جلالة الملك يلتقي رئيس الوزارء الروماني ويجتمع مع رجال الاعمال الرومانيين

عمان
24 أيار/مايو 2004

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في بوخارست صباح اليوم رئيس وزراء رومانيا ادريان ناستازي وبحث معه اليات توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين اضافة الى اخر التطورات في الشرق الاوسط.



وتم الاتفاق خلال اللقاء الذي حضره اعضاء الوفد المرافق لجلالته وعدد من الوزراء الرومانيين على زيادة التعاون الاقتصادي بين الاردن ورومانيا لاسيما في مجالات الطاقة والمياه والاتصالات حيث سيقوم وفد اردني بزيارة رومانيا لمناقشة مشروعات الطاقة خاصة في مجال توزيع الكهرباء.



واكد جلالته استعداد الاردن لدعم التعاون والتنسيق بين الشركات الاردنية والشركات الرومانية فيما يخص اعادة بناء العراق.



واعرب جلالته عن امله في زيادة حجم الصادرات الاردنية الى رومانيا والى تكثيف التعاون الثقافي وتبادل الخبرات والبعثات الدراسية بين البلدين.



وبحث جلالته مع رئيس الوزراء الروماني مستقبل الوضع في العراق في ضوء الاستعدادات الجارية حاليا لنقل السيادة الى الشعب العراقي مؤكدين ضرورة ان يكون للامم المتحدة الدور الرئيس في رسم مستقبل العراق.



واكد رئيس الوزراء الروماني الذي ستتولى بلاده رئاسة مجلس الامن في شهر تموز المقبل ان رومانيا ستدعم التوجه الدولي نحو ارساء الاستقرار في العراق وان يكون للامم المتحدة دور بارز في عملية بناء المؤسسات العراقية.



من جهة اخرى دعا جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه مجموعة من رجال الاعمال الرومانيين الى انشاء مجلس لرجال الاعمال الاردنيين والرومانيين ليسهم في زيادة التبادل التجاري واقامة مشروعات استثمارية مشتركة بين البلدين.



وقال جلالته امام مدراء الشركات الرومانية التي تمثل قطاعات المياه والسياحة والطاقة وانتاج النفط والغاز والنقل والبناء والتعهدات والصناعات الكيماوية والبتروكيماوية والمشروعات الصناعية ان الاردن مهتم بتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع رومانيا حيث يوفر الاردن المناخ الاستثماري الجاذب للاستثمارات الاجنبية.



واكد جلالته ان القطاعين العام والخاص في الاردن يتمتعان بشراكة فاعلة حيث يسهم القطاع الخاص في المشروعات الحيوية ومشروعات البنية التحتية خاصة في مجال الكهرباء والمياه منوها الى اننا نتطلع الى مشاركة فعالة من القطاع الخاص الروماني في هذه المشروعات.



واشار جلالته الى ان ارتباط الاردن بالعديد من الاتفاقيات الدولية مع المجموعات الاقتصادية يوفر فرصة للقطاع الخاص في رومانيا للاستفادة من المزايا التي توفرها هذه الاتفاقيات.



وقال جلالته ان الاردن استطاع ان يستثمر في موارده البشرية من خلال تطوير قطاع التعليم وكذلك تحقيق نمو اقتصادي بلغ 2ر3 بالمائة خلال العام الماضي، ونتطلع الى ان تصل نسبة النمو الى 6 بالمائة مع حلول العام 2006.



ودعا جلالة الملك رجال الاعمال الرومانيين الى تاسيس شراكة بين القطاع الخاص الاردني والروماني للمشاركة في اعادة اعمار العراق الذي ينتظر ان تنتقل السلطة فيه الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل وان يتخذوا الاردن بوابة للدخول الى العراق.



وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور باسم عوض الله ان مباحثات جلالة الملك عبدالله الثاني مع قادة ومسؤولي الدول الثلاث كرواتيا والتشيك ورومانيا تركزت حول العديد من الموضوعات من ابرزها القضية الفلسطينية ونتائج قمة تونس والتحضيرات لقمة الثمانية في اتلانتا الشهر المقبل والجهود العربية المبذولة لتحسين الوضع العربي والوضع في العراق.



واضاف ان المباحثات تناولت ايضا الموضوعات الاقتصادية بين الاردن وهذه البلدان لزيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المشتركة.



وقال الدكتور عوض الله ان جمهورية التشيك دخلت حديثا الى الاتحاد الاوروبي وهناك مفاوضات لدخول كل من رومانيا وكرواتيا الاتحاد في عام 2007 ولذلك فان الاردن يسعى لتوثيق علاقاته مع هذه الدول والتعاون الثنائي معها.



واشار الى ان اجتماع جلالة الملك مع رجال الاعمال في رومانيا ياتي من اجل توسيع قاعدة المشاركة للقطاع الخاص الروماني وتحفيزه على التشاور والتنسيق مع القطاع الخاص في الاردن لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة افاق التعاون الاقتصادي.



ويسعى الاردن لزيادة صادراته الى رومانيا حيث يميل الميزان التجاري بشدة نحو الجانب الروماني.



وقد صدر الاردن في العام الماضي ما قيمته 4ر1 مليون دولار بينما استورد ما قيمته 6ر31 مليون دولار لذات العام وبلغت قيمة التبادل التجاري العام الماضي الى 33 مليون دولار مقابل 82ر19 مليون دولار للعام 2000 الا ان حجم هذا التبادل التجاري لا زال دون المستوى المرغوب عند الطرفين.



ويصدر الاردن الى رومانيا المواد الكيماوية الاولية والحيوانات الحية والخضروات والالات بينما يستورد الاردن المنتجات الخشبية واللحوم والادوات الكهربائية والخضروات والمواد الكيماوية.



ويتوقع ان يثمر لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني برجال الاعمال الرومانيين في تفعيل الاتفاقيات الموقعة وزيادة التبادل التجاري بالاتجاهين واقامة المشروعات المشتركة.



وتسعى الشركات الرومانية لاقامة مشروعات لها في الاردن للتمكن من النفاذ الى السوق العراقي الذي تربطه بالاردن علاقات تاريخية مميزة فضلا عن سهولة الوصول اليه من خلال الاردن.



ورومانيا عضو فاعل في منظمة التجارة العالمية منذ 1995 وعضو في اتفاقية التجارة الحرة مع الدول الاوروبية "الافتا."