالله الثاني المشروعات المستقبلية التي ستنفذها امانة عمان الكبرى كما ابرز المنجزات التي حققتها خلال السنوات الخمس الماضية.



واكد الحديد ان الامانة ستباشر بتنفيذ حدائق الملك عبدالله الثاني التي تبرع جلالته بارضها البالغه مساحتها 750 دونماً والهادفة الى
توفير متنفس حضاري لكافة شرائح المجتمع.



وتسهم الحديقة حسب امين عمان في تحسين البيئة والإهتمام بالتراث وتحقيق تنمية رياضية واقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية اضافة الى تطوير المجتمع المحلي بشكل عام.



ويشتمل المشروع المتوقع انجازه خلال العامين المقبلين على برك سباحة وملاعب خماسية لكرة القدم واليد والسلة والتنس الارضي والطائرة ومضمار للركض واخر للدراجات الهوائية.



كما يتضمن ساحة للتزلج وناديا صحيا واماكن تنزه ومتحف الراية الهاشمية ومركز لتكنولوجيا المعلومات و قاعة متعددة الاغراض ومكتبة شامله لمختلف الاعمار ومركز تنمية للمرأة ومركز الاسرة.



وقال الحديد ان جلالة الملك عبدالله الثاني امر بنقل قصر المؤتمرات الذي كان مقررا تنفيذه في اطار مشروع حدائق الملك عبدالله الثاني في بسمان الى موقع اخر في العاصمة بهدف تخفيف البناء فيها وزيادة المساحات الخضراء فيها.



وتعمل الامانة حاليا على استكمال مشروعاتها لحل المشاكل المرورية في عمان من خلال استكمال الطريق الدائري لمدينة عمان وشارع الاردن الحيوي الذي يربط عمان بشمال المملكة.



ويعول على هذه المشروع الذي تنفذه الامانة بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة الحد من الاختناقات المرورية على شارع الملكة رانيا العبدالله.



واكد الحديد ان الامانة تتبع منهج التخطيط الشمولي لمدينة عمان وتاخذ بعين الاعتبار توسع المدينة وتطورها بشكل مدروس مشيرا الى انها فرغت من اعداد خطة لاقليم الوسط وبدات بتنفيذ اول مراحلها بانشاء المدينة العمالية في شرق عمان.



ولفت الى ان الخطة تنفذ وفق نتائج دراسات وتوصيات علمية مرتبطه بالتشريعات والزيادة السكانية واستعمالات الاراضي وشبكات الطرق والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والحضرية.



وفي مجال الخطط المتبعة لحل المشاكل المرورية بين الحديد في عرضه ان الامانة تنتهج اسلوب وتطوير النموذج المروري الرياضي للدراسات المرورية "مستوى الخدمة على التقاطعات" مشيرا الى انها ستقوم العام الحالي بتركيب كاميرات لضبط مخالفات السير وانشاء غرفه تحكم مركزي لجميع التقاطعات خلال عامين بهدف تسهيل عملية المرور وحل الاختناقات المرورية باسرع وقت
ممكن من خلال شاشات العرض الشاملة المرتبطة بغرفة التحكم.



وابرز في هذا الصدد حرص الامانة عنذ تنفيذ مشروعاتها المرورية بالتركيز على قضايا السلامة المرورية مشيرا الى انها تؤهل الأرصفة وتنشىء الجسور والانفاق للمشاة في مختلف شوارع مناطق العاصمة.



وبين الحديد ان الامانة ستنفذ في اطار خطتها الخمسية تقاطعات على شارع الملك عبدالله الثاني "شارع المطار" وشارع الحجاز تقاطع البكالوريا وتقاطع الملك عبد الله الثاني الحجاز وصفي التل وتقاطع الملك عبدالله الثاني سعيد خير وتقاطع الملك عبد الله الثاني مكة ونفق رغدان اليرموك.



وفيما يتعلق بانشاء المشروعات السياحية اشار الى ان الامانة تنفذ حاليا مشروع الشارع السياحي وسط البلد ومركز انطلاق رغدان والمرحلة الثانية من مشروع الامانة علىالشاطئ الشرقي للبحر الميت السويمة والزاره.



وانجزت الامانة خلال العامين الماضيين مكب الغباوي للنفايات وإغلاق مكب الرصيفه والتوسع في التشجير ومشروعات لمقاومة التصحر.



كما نفذت مشروعات في مجال الحصاد المائي واستغلال غاز الميثان وانشاء جسر الشهيد وصفي التل وتقاطع أهل الكهف وتقاطع الجمرك وتأهيل تقاطع شنلر وتقاطع الحرمين وتقاطع اليوبيل وتقاطع صهيب وانشاء جسور مشاه في مواقع مختلفة من العاصمة عمان.