الملك عبد الله الثاني يرسي حجر الاساس لمبنى مركز حمدي منكو في الاردنية

عمان
06 تشرين الثاني/نوفمبر 2002

ارسى جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم حجر الاساس للمبنى الجديد لمركز حمدي منكو للبحوث العلمية في حرم الجامعة الاردنية.

وازاح جلالته الستارة عن اللوحة التذكارية ايذانا بالمباشرة في انشاء مبنى المركز الذي سيتم في المرحلة الاولى منه تنفيذ طابق التسوية والطابق الاول بقيمة 700 الف دينار كان تبرع المرحوم علي منكو بـ 650 الف دينا كما كان تبرع بمبلغ مليون دينار لانشاء المركز.

وتكريما للفقيد علي منكو وعطائه السخي انعم جلالة الملك عبدالله الثاني على المرحوم منكو بوسام الحسين للعطاء المميز تسلمته زها منكو ارملة المرحوم.

ويوفر مركز حمدي منكو للبحوث العلمية كوحدة مستقلة في الجامعة الدعم للبحوث العلمية الاصيلة والبحوث المشتركة في مجالات العلوم الاساسية والتطبيقية والتكنولوجيا.

وكان المركز انشيء في عام 1999 في الجامعة الاردنية بمبادرة من المرحوم علي منكو.

وقال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عبد الله الموسى ان الجامعة تعمل الان بالتعاون مع المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا والجمعية العلمية الملكية وجامعة الاميرة بسمة للتكنولوجيا على اقامة ائتلاف لاحتضان الشركات الناشئة المعنية بتبني التكنولوجيا والوصول بها الى ميادين التطبيق الصناعي.

واضاف ان الجامعة تنفذ بالتعاون مع احدى الشركات البريطانية مشروعا بحثيا لانتاج تجهيزات اساسية لاعتمادها في معايرة اجهزة الاتصالات بانواعها المختلفة.

وقال أسامة شعشاعة في كلمة نيابة عن آل منكو "لقد عمل الفقيد على منكو خلال حياته على ترسيخ مفهوم المواطنة الصالحة من خلال دعمه المتواصل للعلم والمعرفة بدعمه السخي للجامعة التي احبها ليرسخ للاخرين مفهوم التعاون والتعاضد لبناء اردن المستقبل كما اراده جلالة الملك عبدالله الثاني.. فقد تربى الفقيد على حب ارض الاردن."