جلالة الملك يؤكد دعمه لمبادرة اقامة منطقة تجارة حرة بين الشرق الاوسط واميركا

عمان
23 حزيران/يونيو 2003

اكد جلالة الملك عبدالله الثاني دعمه لمبادرة اقامة منطقة التجارة الحرة بين الشرق الاوسط والولايات المتحدة الاميركية معتبرا جلالته انها ستسهم في توفير الفرص الاستثمارية للمنطقة وتسهيل التجارة العربية البينية.



وعرض جلالته خلال لقاء على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت اليوم ضم وزير الخارجية الاميركية كولن باول وممثل التجارة الاميركي روبرت زيليك وعددا من الوزراء والمسوءولين العرب الفوائد التي جناها الاردن نتيجة ابرامه اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية.



واكد جلالته استعداد الاردن الكامل لتطبيق المبادرة التي اعلنها الرئيس الاميركي جورج بوش الشهر الماضي.



كما اكد جلالته اهمية تسريع عملية التحرر الاقتصادي والاصلاحات الاقتصادية وازالة الحواجز التجارية وتبنى السياسات التي تشجع الشفافية والمساءلة وذلك بهدف تحقيق الفائدة المرجوة من مبادرة اتفاقية التجارة الحرة الاميركية الشرق اوسطية.



واعرب وزير الخارجية الاميركي بدوره عن دعم بلاده لهذه المبادرة والتزامها باقامتها.



وبين الممثل التجاري الاميركي من ناحيته مزايا المبادرة وما تحمله من فوائد والمتمثلة في ايجاد الفرص الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة موءكدا اهمية البدء في الاصلاحات الاقتصادية في دول المنطقة. واكد ان بلاده ستقوم بتقديم الدعم للدول العربية الساعية للانضام الى منظمة التجارة العالمية ومساعدة الاعضاء الحاليين للاستفادة من مزايا الانضمام اليها. واشار الى اهيمة هذه المبادرة والتي ستكون اتقاقية تجارة حرة كاملة لتحقيق اندماج اقتصاد الشرق الاوسط مع الاقتصاد العالمي.



واكد الوزراء والمسؤولون العرب الذين شاركوا في الاجتماع على اهمية المبادرة وضرورة تسريع خطوات تنفيذها واخراجها الى حيز الوجود لتحقيق الاستفادة المثلى من مزاياها والتي سيكون لها انعكاسات ايجابية كبيرة على المنطقة بشكل عام.



وضم اللقاء الذي حضره وزير الخارجية الدكتور مروان المعشر ووزير التخطيط الدكتور باسم عوض الله ووزير الصناعة والتجارة الدكتور صلاح الدين البشير امين عام الجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية المصري احمد ماهر ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر ووزير الدولة السعودي عبدالله علي رضى ووزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي ووزير شؤون الخارجية في السلطة الفلسطينية الدكتور نبيل شعث ووزير الاقتصاد والتجارة الاماراتي فاهم القاسمي ووزير الدولة للتعاون الخارجي المغربي الطيب الفاسي ووزير الصناعة والتجارة اليمني خالد راجح الشيخ ووزير المالية البحريني ابراهيم سيف ومساعد وزير الخارجية الامريكي وليم بيرنز.