جلالة الملك يلتقي أبناء عشائر بدو الوسط

عمان
22 أيار/مايو 2003

اعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن امله بتحقيق مستقبل افضل لجميع ابناء الوطن وتحسين متسوى معيشتهم. واكد جلالته خلال لقائه تجمع عشائر بدو الوسط "عشائر بني صخر" في منطقة قصر عمره على اهمية مشاركة الجميع في الانتخابات النيابية المقبلة حتى نعمل معا من اجل تطوير الاردن وتحسين معيشة جميع ابنائه وبناته.

ودعا جلالته الى التنافس الشريف في الانتخابات والى مشاركة الجميع بها بوعي ومسؤولية لبناء المستقبل الافضل لكل ابناء الوطن. واشاد جلالته بمواقف ودور عشائر بني صخر في بناء الاردن وقال انهم مصدر قوة للمملكة وانه يقدر الظروف الاقتصادية التي يعشها ابناء هذه العشائر مؤكدا جلالته ان كل الجهود التي يقوم بها من اجل تطوير ودعم الاقتصاد الوطني تهدف الى تحسين حياة المواطن والحد من الفقر والبطالة.

واضاف ان الحكومة ستدعم ابناء البادية الوسطى والعشائر الاخرى للتخفيف من اعباء الحياة والظروف الصعبة التي يعيشونها. وقال ان باب التجنيد في القوات المسلحة والامن العام سيساعد على التخفيف من البطالة بين ابناء هذه العشائر.

واكد جلالته خلال اللقاء الذي حضره سمو الامير فيصل بن الحسين ورئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزير الداخلية ورئيس هيئة الاركان المشتركة ومدير الامن العام وعدد من المسؤولين ان زيارته الى ابناء العشائر ستتواصل للتعرف على احتياجاتهم وهمومهم وايجاد الحلول الملائمة لها. وقال جلالته سنعمل جميعا من اجل تحسين وتطوير مستقبل الاردن.

وياتي هذا اللقاء في سياق لقاءات متكررة ومستمرة لجلالة الملك عبدالله الثاني مع جميع ابناء شعبه الذي يسعى جلالته من خلال التعرف بنفسه وعلى ارض الواقع على هموم ومشاكل وحاجات ابناء الوطن في جميع مواقعهم.

وفي حوار مباشر بين القائد وعشيرته استمع جلالة الملك الى هموم ومشاكل ابناء البادية الوسطى الذين يقدرون ويثمنون الجهود التي يبذهلها جلالته لرفعة الاردن وتقدمه ونمائه.

وفي بداية اللقاء القى سمو الامير غازي بن محمد مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر كلمة قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على النبي الهاشمي القرشي الامين خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه الى يوم الدين

سيدي صاحب الجلالة الهاشمية
ايها الاخوة الاعزاء
انه ليوم سعيد اذ في هذا المكان العريق في تاريخ قريش يجتمع القائد مع بني صخر بني صخر -قلوبهم صوان حمر النواظر- رفقاء درب الملك المؤسس وعزوة الملك طلال والملك الحسين بن طلال طيب الله ثراهم..الاهل والعشيرة اصحاب النخوة وعظام الرقبة.. نعم تاريخ بني صخر مشهود من معركة ام العمد الى معركة باب العامود واليوم على العهد باقون يلبون النداء ويلتفون حول عرشك المفدى مجددين البيعة الموروثة عن آبائهم واجدادهم.

وانتم يا سيدي بفضل الله ولي النعم اياديك البيضاء عليهم وعلى الوطن كله فكما قلته اعيده تداوي المريض منهم مجانا على حسابك وتجند منهم في الجيش والامن العام والدفاع المدني وتقطع الحواجز والعقبات وتخصص لهم مقاعد في الجامعات وتدرس الطلبة على البعثات وتمد العون والمساعدات وتكرم الشيوخ والوجهاء في المناسبات وتحل مشاكل الدم ومشاكل السيارات وتأمر في انهاء مشاكل الواجهات وتخصص لهم نسبة عادلة للوظائف في ديوان الخدمة المدنية وتخصص لهم نسبة عادلة للضباط في جامعة مؤتة وتخصص آبارا عامة مجانية للحلال وتبدا مشاريع التنمية في مناطق البادية وجعلت لجميع من يرغب من ابناء العشائر وظائف في العمل الحرفي واليدوي والمهني ولكن مع الاسف الشديد الاقبال على هذه الوظائف في البادية لا يزال قليلا وبالذات عند بني صخر.

