جلالة الملك يلتقي اعضاء مجلس شمال فرجينيا للتكنولوجيا

عمان
16 أيلول/سبتمبر 2003

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني ظهر امس الاثنين عضو الكونغرس توم ديفيس ورئيس واعضاء مجلس شمال فرجينيا للتكنولوجيا وبحث معهم في تطوير فرص الاستثمار المتزايدة في الاردن وانشاء شركات جديدة في البلدين للشركات الاردنية والامريكية.



ويضم المجلس في عضويته اكثر من 1300 شركة تعمل في كافة مجالات التكنولوجيا الصناعية من معلومات واتصالات وسوفتوير وانترنت وتقنيات حيوية اخرى.



وقدم جلالته عرضا عن المتغيرات التي شهدها الاقتصاد الاردني منذ اربعة اعوام خاصة التركيز على الاستثمار في الموارد البشرية لاعادة تاهيلها وتمكينها من المنافسة في ظل المتطلبات القوية لاقتصاد السوق.



واوضح ان هذا الاستثمار يتم من خلال تحسين المناهج الدراسية وتطويرها وكذلك من خلال تطوير التدريب المهني الذي يناسب احتياجات السوق.



واشار جلالته الى ان الاردن سيستثمر حتى نهاية العام 2005 ما قدره نصف مليار دولار لتطوير التعليم "وهذا المبلغ مهم بالنسبة لدولة صغيرة الحجم مثل الاردن" مضيفا ان دولا في المنطقة عبرت عن رغبتها في الاستفادة من التجربة الاردنية في مجال التعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما يعني ان الاردن بدأ يصبح بالفعل مركزا اقليميا في هذا المجال.



واكد جلالته ان الاردن قطع شوطا طويلا في السنوات الثلاث الماضية مشيرا الى تنامي استخدام تكنولوجيا المعلومات والانترنت داخل المملكة الذي تأتى من تغطية الاردن بشبكة متقدمة من الاتصالات ومن ادخال تكنولوجيا المعلومات الى المدارس الاردنية التي ترتبط بشبكة من الحواسيب.



واضاف ان انشاء 75 مركزا لتكنولوجيا المعلومات لتنمية المجتمعات المحلية في المناطق النائية كما هو الحال في العاصمة ساهم في نشر المعرفة وجسر الهوة الرقمية بين مختلف انحاء المملكة.



وتطرق جلالته الى موضوع التنمية السياسية في المملكة لافتا الى ان البرلمان الذي عاد للانعقاد سيكون له دور كبير في تطوير الحياة السياسية وتعزيز الديموقراطية في البلاد.



كما تطرق جلالته الى موضوع الاصلاح القضائي وانشاء المركز الوطني لحقوق الانسان.



واستعرض ايضا الانجازات الاردنية المتحققة على صعيد الاقتصاد الكلي حيث حافظ الاقتصاد المحلي على معدل نمو مرتفع نسبيا بلغ في النصف الاول من هذا العام 9ر2 بالمئة رغم ظروف الحرب على العراق ويتوقع الا ينخفض كثيرا خلال هذا العام عن المعدل المتحقق العام الماضي وهو 9ر4 بالمائة كما حافظ الاردن على استقراره المالي والنقدي خلال السنوات الماضية.

واشار جلالته الى ان الاردن يسعى حاليا للوصول الى اقتصاد مبني على الاستثمار تمهيدا للوصول الى الاقتصاد المبني على المعرفة حيث الشركات المستثمرة تجلب معها المعرفة التقنية وتحفز البحث والتطوير داخل الاردن.



من ناحيتها اكدت رئيسة المجلس بوبي كيلبرغ خلال اللقاء ان اعضاء مجلسها مهتمون للغاية بالاستثمار في الاردن وتطوير شراكات جديدة مع الشركات الاردنية لاستكشاف فرص المنفعة المشتركة في حقل التكنولوجيا.