جلالة الملك يلتقي عددا من المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي

عمان
20 أيار/مايو 2005

بحث جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم مع رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع عملية السلام والاوضاع التي تشهدها الاراضي الفلسطينية.



واكد جلالة الملك دعمه للسلطة الوطنية الفلسطينية في تحقيق اهداف الشعب الفلسطيني في التحرر وبناء مؤسساته الوطنية.



وعرض رئيس الوزراء الفلسطيني لجلالته طبيعة الاوضاع على الاراضي الفلسطينية عقب التصعيد الاسرائيلي الاخير والمعاناة اليومية التي يعيشها الشعب الفلسطيني.



وصرح الرئيس قريع بعد الاجتماع ان جلالة الملك عبدالله الثاني كعادته يدعم الموقف الفلسطيني مع مراكز صنع القرار خاصة الولايات المتحدة الامريكية وعلى كافة الصعد الاقليمية والدولية.



وقال "تأكد لنا من جلالته تقديم كافة التسهيلات للشعب الفلسطيني في تحركاتهم وكذلك تسهيل انتقال البضائع الفلسطينية عبر الاراضي الاردنية>"



وحضر اللقاء رئيس الوزراء الدكتور عدنان بدران ووزير البلاط الملكي الهاشمي الدكتور مروان المعشر ووزير الخارجية فاروق قصراوي كما حضره عن الجانب الفلسطيني وزير الخارجية نبيل شعث ووزير الامن الداخلي محمد دحلان ووزير المالية سلام فياض وعدد من المسؤولين الفلسطينيين المشاركين في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي.



واستعرض جلالة الملك عبد الله الثاني مع رئيس جامعة الدول العربية عمرو موسى موضوع تطويرعمل الجامعة العربية وانعكاسه على العمل العربي المشترك.



والتقى جلالة الملك عبدالله الثاني مفوض التجارة في الاتحاد الاوروبي بيتر ماندلسون وبحث معه العلاقات الاقصادية بين الاردن ودول الاتحاد وسبل تطويرها وآليات تنفيذ اتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية.



وقال وزير الصناعة والتجارة شريف الزعبي عقب اللقاء انه تم التركيز على بحث اتفاقية الشراكة بين الاردن والاتحاد الاوروبي واتفاقية اغادير الموقعة بين الاردن ومصر وتونس والمغرب لتحقيق تكامل المنشأ بين هذه الدول خاصة للصناعات الموجهة للاسواق الاوروبية.



واضاف ان الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ في شهر حزيران المقبل بعد استكمال توقيعها من الحكومة المغربية ومصادقة الاتحاد الاوروبي عليها.



وقال نامل ان يسهم تطبيق اتفاقية اغادير لتكامل المنشأ في زيادة حجم التبادل التجاري مع دول الاتحاد الاوروبي التي نصدر لها سنويا ما قيمته 70 مليون دولار فيما نستورد ما قيمته 5ر1 مليار دولار.



وفي لقاء اخر لجلالته مع مفوض التجارة في الاتحاد الاوروبي بيتر ماندلسون بحضور وزير الصناعة والتجارة شريف الزعبي ووزير التجارة الاسرايلي ايهود اولمرت تم بحث اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة بين الاردن واسرائيل من ناحية والاتحاد الاوروبي من ناحية اخرى والتي تم توقيعها في عمان خلال كانون اول من العام الماضي.



واعتبر الاتفاقية خطوة مهمة في سبيل تطوير العلاقات التجارية بين اوروبا ودول المنطقة والتي تعطي افضلية الدخول للمنتجات التي تعتمد مواد اولية من دول الاتفاقية الى اسواق الاتحاد الاوروبي حيث سيعلن الاتحاد الاوروبي في اقرب وقت الموافقة الرسمية على الاتفاقية بعد اجتماع وزراء الاتفاقية الاوروبية المتوسطية.



كما التقى جلالة الملك عددا من المسؤولين المشاركين في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حيث التقى وزير التجارة الكويتي عبد الرحمن الطويل ووزير خارجية سنغافورة زينول عابدين رشيد ونائب رئيس جنوب افريقيا يعقوب زوما وسيف الاسلام القذافي نجل الرئيس الليبي معمر القذافي.