سيدي، ان طاعة الحاكم الشرعي فرض على كل مسلم طالما اقام الصلاة ,وحمى الناس وبلده من الفتن والخوف والجوع فقال تعالى: "يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم" (النساء آية 59), ولذلك احترام وطاعة الملوك فرض على كل مسلم ومن الجدير بالذكر ان الله سبحانه وتعالى هو الملك الالهي وان الله سبحانه وتعالى قال في القرآن الكريم "قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير" (آل عمران آية 25) صدق الله العظيم.

وايضا نرى في القران الكريم ان بعض الانبياء كداوود وسليمان عليهما السلام كانوا ملوكا وان بعض الانبياء كيوسف عليه السلام خدموا ملوكا وان ملوك مصر الفجار في القران الكريم سموا فرعون بينما الملك الذي خدمه سيدنا يوسف عليه السلام سمي الملك وان الرسول عليه الصلاة والسلام بعث الى ملك الحبشة للمساعدة وثبت ملك عددا من الملوك الذين اسلموا كملوك حمير واليمن.

ونلاحظ ايضا ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن له اخوة او ابناء.. كان الخلفاء الراشدون جميعا من انسبائه ومن ابناء عمه او من عشيرته قريش.

واما بالنسبة لقريش قال الرسول عليه الصلاة والسلام في المستدرك "الائمة من قريش" وفي صحيح مسلم "ان الناس تبعا لقريش في الخير والشر" وفي الصحيحين "لا يزال هذا الامر في قريش ما بقي من الناس اثنان."

اما بالنسبة لال البيت احفاد النبي عليه الصلاة والسلام فهم بالنسبة لقريش, صفوة الصفوة, كالنور على النور فنقول جميعا في كل صلاة اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد وقال الرسول عليه الصلام والسلام في صحيح مسلم "وانا تارك فيكم ثقلين, اولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به" فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال "واهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي."

فيا سيدي الناس اطاعتك لانك انت الحاكم الشرعي للاردن ومن قريش عامة ومن ال البيت خاصة والناس احترمتك لانك الابن البكر للحسين العظيم وحفيد طلال وعبدالله والحسين بن علي طيب الله ثراهم اصحاب الثورة العربية ضد الظلم العلماني وانك دوحة اقدم عائلة مالكة في العالم الاسلامي التي حكمت اكثر من الف عام في مكة بعد سيدنا علي كرم الله وجهه وان اول ملك مكة في عائلتك هو قصي جد هاشم المباشر ملك قريش ومكة قبل اكثر من 1500 عام. ولكن يا سيدي ما حبتك الناس الا لنفسك الطاهرة النقية الحنونة المعطاءة. وان جهودك وانجازاتك واضحة للجميع واضافت شرعية الانجاز الى الشرعية الدينية والتاريخية فحنكتك يا سيدي انقذت وحمت الاردن بفضل الله من زلازل كثيرة في اخر خمس سنوات واخيرا اتضح للجميع انك لو رديت على غيرك لخربت الاردن فسير يا سيدي والله يرعاك وان الاردن اولا واخرا لك ومعك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وعبر ابناء بدو الوسط عن تقديرهم واعتزازهم بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني وحرصه على اقامة المشروعات التنموية والصحية والتعليمة خاصة في مناطق البادية والتي كان لها الاثر الايجابي في تحسين مستوى المعيشة للمواطن وتطور وتقدم البادية.

وقال وزير البلاط الملكي الهاشمي فيصل الفايز في كلمة ألقاها في اللقاء

سيدي صاحب الجلالة الهاشمية،
انه اسعد الايام واكثرها بركة هذا اليوم الذي نحظى به نحن بقبيلة بني صخر بتشريفكم وزيارتكم الكريمة لنا وانت المتفضل وانت صاحب البيت فكيف نرحب بصاحب البيت في بيته؟ وكيف نرحب بشيخ القبيلة بين اهله وربعه وفرسانه الذين لا يعتزون بشيء مثل اعتزازهم بقيادته ولا يفخرون بشيء مثل افتخارهم بالالتفاف حول الراية الهاشمية الخفاقة.

