جلالة الملك يقر معايير واسس جائزة الملك عبدلله الثاني لتميز الاداء الحكومي

عمان
27 تشرين الثاني/نوفمبر 2002

اقر جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم المعايير والاسس التي اعتمدها مجلس امناء جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية. واعرب جلالته خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس امناء الجائزة اليوم عن امله في ان تشكل هذه الجائزة حافزا للقطاع العام لتطوير ادائه بما يخدم المواطنين والمستثمرين على حد سواء. واستمع جلالته الى ايجاز قدمه مدير ادارة الاقتصاد والتنمية مقرر مجلس امناء الجائزة الدكتور خالد الوزني حول المعايير والاسس التي تم اعتمادها للفوز بالجائزة والجهات التي ستشارك فيها.

وانطلقت رؤية الجائزة لترسيخ ثقافة التميز لدى المؤسسات الحكومية في الاردن بحيث تعمل الموءسسات والافراد على التميز في الاداء للوصول الى الممارسات الدولية المثلى او التفوق عليها.

وتم اعتماد المعايير التنظيمية للاشتراك في الجائزة حيث ستكون المشاركة اجبارية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وسيتم ذلك تدريجيا وستلتزم كل وزارة او موءسسة بترشيح موظف تنطبق عليه شروط الجائزة.

واعتمد مجلس امناء الجائزة ثلاثة اسس لنيل الجائزة وهي التركيز على المواطن اي ان هدف المؤسسة هو مصلحة المواطن والثانية على النتائج ويعني ذلك تشجيع المؤسسة للوصول لافضل النتائج والاساس الثالث هو الشفافية والمساءلة اي تشجيع المؤسسات على اتباع التصرف الواضح بالاسلوب الصحيح.

وقسمت الجائزة الى ثلاث فئات الفئة الاولى افضل وزارة والثانية افضل مؤسسة والثالثة افضل موظف وحددت معايير الجائزة التي سيوضع لكل معيار منها 200 علامة بخمسة معايير وهي القيادة وادارة المعلومات والموارد البشرية وادارة العمليات والنتائج.

وسوف تتم عملية التقييم من خلال خبراء يعملون وفق معايير دولية موضوعية بحيث تكون النتائج معبرة عن الواقع الذي يلمسه الجميع.

وستنظم ادارة الاقتصاد والتنمية في الديوان الملكي الهاشمي خلوة للمشاركين في الجائزة في نهاية شهر كانون الاول المقبل لتعريفهم بمعايير واسس الجائزة. كما سيتم تدعيم الجائزة بورشات عمل وندوات ومؤتمرات وبرامج تأهيل للفئات المشاركة.

وكانت الارادة الملكية السامية صدرت في الخامس من ايلول الماضي بانشاء جائزة تحمل اسم الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية بهدف تعزيز دور القطاع العام في خدمة المجتمع الاردني بكافة قطاعاته ومجتمع الاستثمار وذلك عن طريق نشر الوعي بمفاهيم ادارة الجودة الشاملة والاداء المميز وابراز الجهود المتميزة لمؤسسات القطاع العام.

وقد عهد جلالة الملك عبدالله الثاني الى سمو الامير فيصل بن الحسين برئاسة مجلس امناء الجائزة الذي يتألف من رئيس الديوان الملكي الهاشمي نائبا للرئيس ووزير التنمية الادارية وامين عام رئاسة الوزراء والسيد فادي غندور والدكتور رفعت الفاعوري ومدير ادارة الاقتصاد والتنمية في الديوان الملكي الهاشمي.

وكان مجلس امناء الجائزة عقد اجتماعين برئاسة سمو الامير فيصل بن الحسين جرى خلالهما تحديد الاطار العام للجائزة والفئات المشمولة فيها.