وزير التربية يرفع الى جلالة الملك رسالة جوابية باسم الاسرة التربوية

عمان
30 آب/أغسطس 2004

رفع وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان اليوم رسالة باسم الاسرة التربوية الى جلالة الملك عبدالله الثاني ردا على الرسالة الملكية التي كان وجهها جلالته الى طلبة المدارس بمناسبة العام الدراسي الجديد واكد فيها توجيهاته للحكومة بايجاد الية جديدة لامتحان شهادة الدراسة الثانونية العامة "التوجيهي" واعادة تشكيل مرحلة الثانوية العامة على اسس حديثة.

واكد الدكتور طوقان انه تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك فان الوزارة ستعمل على الاستمرار في تطوير الامتحان الوطني العام شكلا ومضمونا ضمن ضوابط نوعية تحافظ على مصداقية هذا الامتحان وسمعته المتراكمة عبر السنوات الماضية ومستواه على الصعيدين الاقليمي والدولي.

كما اكد ان الوزارة ووفقا لرؤية جلالته شرعت بتطبيق نظام الفصول الدراسية في المرحلة الثانوية بعد اعادة تشكيلها لتستند على قاعدة معرفية اساسية تركز على مهارات الاتصال باللغتين العربية والانجليزية واتقان لغة العصر الحاسوب وترسيخ القيم النبيلة في نفوس الطلبة وتوسيع افاق ثقافتهم الحضارية مشيرا الى ان هذا النظام استند الى كل المرتكزات والمبادئ التربوية التي راعت خيارات الطلبة وقدراتهم والفروق الفردية بينهم وتراكمية بناء المعرفة مما يتيح للطالب التقدم للامتحان وفق الية تتسم بالمرونة واليسر للتخفيف من العبء النفسي على الطالب وذويه.

وتاليا نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب الجلالة الهاشمية
الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم  حفظه الله ورعاه .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

فانه ليشرفني باسمي وباسم الاسرة التربوية الوفية على امتداد ربوع الوطن الاغر مدنا واريافا وبوادى ومخيمات ان نتقدم من جلالتكم باسمى ايات التقدير وعظيم الشكر والامتنان على رسالتكم التوجيهية السامية لابنائكم الطلبة مع اطلالة العام الدراسي والتي ادخلت الفرح والسرور الى قلوب الطلبة في صبيحة اليوم الدراسي الاول وهي تتلى على مسامعهم من مديري مدارسهم ومديراتها.

سيدي صاحب الجلالة.
ان توجيهاتكم الملكية الرشيدة لاسرتكم التربوية والتي هي موضع التقدير والاجلال والاحترام لسوف نضعها موضع التطبيق والتنفيذ لما تتضمنه من شمول في التصور وعمق في الرؤية واستشراف للمستقبل.

ولذا فقد شرعت الوزارة بتطبيق نظام الفصول الدراسية في المرحلة الثانوية بعد ان تم اعادة تشكيلها لتستند الى قاعدة معرفية اساسية تركز على مهارات الاتصال باللغتين العربية والانجليزية واتقان لغة العصر الحاسوبية وترسيخ القيم النبيلة في نفوس الطلبة وتوسيع افاق ثقافتهم الحضارية ومن ثم يتم البناء على هذه القاعدة المعرفية للتعمق في المعارف التخصصية في فروع المعارف المتشعبة ليواصل الطالب في دراسته الجامعية اكتساب مزيد من المعرفة والمهارات والخبرات التراكمية.

وسوف يتقدم الطلبة في الفصلين الثالث والرابع في هذه المرحلة الى الامتحان الوطني العام الذي يسهم في التوجه الصحيح ويهيئ الطالب للانخراط  في سوق العمل من خلال حصوله على شهادة الكفاءة المدرسية او شهادة الثانوية المهنية او الالتحاق بالجامعة بعد حصوله على شهادة الثانوية الاكاديمية.

وقد استند هذا النظام الى كل من المرتكزات والمبادىء التربوية التي راعت خيارات الطلبة وقدراتهم والفوارق الفردية بينهم وتراكمية بناء المعرفة مما يتيح للطالب التقدم للامتحان وفق الية تتسم بالمرونة واليسر للتخفيف من العبء النفسي على الطالب وذويه.

وتنفيذا لتوجيهاتكم السديدة ستعمل الوزارة على الاستمرار في تطوير هذا الامتحان شكلا ومضمونا ضمن ضوابط نوعية تحافظ على مصداقية الامتحان وسمعته المتراكمة عبر السنوات الماضية ومستواه على الصعيدين الاقليمي والدولي من خلال انشاء بنوك الاسئلة وتنويعها والانتقال الى الاختبارات الالكترونية وتطوير نظام تقويم مدرسي متكامل موجه نحو قياس كفايات التعلم من خلال اختبارات ضبط النوعية وبناء محطات تقويمية مختلفة  تبدأ منذ المرحلة الاساسية الدنيا.

سيدي صاحب الجلالة.
اننا نعمل وضمن مشروع التطوير التربوي وفق خطة تطويرية تجديدية شاملة متكاملة لجميع عناصر العملية التعليمية تعيد تشكيل النظام التربوي لاحداث التحول الجذري والتطور النوعي المطلوب فتغير دور الطالب من مشارك محدود ومتلق للمعلومات الى مشارك فاعل وخلاق يكتسب مهارة التفكير الابداعي الناقد ويسهم في انتاج المعرفة وتطويرها.

كما نعكف على تجديد كفايات المعلم الاردني وتاهيله وتدريبه على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتفعيل دوره في ضوء متطلبات عصر الاقتصاد المبني على المعرفة ليصبح محاورا بارعا لطلبته وموجها للتعليم.

كما اننا نقوم بتطوير المناهج لتلبية متطلبات عصر التكنولوجيا والتقدم العلمي المتسارع مراعين بذلك كله ثوابتنا الوطنية وهويتنا العربية الاسلامية فقد بوشر بحوسبة منهاج الرياضيات والفيزياء والعلوم واللغة العربية والحاسوب بالتعاون مع شركات القطاع الخاص وتخطط الوزارة الى استكمال حوسبة باقي المباحث خلال السنوات الثلاث القادمة.

وتجسيدا لرؤية جلالتكم في تحقيق مبدا تكافؤ الفرص في التعليم امام ابناء الوطن كافة تنهض الوزارة بانشاء الابنية المدرسية المتكاملة المزودة باجهزة الحاسوب والربط الالكتروني والتقنيات الحاسوبية الحديثة مركزين بشكل خاص على تحسين اوضاع المدارس ذات الظروف الصعبة وتقديم خدمات تعليمية عالية الجودة لتتوافر لابناء تلك المناطق فرص الحصول على التعليم النوعي كما وضعت الوزارة نظام الابتعاث للطلبة المتفوقين على نفقة الوزارة ليلتزموا بالخدمة في مدارس الويتهم بعد اكمالهم الدراسة الجامعية.

سيدي صاحب الجلالة.
ان اسرتكم التربوية الوفية المحبة لقائدها ومليكها تعاهدكم على المضي قدما خلف قيادتكم الهاشمية الملهمة المظفرة لتعمل سويا على خدمة الوطن الغالي وبنائه وازدهاره وتعظيم انجازاته واعلاء شانه وها نحن نستمد من بصيرتكم وحكمتكم كل العزم والهمة والارادة القوية ضارعين الى الله العلي القدير ان يكلاء جلالتكم بعين رعايته ويحفظكم ذخرا لهذا الوطن
حتى يظل على الدوام حرا منيعا عزيزا انه نعم المولى ونعم المحبيب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.