واضاف: اهلك وربعك يا مولاي اكرموني بشرف الترحيب بك نيابة عنهم مثلما اكرمتني انت من قبل بشرف خدمتك والاقتراب من حضرتك الهاشمية وان الفرح الغامر الذي تراه على هذه الوجوه الطيبة من حولك يعبر عما في قلوب اصحابها من حب صادق لكم واعتزاز بقيادتكم ووفاء راسخ لما بايعوا عليه آباءك واجدادك من قبل.

وقال الفايز: وكأني بكل واحد منهم "اهلك وربعك وعزوتك" يقول اهلا ومرحبا بالقائد الملهم واهلا ومرحبا بالاب الحاني الذي لم تشغله امور الحكم والدولة عن تفقد احوال اسرته الكبيرة التي نذر نفسه ليوفر الحياة الحرة الكريمة لكل فرد في هذه الاسرة.

واضاف اهلا ومرحبا براعي الهدلاء.. بابي الحسين الغالي ابن الحسين الغالي الذي رأى فيك خير من يسلمه الامانة ويضع في يمينه الراية ليواصل مسيرة الخير ويجتاز باهل العزم من الاردنيين الاحرار الشرفاء كل التحديات والشدائد وعلى قدر عزمك يا مولاي كانت عزائمك.

وقال الفايز: ها انت تملأ الدنيا القاء وحضورا وتجوب العالم حاملا راية الاردن ورسالته ووجهه المشرق النبيل ليظل الاردن حاضرا في كل المحافل الدولية وليظل الاردن عزيزا منيعا وواحة للامن والاستقرار ورمزا للحرية والديموقراطية واحترام حقوق الانسان.. وليظل الاردن كما كان على الدوام عربي الوجه والضمير والرسالة وراس الحربة في صفوف امته العربية وها انت تصل الليل بالنهار عملا وجهدا لتكون مع الفلاح في ارضه ومع البدوي في صحرائه ومع العامل في مصنعه ومع الطالب في مدرسته او جامعته ومع الجندي في خندقه حتى صرت لهم المثل والقدوة والرمز الكبير الذي يرون فيه الاردن الحاضر والمستقبل والرسالة والارادة والعزيمة التي لا تعرف المستحيل.

يا سيدي قلت انني لست خطيبا.. وانا اعرف يا سيدي ان كل الكلمات اصغر من ان تعبر عما يجيش في نفوسنا من محبة لكم واعتزاز بكم وكل الخطب والاقوال تظل اصغر بكثير من ان تعبر عن افعالكم العظيمة وتضحياتكم والنهار يا سيدي لا يحتاج الى دليل والشمس لا يشار اليها بالبنان ولا بالكلمات.

ويا سيدي اكرمتنا وشرفتنا بحضورك البهي فاعزك الله وايدك بنصره واقر بك عيون الاردن والاردنيين جميعا وسلمت لنا يا ابا الحسين واهلا ومرحبا بين ربعكم واهلكم وعزوتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والقى العين جمال حديثة الخريشة الكلمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم اعزه الله ورعاه..

تحية الاجلال والاكبار, يشرفني يا مولاي ان اقف بين ايديكم في هذا اليوم المبارك الذي تداعى له ابناء البادية الوسطى - ابناء قبيلة بني صخر - وتغمرهم الفرحة والنخوة البدوية الاصيلة للقاء مليكهم الغالي للتعبير عن اسمى ايات المحبة والتقدير والوفاء والاجلال لعرشكم المفدى, ويشاركني هذه المشاعر الصادقة يا مولاي جميع ابناء عشائر بني صخر في كافة انحاء الاردن العزيز.

ولكم يا سيدي من هؤلاء الرجال ابناء هذه القبيلة الذين تعرفونهم سابقا وحاضرا ومستقبلا كل الوفاء الصادق والثابت المتوارث عبر الاجيال منذ الثورة العربية الكبرى, وان هذه القبيلة تفخر بتاريخها مع الهاشميين الحافل بالوفاء والولاء شانها شان كافة الاردنيين.

لقد تمكنتم يا مولاي بعزمكم وثباتكم وحكمتكم وشجاعتكم من تحقيق العديد من الانجازات المتميزة في كافة المجالات التي انعكست على حياة المواطن اليومية في جميع انحاء المملكة بشكل عام والبادية بشكل خاص حيث ان جميع الخدمات الرئيسية متوفرة في مناطق البادية.

