مباحثات جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس السلوفيني

عمان
26 شباط/فبراير 2002

كانت خطوات تطوير التعاون بين الاردن وسلوفينيا مدار البحث خلال اللقاء بين جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس جمهورية سلوفينيا ميلان كوتشان في القصر الملكي بالعقبة مساء اليوم ..اضافة الى القضايا الراهنة في المنطقة .

واعتبر الزعيمان خلال اللقاء الذي تخلله مادبة عشاء اقامها جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله تكريما للرئيس السلوفيني والسيدة عقيلته ..ان هذا اللقاء يعد فاتحة لبدء علاقات متينة بين البلدين اللذين بدءا علاقاتهما الدبلوماسية على مستوى القناصل الفخريين عام 1994 .

واشاد الرئيس السلوفيني بالجهود التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق التنمية الاقتصادية في الاردن ..مبديا اعجابه بالمستوى التعليمي الذي وصلت اليه المملكة.

واعرب عن تطلعه للقاء رجال الاعمال الاردنيين يوم غد للبحث في الفرص المتاحة امام زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين .

كما تناولت المباحثات التي حضرها رئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزير السياحة والاثار ورئيس سلطة منطقة العقبة الخاصة ..الاوضاع السياسية في المنطقة ..وخصوصا على الساحة الفلسطينية ..حيث اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني الرئيس كوتشان على الجهود التي يقوم بها بالتعاون مع الاطراف العربية والدولية المؤثرة لاخراج المنطقة من دائرة العنف ..وتمهيد الطريق نحو استئناف عملية السلام .

وعبر الرئيس كوتشان عن اعجابه بالدور الذي يقوم به جلالة الملك ..وبالواقعية التي يتعامل بها مع قضايا المنطقة.. لافتا الى ان بلاده ومنطقة البلقان عانت كثيرا من حالة عدم الاستقرار كما هو الوضع الان في الشرق الاوسط .

وبين ..ان صوت المنطق والسلام الذي يعبر عنه جلالة الملك عبدالله الثاني دائما يعد سبيلا لتجاوز الوضع السائد في المنطقة .

ووجه الرئيس كوتشان الدعوة لجلالة الملك عبدالله الثاني لزيارة سلوفينيا.