وصول الرئيس الأوكراني في زيارة رسمية للأردن تستغرق يومين

عمان
23 نيسان/أبريل 2002

وصل إلى عمان اليوم فخامة رئيس جمهورية أوكرانيا السيد لييوند كوتشما في زيارة رسمية للمملكة تستمر يومين. وكان جلالة الملك عبد الله الثاني في مقدمة مستقبلي فخامته والوفد المرافق له.

وجرى لفخامته استقبال رسمي حيث استعرض جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الأوكراني حرس الشرف الذي اصطف لتحية الضيف فيما عزفت الموسيقى السلامين الوطني الأوكراني والملكي الأردني.

كما كان في استقبال الرئيس الأوكراني أصحاب السمو الأمراء ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الأعيان ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ومستشارو جلالة الملك وعدد من أعضاء مجلس الوزراء ورئيس هيئة الأركان المشتركة ومديرا الأمن العام والدفاع المدني وأمين عمان وعدد من كبار المدنيين والعسكريين.

ويعقد جلالة الملك والرئيس الأوكراني الذي يرافقه وفد رسمي يضم وزير الخارجية ووزير الدفاع ووزير التعاون الاقتصادي مع أوروبا بالإضافة لعدد من الوزراء والمستشارين جلسة مباحثات مساء اليوم تتناول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الراهنة في المنطقة.

ويرتبط الأردن وأوكرانيا بعلاقات دبلوماسية على مستوى السفراء منذ عام 1992 ويميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح أوكرانيا التي بلغت صادراتها للأردن العام الماضي 56,9 مليون دينار فيما بلغت الصادرات الأردنية لأوكرانيا حوالي المليون دينار. وستكون هذه الزيارة التي يتم خلالها توقيع اتفاقيتي تعاون اقتصادي وثقافي فرصة للبحث في إمكانية زيادة حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين وزيادة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار والتعاون السياحي.