جلالة الملك يستقبل قادة دول ومسؤولين دوليين ورجال اعمال

عمان
22 حزيران/يونيو 2003

التقى جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم الرئيس الافغاني حامد كرزاي الذي يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والعديد من القضايا التي تواجه العالم الاسلامي.



واكد جلالته والسيد كرزاي اهمية العمل على توضيح صورة الاسلام واظهار سماحته ونبذه للارهاب والعنف. كما اكد جلالته دعمه لجهود الحكومة الافغانية في حفظ الامن والاستقرار وعودة الحياه الطبيعية في افغانستان.



من جانبه اشاد كرزاي بموقف الاردن من قضايا امته الاسلاميه مشيرا الى ان الاردن يعد بلدا انموذجا للبلاد الاسلاميه في الاعتدال والحوار والتسامح.



واعرب عن بالغ شكره وتقديره لجلالة الملك والشعب الاردني على الدعم الذي يقدمه الاردن لافغانستان من خلال المستشفى الميداني الاردني الذي يقدم خدمات علاجية للشعب الافغاني الشقيق.



واستقبل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم كريستوفر باتن مفوض الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين الاردن والاتحاد الاوروبي واخر التطورات السياسية في المنطقة خاصة عملية السلام.



واعرب السيد باتن خلال اللقاء عن امله بأن يشكل اجتماع اللجنة الرباعية في البحر الميت اليوم خطوه اضافيه تمهد الطريق نحو تنفيذ بنود خارطة الطريق.



كما التقى جلالته امين عام حلف الناتو اللورد روبرتسون المشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الملتئم في البحر الميت.



وفي اجواء من الصراحة والوضوح تبادل جلالة الملك عبد الله الثاني ونخبة من المفكرين الذين يمثلون مؤسسات دولية مختلفة ذات اهتمامات سياسية واقتصادية وجهات النظر حول قضايا الساعة.



وبين جلالته لاعضاء المجموعة ان هذا اللقاء يفتح آفاقا جديده للتعاون وتبادل وجهات النظر واتاحة فرص التعاون بين الاردن والمؤسسات التي يمثلونها منوها جلالته الى ان الحوار والشراكة العالمية هما من اسس بناء الثقة والتعاون بين الشعوب.



وفي معرض رده على اسئلة المشاركين في اللقاء استعرض جلالته التجربة الاردنية التي تقوم على الانفتاح السياسي والاقتصادي ضمن برامج التحول الاقتصادي وتعزيز المسيرة التي تنتهجها الحكومة حيث قال جلالته ان الاصلاحات الاقتصادية والسياسية تساعد على المضي قدما في تحقيق الانجازات المتميزة في مختلف المجالات.



كما تحدث جلالته عن الانتخابات النيابية التي جرت الاسبوع الماضي بمشاركة كافة الوان الطيف السياسي مؤكدا جلالته ان النسبة المئوية للذين ادلو باصواتهم في صناديق الاقتراع وصلت الى 58 بالمائة تؤكد مدى اهتمام المواطن الاردني بترسيخ وتعزيز الديمقراطية ومفهومها وذلك بممارسة حقهم الانتخابي الذي كفله لهم الدستور.



واشار جلالته الى ان نتائج الانتخابات التي جرت مؤخرا افرزت وجوها شبابية جديده تمثل كافة اطياف المجتمع والتي نلمس فيها والالتزم والانتماء والاخلاص لتعزيز وتطوير مسيرتنا التنموية بابعادها المختلة.



واكد جلالته على ان الاردن كان ولايزال وسيبقى داعما لاشقائه العرب في فلسطين والعراق في كل الاوقات وسنعمل بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة على المساهمة في اعادة اعمار العراق والتوصل الى حل يفضي الى اقامة دولة فلسطينية.



والتقى جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم مع عدد من كبار رجال الاعمال الذين يعدون روادا في مجال الاقتصاد والاعمال.



واستعرض جلالته التجربة الاردنية في الانفتاح الاقتصادي وذلك من خلال حزمة الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتوفير بيئة استثمارية منفتحة امام المستثمرين العرب والاجانب. واشار جلالته الى الاصلاحات الاقتصادية التي جرت في الاردن خلال السنوات الثلاث الماضية والتي شكلت فرصة لجذب الاستثمارات العالمية للمملكة.



وتحدث جلالته خلال اللقاء عن الفرص الاستثمارية في المشروعات الكبرى مثل المياه والطاقة والبنية التحتية.