جلالة الملك يحاور طلاب جامعة عمان الاهلية حول قضايا الاردن

عمان
18 شباط/فبراير 2003

تحاور جلالة الملك عبدالله الثاني مع مجموعة من طلاب جامعة عمان الاهلية اليوم حول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية المحلية والعربية التي تهم شباب الاردن الذين اعاد جلالته التأكيد على انه يعول عليهم كثيرا في تحقيق طموحاته لمستقبل الاردن.

وعلى مأدبة غداء في قصر رغدان حضرها رئيس الديوان الملكي الهاشمي فايز الطراونة ووزراء التعليم العالي محمد حمدان والتربية والتعليم خالد طوقان والتخطيط باسم عوض الله طرح اربعة عشر طالبا من مختلف التخصصات الاكاديمية امام جلالته تساؤلات حول قضايا الشباب والفقر والبطالة ومتطلبات سوق العمل وشعار الاردن اولا اضافة الى قضيتي فلسطين والعراق.

وقال جلالته "اذا اردنا ان نؤسس لمستقبل الاردن الذي نطمح اليه فيجب ان نسمع افكاركم لخدمة بلدكم وقضاياكم ومستقبلكم" مشيرا الى واجب الشباب في ان يمارسوا حقهم الانتخابي في اختيار من يتوسمون فيه القدرة على خدمة الاردن وقضاياه ويدفع باتجاه ايجاد حلول لهموم الشباب ولتطوير الاردن.

واكد جلالته للطلاب ان تحسين الوضع الاقتصادي وايجاد فرص عمل للشباب الذين يشكلون نصف المجتمع والاستثمار في الانسان الاردني بتعليمه وتدريبه وتاهيله لسوق العمل كان ولا يزال شغله الشاغل.

وابلغ جلالته هؤلاء الطلاب ان العمل جار حاليا على ايجاد الية مع الجامعات لمتابعة قضايا الشباب والتعرف على المتميزين منهم واعدادهم لسوق العمل.

وحول التنمية السياسية في الاردن قال جلالته ان الاشارة الى ان الحكومة تركز على التنمية الاقتصادية على حساب التنمية السياسية امر غير دقيق بدليل اننا عازمون على اجراء الانتخابات البرلمانية.

واعرب جلالته عن الامل في ان تتوحد الاحزاب الاردنية لتكوين احزاب اكبر حجما تخدم منتسبيها بتبني برامج اقتصادية واجتماعية قابلة للتطبيق الا انه اكد انه يفضل ان يتم هذا التوحيد بمبادرة ذاتية من الاحزاب وليس باجراء مفروض عليها من خارجها.

وحول شعار الاردن اولا اعاد جلالته التاكيد لهؤلاء الشباب بان هذا الشعار لا يعبر عن ذهنية انعزالية او اقليمية لان تكوين الاردن القوي سيخدم امته مضيفا ان الاردن كان ولا يزال الاول في خدمة القضية الفلسطينية ومساندتها وكذلك في الدفاع عن العراق. فمعظم لقاءات جلالته مع القيادات الدولية، حسبما ابلغ الطلاب ركزت على هاتين القضيتين واستطاعت ان تاتي بنتيجة وهي وعد الادارة الامريكية باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وصياغة خارطة الطريق.

ويعد لقاء جلالة الملك مع طلبة عمان الاهلية الرابع في سلسلة اللقاءات التي بدأها جلالته مع الطلبة منذ ثلاثة اشهر والاول مع طلبة جامعة اهلية.

وفي لقاءات بعد اللقاء مع الطلبة قالت الطالبة غرام الزعبي سنة ثانية حاسوب أن اللقاء مع جلالة الملك استطاع ان يزيل الغموض المتعلق بشعار الاردن اولا لان بعض الطلبة يرون في هذا الشعار بعدا تمييزيا يعطي افضلية لبعض الناس على البعض الاخر.

وتقول غرام التي اضافت ان جلالة الملك اوضح لها ولزملائها ان هذا الشعار لا يعني الانعزال بل انه وعلى العكس يهدف الى تقوية الاردن ليكون سدا منيعا لامتيه العربية والاسلامية.

من جانبه قال علاء دبابنه سنه رابعة مالية انه سيبلغ زملاءه بالاشياء الجديدة التي عرفها من جلالة الملك، مقترحا ان يكون شعار الاردن اولا فرصة لتقديم الابداع والتميز لدى الانسان الاردني كل في موقعه.

الطالبة عبير الحوراني سنة رابعة ادارة اعمال وصفت اللقاء مع جلالة الملك بانه مثمر وودود وايجابي للغاية: مضيفة "شعرنا بأننا نتحدث مع أخ كبير يفهمنا ويعلق اماله علينا."

اما الطالب عبد الكريم الشعار من كلية الحاسوب فقد اعرب عن سعادته مما سمعه من جلالة الملك وسعيه لايجاد فرص عمل للخريجين وهو حديث الساعة من قبل الشباب كما يقول.