جلالة الملك يشارك في افتتاح معرض ابو ظبي الدولي للدفاع

عمان
16 آذار/مارس 2003

شارك جلالة الملك عبد الله الثاني صباح اليوم في افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للدفاع "ايدكس 2003" الذي يشتمل على اخر ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثة في انظمة التسلح الدفاعية وتشارك فيه 825 شركة ومؤسسة من 46 دولة.

وزار جلالته عددا من اجنحة الدول المشاركة في المعرض كما زار الجناح الاردني واطلع على المعدات التي صممت في مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير واشتملت على دبابة "م 3160" المعدلة وعلى آليات عسكرية وناقلات جنود مثل ناقلة الجنود "م 113" وآلية السوسنة السوداء المتعددة الاغراض والتي تم تصميمها لتكون بديلة لالية جيب ويلز العاملة في القوات المسلحة وآلية الجواد التي تتمتع بتصفيح مميز وتستطيع تأمين حماية عالية ضد الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وقد بدأ حفل الافتتاح بكلمة لنائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للمعارض في دولة الامارات العربية المتحدة سعيد بن جبر السويدي الذي رحب بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني حفل الافتتاح مشيدا بالمشاركة الاردنية المتميزة في المعرض.

واكد ان معرض "ايدكس" يعد الاكبر حجما وشمولية في العالم مشيرا الى ان نسبة الزيادة في المشاركة عن المعرض السابق بلغت 30 بالمائة برغم الاوضاع المتوترة في منطقة الشرق الاوسط.

واشتمل الحفل الذي حضره رئيس الوزراء ووزير البلاط الملكي ورئيس الديوان الملكي الهاشمي على عروض لآليات ومعدات عسكرية كان من ابرزها الاليات الاردنية المشاركة كما اشتمل على عروض فلكلورية تراثية لفرق شعبية اماراتية وفرق الخيالة التي كانت تحمل اعلام الدول المشاركة.

يذكر ان مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير الذي تأسس عام 1999 بتوجيه ودعم من جلالة الملك عبد الله الثاني يهدف على المدى البعيد الى توفير سبل البحث والتطوير بقصد تصميم وانتاج معدات دفاعية لسد احتياجات القوات المسلحة الاردنية والاسواق التصديرية في الشرق الاوسط.

وقد بدأ المركز ببناء مصنع حديث لاليات النمر العسكرية المقاتلة بتعاون مشترك مع دولة الامارات العربية المتحدة.