جلالته يفتتح مركز الحاسوب التابع لمشروع حوسبة المدارس في ثانوية اربد

عمان
03 حزيران/يونيو 2002

افتتح جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم، في مدرسة ثانوية اربد الشاملة للبنين، مركز الحاسوب التابع لمشروع حوسبة المدارس الثانوية الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم.

ويعد هذا المشروع الوطني الرائد نقلة نوعية في مسيرة التعليم من خلال استخدام أفضل الوسائل التكنولوجية، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات للنهوض بمستوى تعليم الرياضيات والعلوم واللغات وتعزيز التدريب التكنولوجي.

وأجرى جلالة الملك اتصالا عبر شبكة الحاسوب في المركز مع إحدى طالبات مدرسة إسكان الجامعة الثانوية للبنات، التي كانت تقدم ملخصا لزميلاتها في الصف حول الدراسة التي أجرتها مع مجموعة من الطالبات عن مشروع الكفاءة المائية في المدرسة.

ومدرسة إسكان الجامعة هي واحدة من المدارس الأربع التي تم ربطها من خلال الشبكة الحاسوبية والتعليم التشاركي بين مختلف الغرف الصفية في مدارس المملكة. حيث شملت عملية الربط في المرحلة الأولى أيضا مدرسة ثانوية اربد الشاملة للبنين ومدرسة نور الحسين الثانوية للبنات في منطقة الشمال ومدرسة مؤتة الثانوية للبنين في منطقة الجنوب.

والمدارس الأربع موصولة بشبكة إلكترونية يتلقى الطلبة من خلالها دروسا مشتركة في مختلف المناهج التعليمية، تعزز التواصل بينهم وتشجعهم علىتبادل الأفكار والخبرات.

وقد تضاعف عدد مستخدمي الحاسوب والإنترنت في المملكة اثر مبادرات جلالة الملك عبد الله الثاني التي تركز على تمكين الأردنيين من استخدام افضل وسائل التكنولوجيا سيما تكنولوجيا المعلومات. وارتفع عدد أجهزة الحاسوب في المملكة، بنسبة 50%، ليصبح 38 جهازا لكل ألف شخص خلال العام الحالي، مقارنة بـ 19 جهازا لكل ألف شخص في عام 1999.

واشتملت خطة العمل الخاصة بمبادرة جلالته المتعلقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على إنشاء 67 مركزا لتكنولوجيا المعلومات تم حتى الآن افتتاح 35 مركزا في مختلف محافظات المملكة. حيث من المتوقع افتتاح بقية المراكز في نهاية العام الجاري.

وخلال حفل الافتتاح الذي حضره رئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي الهاشمي وعدد من المسؤولين ومحافظ اربد، قال وزير التربية والتعليم د. خالد طوقان، ان مشروع حوسبة المدارس الثانوية في المملكة يأتي ترجمة للرؤية الملكية الثاقبة ليكون الأردن نموذجا متميزا في مجال استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات، وترسيخ موقع الأردن كدولة تمتلك مقومات متقدمة ومتفوقة في عالم المعلوماتية.

وأضاف في كلمته أن وزارة التربية والتعليم ستقوم بالتوسع في هذا المشروع خلال شهر أيلول المقبل من خلال ربط 500 مدرسة إضافية. مؤكدا انه يجري العمل مع وزارتي الاتصالات والتخطيط والقوات المسلحة وشركة الاتصالات لإنشاء شبكة حاسوبية بحزمة عريضة Broadband Network لكي يتم وصل الشبكة مع مطلع عام 2005.

وفي نهاية الاحتفال، كرم جلالة الملك عبد الله الثاني المؤسسات والجهات الداعمة لمشروع حوسبة التعليم في وزارة التربية والتعليم، من القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الأردنية، قال المدير العام للتعليم وتقنية المعلومات في وزارة التربية والتعليم المهندس هشام الأطرش، أن مشروع حوسبة المدارس الثانوية في المملكة يشكل انطلاقة لرفع سوية التعليم خاصة في المناطق النائية من خلال فسح المجال لتلقي الدروس عبر شبكة الحاسوب، إلى جانب انه يوفر الفرصة أمام المدارس لتبادل الأفكار والخبرات في مجال شرح المناهج المقررة بالصوت والصورة.

وأشار إلى أن مجموع المدارس التي سيتم ربطها على شبكة الإنترنت التابعة لوزارة التربية والتعليم يبلغ 3127 مدرسة، حيث سيتم خلال العام الحالي الانتهاء من ربط 1100 مدرسة، وبقية المدارس سيتم ربطها على الشبكة خلال العام القادم.