مباحثات جلالة الملك عبدالله الثاني مع رئيس وزراء سنغافورة

عمان
15 شباط/فبراير 2004

اكد جلالة الملك عبدالله الثاني خلال مباحثات اجراها اليوم مع رئيس وزراء سنغافورة غوتشوك تونغ ان الاردن يتطلع الى الاقتداء بالنموذج السنغافوري المتقدم في مجال جذب الاستثمارات واعداد الكفاءات في القطاع العام والارتقاء بمستوى الاداء الحكومي.



واعرب جلالته عن اهتمامه بتطوير العلاقات بين العالم العربي وآسيا وخصوصا في المجالات الاقتصادية على غرار العلاقات القائمة مع اوروبا مشيرا جلالته الى ان زيارته الى ماليزيا في النصف الثاني من الشهر الجاري ورعايته الملتقى الاقتصادي الذي يجمع بين المجلس الاقتصادي العربي ونظرائهم الاسيويين تاتي في سياق الجهود الهادفة الى زيادة اواصر التعاون بين القطاع الخاص العربي والقطاع الخاص الاسيوي.



واكد جلالته اننا نتطلع الى قدوم المستثمرين السنغافوريين والاسيويين الى الاردن والاستفادة من البيئة الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الاردني.



كما بين جلالته ان الاردن سيقدم كل التسهيلات للشركات السنغافورية والاسيوية الراغبة بالتعاون مع الشركات الاردنية للدخول الى السوق العراقي والمساهمة في عملية بناء العراق.



وخلال المباحثات التي حضرها رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور محمد الحلايقة ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزير التنمية الادارية الدكتور فواز الزعبي ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور باسم عوض الله ووزير البيئة والسياحة وزيرة الخارجية بالوكالة الدكتورة علياء بوران والسفير الاردني المعتمد في
سنغافورة محمد علي الظاهر جرى استعراض اخر الاجراءات المتصلة باتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وسنغافورة.



واعرب جلالته والسيد تونغ عن ارتياحهما لما وصلت اليه نتائج المرحلة الرابعة من مفاوضات هذه الاتفاقية والتي تسير وفقا لما يتطلع اليه البلدان.



كما تناولت المباحثات الوضع في الاراضي الفلسطينية والعراق حيث اكد جلالة الملك على ضرورة تضافر الجهود الدولية كافة لانهاء معناة الشعب الفلسطيني نتيجة الاحتلال الاسرائيلي.



واكد جلالته ان العالم معني اكثر من اي وقت مضى لمساعدة شعوب المنطقة على انهاء الصراع العربي الاسرائيلي والاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.



من ناحيته اكد رئيس الوزراء السنغافوري ان بلاده تضع خبراتها امام الاردن سواء ما يتعلق بالحكومة الالكترونية والاداء الحكومي واعداد الكفاءات او ما يتصل بالاستثمار بشكل عام.



واشار الى ان بلاده تسعى لاطلاق مبادرة لتطوير العلاقات العربية الاسيوية وانها ترى في الاردن الدولة المؤهلة لان يكون لها دور اساسي في هذه المبادرة مشيرا الى ان زيارته الى مصر والاردن وفي وقت لاحق البحرين ترمي لشرح ابعاد هذه المبادرة التي تهدف الى قيام حوار وتعاون وتفاهم بين العرب والاسيويين يساهم به القطاع الخاص والمفكرون الاكاديميون.



وحضر المباحثات عن الجانب السنغافوري البروفيسور اس جيا كومار وزير الشؤون الخارجية والدكتور فيفان بلاكرشنان وزير الدولة وزير الصناعة والتجارة والسفير السنغافوري في مصر والاردن تي توا با.