مباحثات جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأوكراني كوتشما

عمان
23 نيسان/أبريل 2002

بحث جلالة الملك عبد الله الثاني وفخامة الرئيس الأوكراني السيد لييوند كوتشما في قصر رغدان العامر مساء اليوم آليات تطوير التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والثقافية والتبادل الاستثماري إضافة إلى آخر التطورات في المنطقة.

وأكد الجانبان خلال جلسة المباحثات التي حضرها سمو الأمير فيصل بن الحسين ورئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي الهاشمي وعدد من الوزراء ورئيس هيئة الأركان المشتركة والوفد المرافق للرئيس الأوكراني على اتخاذ المزيد من الخطوات العملية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين وخصوصاً في ميادين التبادل التجاري والاستثماري وتعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية وتشجيع التعاون السياحي.

وتم الاتفاق خلال اللقاء الذي تخلله مأدبة عشاء أقامها جلالة الملك تكريماً للرئيس الأوكراني والوفد المرافق له على تشكيل لجنة عليا أردنية ـ أوكرانية مشتركة برئاسة وزير الدولة وزير الاقتصاد الوطني الأردني والنائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني وذلك بهدف تنظيم العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وفي الجانب السياسي أكد جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس كوتشما على ضرورة دعم الجهود السياسية والدبلوماسية الهادفة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإعادة إحياء العملية السلمية.

وأشار جلالة الملك عبد الله الثاني إلى أن المجتمع الدولي معني بتحمل مسؤولياته لإيجاد حل للأزمة الراهنة من خلال حمل إسرائيل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن وكافة الاتفاقيات المبرمة مع الجانب الفلسطيني.

وأكد الرئيس الأوكراني على ضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية والالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الأمن. مشيراً إلى أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في إحلال السلام بالمنطقة.

وبحضور جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الأوكراني تم التوقيع على اتفاقية التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن ووزارة التربية والعلوم الأوكرانية والتي تهدف إلى تبادل الخبرات العلمية والفنية وبرامج الأبحاث المشتركة إضافة إلى تشجيع دراسة اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي الأوكرانية واللغة الأوكرانية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية وحل مشكلة الاعتراف المتبادل بالشهادات الأكاديمية والوثائق التعليمية ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني وعن الجانب الأوكراني النائب الأول لرئيس الوزراء.

كما تم توقيع اتفاقية تجارية واقتصادية بين الأردن وأوكرانيا بهدف تطوير وتسهيل عملية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وإقامة مشاريع مشتركة ومراكز تجارية.

وتنص الاتفاقية على السماح باستيراد وتصدير مؤقت لبعض المواد بدون أية رسوم أو ضرائب وخاصة النماذج التجارية ومواد الإعلان التي ليس لها قيمة تجارية والمواد الخاصة بالمعارض التجارية المستوردة بشكل مؤقت والحاويات المستعملة في التجارة الدولية وفق الأنظمة السائدة في البلدين.

وضمن بنود الاتفاقية سيكون هناك أفضلية في التعامل التجاري بين البلدين ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة الدكتور صلاح الدين البشير وعن الجانب الأوكراني النائب الأول لرئيس الوزراء.

وبمناسبة زيارة فخامة الرئيس الأوكراني للمملكة قلد جلالة الملك عبد الله الثاني فخامته وسام النهضة المرصع فيما قلد الرئيس الأوكراني جلالته وسام يورو سلاف الحكيم أعلى وسام في دولة أوكرانيا.