مولاي المعظم, ان اهتمام جلالتكم بالامور التي تهم ابناء البادية الوسطى وتحتاج الى رعايتكم السامية واضح وجلي خاصة فيما يتعلق بمعالجة موضوع البطالة, ومعالجة موضوع الواجهات العشائرية الذي تم حل جزء منه بالنسبة لابناء عمومتنا وبقي الجزء الاخر بالنسبة لعشائر بني محمد وعشائر الجبور.

وان سمو الامير غازي بن محمد مستشار جلالتكم لشؤون العشائر على اطلاع كامل على هذا الموضوع ويوليه جل اهتمامه ,وجهوده الخيرة والمتواصلة مشكورة ومباركة من خلال قربه من ابناء العشائر واتصاله المستمر بهم وتفقد احوالهم بتوجيه من جلالتكم.

ان عشائر بن صخر تقدر لجلالتكم حرصكم على ان يعيش المواطن حياة كريمة وينعم الوطن بالامن والاستقرار وذلك من خلال ترسيخ جلالتكم لمسيرة الديمقراطية من خلال اجراء الانتخابات النيابية القادمة وان مكرمتكم السامية بزيادة عدد المقاعد النيابية لابناء البادية كان لها عظيم الاثر في نفوس ابناء دائرة البادية الوسطى.

مولاي المعظم, ان تشريفكم لابناء عشائر بني صخر في هذا اليوم الطيب والمبارك هي مكرمة هاشمية ولفتة كريمة نعتز بها ونفخر, وان زيارتكم الكريمة هي تعبير صادق عن اهتمام جلالتكم العميق بشؤون ابناء العشائر واحوالهم ورعايتكم الخاصة بهم, وهم يعاهدون الله ويعاهدونكم ان يبقوا كما كانوا الجند الاوفياء المخلصين لجلالتكم وللعرش الهاشمي الذي نفديه بالدم والروح, فانت يا مولاي راعي المسيرة وشيخ العشيرة ,والله يحفظكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والقى الشيخ عويذر عضوب الزبن الكلمة التالية:

مرحبا بكم يا مولاي يا سليل الدوحة الهاشمية الاصيل ويا وريث الهاشميين الامين

بفيض من مشاعر الغبطة والفخر والاعتزاز نقف امامكم معربين لكم عن عميق الشكر ووافر التقدير والامتنان على هذه اللفتة الكريمة السامية بان خصصتم جزءا من وقتكم الثمين للالتقاء بابناء بادية الوسط بني صخر للتواصل معهم وتفقد شؤونهم وما هذا اللقاء الا تجسيدا لصفات اجدادكم بنو هاشم الذي توارثوها كابرا عن كابر.

واضاف بفطنتكم مولاي صاحب الجلالة الهاشمية وبعد نظركم جنبتم وبفضل وتوفيق من الله عز وجل بلدنا الحبيب الصامد بشعبه ومليكه ويلات الحروب وتواصلون الليل بالنهار سعيا منقطع النظير لازدهار هذا الوطن ومؤسساته كما تعملون على رفعة شان ابناء البادية الاردنية الاشاوس من خلال توجيهاتكم الملكية الى سمو الامير غازي بن محمد مستشار جلالتكم لشؤون العشائر الذي نكن له كل الاحترام والتقدير مثمنين له جهوده الخيرة في متابعة شؤون العشائر ومساعدتهم من خلال التجنيد والتوظيف في مؤسسات الدولة وتوفير مقاعد جامعية وتامين بطاقات معالجة للمحتاجين منهم على نفقة ديوانكم العامر.

والقى الشيخ بركات الزهير شيخ عشائر الجبور الكلمة التالية:

انه لمن دواعي الفخر والاعتزاز بان اقف بي يدي جلالتكم مرحبا بتشريفكم لابناء البادية الوسطى قبيلة بني صخر تتفقدون الرعية وتطلعون على احوالها وتاخذون بيدها وهذه سنة بني هاشم الاكارم على مدى التاريخ ياخذون بيد الامة الى العلى والمجد.

وانه لشرف كبير ان اتحدث اليكم باسمي وباسم عشائر الجبور التي امثلها وهي عشائر الزهير الجمعان العنبر الدهام الديكة الغيالين العكمة جهينة الخوازيق الفريج التي لم تكن يوما الا مخلصة لعرشكم الهاشمي حالها كحال باقي عشائر قبيلة بني صخر صفحاتها بيضاء ناصحة مخلصة دوما للهاشميين.

