جلالة الملك ينعم على الناشطة الهندية جانكي كريبالاني بوسام الاستقلال

عمان
31 أيار/مايو 2004

انعم جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم على الناشطة الهندية جانكي كريبالاني بوسام الاستقلال من الدرجة الاولى تقديرا للجهود التي تقوم بها في تعزيز الحوار والتفاهم بين الاديان والثقافات وفي مجالات التنمية الاجتماعية والصحية.



وعبر جلالته خلال استقباله للناشطة الهندية بحضور سمو الاميرة بسمة بنت طلال عن تقديره لجهودها الانسانية ودورها في تعميق التفاهم بين الحضارات.



ويذكر ان جانكي تتولى رئاسة جامعة براهما كوماريس الروحية العالمية وكانت في فترة الخمسينات احدى الرائدات في الهند في مجال تكامل ودمج قطاعات التنمية الصحية والروحية والاجتماعية من خلال التعليم.



واسست جانكي عام 1974 في لندن اول مركز لجامعة براهما كوماريس خارج الهند كما اشرفت على تاسيس مراكز مماثلة في 84 دولة وقامت بانشاء مشاريع دولية في 129 بلدا تتعلق بتنمية المجتمعات وتحسين نوعية حياة الافراد وحماية البيئة.



كما شاركت في العديد من حوارات الاديان منذ عام 1974 ودعمت مشاركة جامعة براهما كوماريس في هذه الحوارات في مختلف دول العالم وفي عام 1993 تم تعيينها نائبة لرئيس المؤتمر العالمي للاديان وكانت متحدثة رئيسية في ملتقى (مشاركة المرأة في السلام في الشرق الاوسط) الذي عقد في اوسلو عام 2000.