جلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد أهمية التواصل بين المستثمرين والحكومة

عمان
22 حزيران/يونيو 2003

اكد جلالة الملك عبد الله الثاني اهمية التواصل بين رجال الاعمال والمستثمرين من ناحية والحكومة الاردنية من ناحية اخرى قائلا ان التغذية الراجعة من هؤلاء المستثمرين هي التي تصنع الفرق في جهود الاردن لتحسين مناخه الاستثماري وفرص الحياة فيه.



وكان جلالته يتحدث خلال حفل غذاء اقامه الاردن على شرف بعض المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي من سياسيين واقتصاديين تحت عنوان "خلق بيئة محفزة في الاردن." واضاف جلالته "ان اقتراحاتكم هي التي مكنتنا من تحقيق ما حققناه خلال السنوات الثلاث الماضية."



واستعرض جلالته التقدم الذي حققه الاردن منذ نهاية العقد الماضي في مجال النمو الاقتصادي والاصلاح الاقتصادي والسياسي والتشريعي.



وقال جلالته "ان الاردن سيستثمر 500 مليون دولار خلال السنوات المقبلة في قطاع التعليم لتحسين نوعيته وجعله تعليما مدى الحياة يعتمد على آخر التطورات في تكنولوجيا المعلومات."



واضاف جلالته "ان الخصخصة حققت نجاحا كبيرا في تحفيز النمو الاقتصادي الاردني الذي وصل العام الماضي الى 48 بالمائة" مشيرا الى وجود فرص للخصخصة في قطاع التعدين والبريد والطاقة والنقل الجوي والصرف الصحي.



وتوقع جلالته ان يصل معدل النمو الاقتصادي هذا العام الى 5ر3 بالمائة بسبب الوضع في المنطقة والحرب على العراق. مشددا من جديد للمدعوين ان هذا دليل على صلابة الاقتصاد الاردني الذي استطاع ان يستوعب صدمة ما حدث في العراق وان لا يتضرر كثيرا.



وتحدث جلالته عن مشروعات بنية تحتية كبيرة قادرة على ان تكون محركا للنمو الاقتصادي مثل مشروع جر مياه الديسي وخط انابيب الغاز المصري مؤكدا جلالته ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الاردن حقيقية ومثمرة، حيث يوجد المجلس الاقتصادي الاستشاري المشترك بين هذين القطاعين.



واكد جلالته اهمية الاصلاح القضائي الذي يسير حاليا في الاتجاه الصحيح وان الاصلاح السياسي بدأ يسير يدا بيد مع الاصلاح الاجتماعي والاقتصادي.



كما اكد جلالته على ان حرية الصحافة وحقوق الانسان هي اعمدة الاستقرار في المجتمع.



واشار خلال اللقاء الى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كتجربة فريدة في اللامركزية واعطاء القطاع الخاص دوره في الاستثمار مؤكدا جلالته ان الاردن لا يملك نفطا او غازا ولكنه يملك ثروة بشرية كبيرة قادرة على تحقيق الكثير.



من ناحيتهما استعرض رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عقل بلتاجي ووزير النقل والسياحة والآثار المهندس نادر الذهبي فرص الاستثمار في المنطقة وقطاعي النقل والسياحة.