ولقد حرصتم يا مولاي على تطوير المملكة ونهضتها وسابقتم الزمن بعملكم الدؤوب ومتابعة جلالتكم الحثيثة للنهوض بالاردن في كافة المجالات واوليتم اهتمامكم الخاص بابناء البادية وذلك من خلال سمو الامير غازي بن محمد مستشار جلالتكم لشؤون العشائر الذي يصل الليل بالنهار لخدمتهم والاهتمام بشؤونهم.

ولقد جئنا لنجدد العهد لعرشكم الهاشمي ولسنا بالجاحدين لمكارمكم وما قدمتموه لابناء البادية ملتمسين من جلالتكم النظر بعين الاهتمام لبعض القضايا التي ما زال ابناء عشائر الجبور "بني صخر" يشعرون بالغبن لعدم شمول ابنائهم بالوظائف العليا بالرغم من ان عددا كبيرا من ابناء هذه العشائر مؤهلين بدرجات علمية عليا بمختلف التخصصات كما نلتمس من جلالتكم انصاف عشائر الجبور فيما يتعلق بالواجهات العشائرية اسوة بباقي عشائر بني صخر حيث استكملت واجهة عشائر الجبور لمشاريع الدولة.

وقال نجدد الترحيب بجلالتكم وبولي عهدكم وسمو مستشاركم لشؤون العشائر وصحبكم الكرام الكرام اصحاب الدولة والمعالي سائلين المولى ان يحفظ الاردن بقيادتكم قال تعالى "اطيعوا الله واطيعو الرسول واولي الامر منكم" صدق الله العظيم.

والقى المحامي محمد الهقيش الكلمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد بن عبدالله العربي الهاشمي الامين وعلى اله وصحبة اجمعين

في هذا اليوم الاغر من ايامنا المباركة تتشرف قبيلة بني صخر بلقاء سيدنا وقائد مسيرتنا ووارث نهضتنا جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه وادام ملكه ليبقى حاملا الراية الهاشمية الغالية ليتابع المسيرة التي نهجها اجداده وآباؤه الذين حملوا رسالة الوحدة والنهضة العربية وضحوا بحياتهم وبالغالي والنفيس من اجل جمع شمل العرب وتوحيد صفوفهم للذود عن حقوقهم ليكونوا في مقدمة الامم وها نحن اليوم نقف امام احد ابناء سليل الدوحة الهاشمية ليكمل المسيرة ويحمل الراية التي حملها اجداده منذ بداية القرن الماضي وانطلقت لتنير امام ابناء هذه الامة الطريق التي كان الظلام يلفظها عبر قرون مديدة.

ان مسيرة الهاشمين هي اول من نادت وقبل غيرها بشعار امة عربية واحدة ورسالتها خالدة نزلت من السماء فليس لاحد فضل بذلك فهي رسالة سماوية نزلت على جدكم هادي الانسانية محمد عليه الصلاة والسلام فلا احد يزايد على الاردن وقيادته وبمواقفه القومية والاسلامية فهذا يشهد فيه كل صاحب ضمير ويخاف الله وها هو تاريخ اسرتكم الخيرة يا مولاي وما هذا الا قليل من كثير من تاريخها المشرف الذي من خلاله نعمل للحاضر ونستشرف للمستقبل بنظركم الثاقب وعملكم الدؤوب والمتواصل لرفعة هذا الوطن والمحافظة على مقدراته ومكتسباته وانجازاته واستقراره وامنه.

فانتم يا مولاي منذ استلامكم سلطاتكم الدستورية وانتم تواصلون السعي المستمر لرفعة شان الوطن وبناء دعائم اقتصاده واستقراره على الرغم من الازمات التي حلت بهذه الامة وذلك بتوفيق الله جلت قدرته وحنكة قيادتكم.

وقال لقد سعى الاردن بعقل قيادتكم للانضمام الى ركب حضارة القرن الجديد من خلال تحقيق قفزات نوعية نحو اقتصاد المعلومات ومجتمع المعرفة ليكون الاردن في قلب علم التطور ليصبح واحة للتقنية مما يساهم في خلق فرص عمل نوعية للاردنيين محليا واقليميا وعالميا.

