لقاء جلالة الملك مع رجال الاعمال الايرلنديين

عمان
01 آذار/مارس 2004

استعرض جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقاء مع رجال الاعمال الايرلنديين في دبلن اليوم امكانيات وفرص التعاون بين البلدين للعديد من المجالات الاقتصادية والتجارية.



واشار جلالته الى اوجه التشابه المشتركة بين الاردن وايرلندا اذ ان ما تم تحقيقه في ايرلندا من انجازات هو موضع اهتمام كبير لدينا في الاردن.



ولفت جلالته خلال اللقاء الذي حضره وزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ووزيرا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية الادارية والتخطيط والتعاون الدولي والسفير الاردني المعتمد في دبلن الى ان الاردن يسعى الى تطوير الصناعات التي تستند الى المعرفة معربا جلالته عن اعجابه بما حققه الايرلنديون بهذا المجال وخاصة جذب العديد من الاستثمارات الخارجية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مؤكدا جلالته الحرص على الاستفادة من الخبرات والنجاحات الايرلندية باعتبارها نموذجا يمكن تطبيقه في الاردن.



كما اشار جلالته في هذا الاطار الى الدور الذي يقوم به القطاع الخاص الايرلندي في دعم التقدم الاقتصادي من خلال المشاركة والمساهمة الفاعلة في اقامة المشاريع والاستثمارات الى جانب القطاع العام وهو ما يشكل حافزا كبيرا للقطاع الخاص الاردني للقيام بدور مماثل. واعتبر جلالته ان للقطاع الخاص الاردني دورا هاما كقوة دافعة لتطوير الاقتصاد الوطني لافتا جلالته بان هناك علاقة شراكة مميزة بين القطاع الخاص والعام في المملكة,



واكد جلالته اننا نعمل كذلك على تعزيز الاستثمار في المصادر البشرية وتدريبها وتأهيلها اضافة الى التركيز على تطوير التعليم معربا عن الامل باطلاق مبادرات مشتركة بين الاردن وايرلندا في هذا المجال خلال العام الحالي.



وعرض جلالته الخطط والبرامج التي تنفذها الحكومة الاردنية بتهيئة وتوفير بيئة استثمارية منافسة وجاذبة في الاردن من خلال تنفيذ مجموعة من الاجراءات والبرامج حيث تم تحقيق عدة نجاحات بالسنوات الماضية مما زاد من معدلات النمو الاقتصادي وحجم الصادرات بالرغم من الظروف الصعبة السائدة في المنطقة.



وأشار جلالته الى اتفاقية التجارة الحرة التي ابرمها الاردن مع الولايات المتحدة التي ساهمت في زيادة الصادرات والانفتاح على الاسواق العالمية.



ولفت جلالته الى امكانيات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين للمساهمة في عملية اعادة الاعمار في العراق بسبب الموقع الجغرافي والعلاقات الاقتصادية التي تربط الاردن بالعراق مما يشكل ميزة تنافسية لجذب الشركات العالمية للمساهمة في عملية اعادة البناء وبخاصة الشركات الايرلندية التي اعرب جلالته عن امله في ان تشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي سينعقد على شاطىء البحر الميت في شهر ايار المقبل حيث تتاح الفرص بالتعرف على امكانيات اقامة المشاريع بشكل مفصل.



وابدى جلالته الحرص على تقديم كل ما من شأنه مساعدة القطاع الخاص الايرلندي للاستثمار في الاردن وتوفير كافة التسهيلات والحوافز والظروف الملائمة.



وقدم مدير مؤسسة الاستثمارات والمشاريع الايرلندية "ايرلند انتر برايز" بيتر كويل شرحا عن المؤسسة ومساهمتها في تطوير الاقتصاد الايرلندي مثمنا حرص جلالته على لقاء رجال الاعمال الايرلنديين الذين ابدوا خلال الحوار مع جلالته اعجابهم بالمناخ الاستثماري في الاردن والتسهيلات الكبيرة التي يقدمها لجذب الاستثمارات الاجنبية.