كلمة جلالة الملك في مؤتمر القمة

عمان
01 آذار/مارس 2003

شرم الشيخ ، 1/3/2003 (إدارة الإعلام والمعلومات - الديوان الملكي الهاشمي) - أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن الأردن عمل كل ما يستطيع واستخدم كل علاقاته الدولية لإيجاد تسوية سياسية لقضية العراق كما بذل جهودا كبيرة مع الرئيس الأميركي وإدارته لاقناعهم بضرورة عدم استخدام القوة العسكرية وتسوية الأزمة بالطرق السلمية.

وأكد جلالته في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية في دورتها الخامسة عشرة المنعقدة في شرم الشيخ على ضرورة تسوية هذه الأزمة بالطرق السلمية وإعطاء الوقت الكافي للمفتشين الدوليين لإنجاز مهماتهم واستمرار تعاون العراق مع الأمم المتحدة وتنفيذ كافة القرارات الدولية ذات العلاقة.

وقال جلالته أن الأردن يؤكد على ضرورة دعم وتأييد أي جهد يساعد على تجنيب العراق أي عملية عسكرية وتجنيبه وشعوب المنطقة المزيد من الكوارث والدمار.

وبالنسبة للقضية الفلسطينية أكد جلالته حرص الأردن على بذل كل جهد ممكن من اجل إطلاق عملية السلام من جديد والتشاور والتنسيق مع الأشقاء العرب لاخراج المبادرة العربية التي أكدت على ضرورة انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة عام 1967 وعلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وإيجاد حل متفق عليه لقضية اللاجئين على أساس قرار 194 .