كما ارجو ان تسمح لي يا مولاي بان نتقدم من خلالكم بجزيل الشكر والعرفان الى مستشار جلالتكم لشؤون العشائر سمو الامير غازي بن محمد على اهتمامه المستمر بشؤون ابناء العشائر في جميع شؤونها الحياتية سواء التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية داعين له بطول العمر كما انني اعبر عما لمسته يا مولاي من ابناء قبيلة بني صخر وهو ايمانهم بالثوابت الوطنية الاردنية وفي مقدمتها الولاء غير القابل للتجزئة الى وطن واحد يكون الانتماء له فوق كل انتماء.

وان الدولة الاردنية هي دولة متحقق فيها دستور ومؤسسات دستورية على رأسهما العرش الهاشمي واعني بالدولة المملكة الاردنية الهاشمية التي ينص دستورها على انتمائها الى الامة العربية والى الاسلام دينا وحضارة وقيما ويقوم دستورها على الديمقراطية النيابية والحريات وحقوق الانسان.

ودمتم يا مولاي قائدا لمسيرتنا وشيخا لعشائرنا وحي الله الوطن انه سميع مجيب الدعاء..

والقى العين المشير عبدالحافظ مرعي الكعابنة كلمة قال فيها:

سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه

يشرفني يا مولاي ان اقف بين يديكم في هذا الجمع الطيب من اخوتك وابنائك من عشائر بدو الوسط قبيلة بني صخر وان نرحب بك بين اهلك وشعبك وعزوتك الذين حملوك املا في الصدور وحبا في القلوب ووفاء وولاء في الوجدان والضمير كما كان عهدهم مع القيادة الهاشمية التاريخية للامة منذ فجر العروبة والاسلام وحتى يومنا هذا.

وانه من حسن الطالع ان يتحقق هذا اللقاء في ايام عزيزة تخيم على مملكتنا الهاشمية ومناسبة علينا مع اشراقة وجهك الكريم هي عيد الاستقلال الذي يحمل معاني العزة والكرامة الوطنية ويتزامن مع حرصكم على تعزيز البنيان الديمقراطي في مسيرتنا الوطنية في الانتخابات البرلمانية التي ستجري بعد ثلاثة اسابيع ويتحول فيها هذا الوطن العزيز الى ورشة عمل وحوار وطني وضعت جلالتك اسسه ومبادئه لتعزيز مسيرة الوطن وضمان تقدمه ونمائه على اسس من النهضة والحضارة والعلم.

ففي اجواء الامل الوطني الغامر يقف ابناء شعبك الوفي في هذا البقعة الطيبة من ارض الاردن وقفة التقدير والاجلال امام الصورة الاردنية المشرقة التي حفل بها عهدك الميمون، وما تحملة في قلبك ووجدانك من حب لهذا الوطن واهله، وما يعمر فؤادك من انتماء لهذا البلد وللامة العربية الماجدة،وانت تحمل امانة المسؤولية في اصعب الاوقات واقصى التحديات التي تمر بها الامة وبرغم ذلك كله فقد استطعت ان تحقق الانجازات الكبيرة في فترة قصيرة من الزمن لتعزيز اركان الدولة العصرية المتقدمة بما تملكه من عزم وتصميم وارادة مفعمة بالامل والاصرار على تحويل الحلم الى حقيقية في تجديد النموذج الاردني في التقدم والرخاء وفي اجواء الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الانسان.

ان تشريفكم لنا يا صاحب الجلالة في هذا اليوم المبارك ووجودك بين اهلك وعشيرتك يعزز في نفوسنا الايمان بالحكمة الهاشمية الازلية بالتلاحم والتواصل مع الوطن واهله، فهذه الفئة من ابناء شعبك الوفي التي خرجت عن بكرة ابيها للترحيب بمقدم قائدها وزعيمها وملهمها، لتجدد لك الولاء والوفاء والبقاء جندا اوفياء تحت رايتك الهاشمية الخفاقة ابدا باذن الله، وتجدد لك العهد على مواصلة المسيرة خلف قيادتك الملهمة ورأيتكم العربية الخفاقة بكل ايمان وثقة بالنفس، فهذه العشائر التي كانت احد دروعكم وحصونكم الهاشمية ستبقى على العهد والولاء، تبادلكم حبا بحب ووفاء بوفاء منذ الازل وحتى يوم الدين.

وفقك الله يا مولاي وسدد على طريق الخير خطاك وحماك والاردن العزيز بعنايته الربانية.