جلالة الملك يقوم بزيارة مفاجئة لمديرية جمارك العقبة ويطلع على الاجراءات والخدمات المقدمة للمواطنين

عمان
14 تموز/يوليو 2002

قام جلالة الملك عبدالله الثاني بزيارة مفاجئة صباح اليوم الى مديرية جمارك العقبة والدوائر المرتبطة بها وبمؤسسة الموانئ استمع جلالته خلالها من المراجعين والعاملين عن الاجراءات المتبعة في تنفيذ معاملاتهم.

واوعز جلالته بعد سماعه ملاحظات ومطالب المراجعين الى مدير وموظفي الجمارك بتسهيل اجراءات السير في المعاملات الجمركية خلال فترة زمنية وجيزة حرصا على تقديم افضل الخدمات للمواطنين.

ونتيجة للملاحظات التي ابداها المواطنون امر جلالة الملك باجراء دراسة شاملة حول البيئة التحتية للمرافق الجمركية في المنطقة الخاصة والجمارك وكذلك باعادة النظر في كافة الاجراءات الجمركية المتعلقة بالتخليص على البضائع بما في ذلك الاجراءات المتعلقة بالصحة والمواصفات والمقاييس بهدف التسهيل على المستثمرين والمراجعين على ان يتم الانتهاء من الدراسة خلال اسبوع.

زيارة جلالة الملك المفاجئة جاءت ضمن متابعة جلالته الحثيثة والمستمرة لاداء المؤسسات الرسمية ودورها في تسهيل عمليات الاسثتمار وتشجيع النشاطات الاقتصادية ومن ضمنها اهتمام جلالته بمشروع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي يوليها اهمية خاصة كونها تعد من اكبر المشاريع الاقتصادية في المملكة والمؤمل ان تنعكس اثارها على اقتصاد المملكة والمواطنين.

وقد تحدث عدد من المراجعين خلال تفقد جلالته لسير العمل في صالة مراجعي الجمارك ومكاتب شركات التخليص في وقت كان التلفزيون الاردني ووكالة الانباء يجرون عددا من اللقاءات مع المراجعين الذين عرضوا لجلالته مطالبهم المتضمنة الاسراع في انجاز المعاملات وزيادة عدد الموظفين للاسراع في انجاز المعالات.

ولدى سؤال جلالته مدير جمرك العقبة عن ملاحظات ومطالب المراجعين افاد غالب القاسم ان العمل يسير وفق اجراءات سليمة وخلال مدة وجيزة مبينا لجلاته ان المركز يسجل حوالي 500 بيان جمركي يوميا.

وتعقيبا على زيارة جلالته المفاجئة والتي شملت ايضا مركز جمرك المزبراشاد مواطنو العقبة والعاملون فيه بمتابعة جلالته الميدانية والمباشرة لقضاياهم والوقوف عن كثب لحلها مؤكدين على الاثر الكبير لزيارات جلالته في تحسين مستوى الاداء والخدمات المقدمة لهم.

وفي مقابلات سبقت زيارة جلالته ابدى عدد من مراجعي مركز جمارك المنطقة الاقتصادية الخاصة "الاسيكودا" ملاحظاتهم حول بعض الاجراءات المتبعة والمرتبطة بعدد من المؤسسات الاخرى مثل اجراءات اخذ العينات وفحصها وتأخر نتائجها لدى هذه المؤسسات مثل العينات التيي تعرض على وزارة الصحة.

وردا على ملاحظات المراجعين قال مفوض الجمارك والايرادات في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان للمنطقة تعليماتها الخاصة لتنظيم عمل المخلصين وتسهيل انجازات معاملات المستثمرين والتجار والمراجعين خلال فترة وجيزة.

واضاف ما يحكم هذه الاجراءات نوعية البضائع ومطابقة بياناتها للواقع حيث يجري العمل على ثلاثة مسارب حسب نوعية البضاعة فمنها من ياخذ المسرب الاخضروبعضها ياخذ الاصفر والاخر المسرب الاحمر ويجري عليه متابعة دقيقة وسليمة حرصا على تسهيل الاجراءات على المواطنين ومنعا للتلاعب بسلامة الاجراءات.