جلالة الملك يفتتح مصنع الشركة الاردنية لصناعة وتطوير الطائرات

عمان
18 شباط/فبراير 2004

افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم مصنع الطائرات التابع لشركة الاردن لصناعة وتطوير الطائرات في موقعه بمطار الملكة علياء الدولي.



وقام جلالته بجولة على مرافق المصنع حيث اطلع على نماذج لعدد من الطائرات باحجام مختلفة والتي جرى تصنيعها بأيدي طواقم من المهندسين والفنيين الاردنيين من ذوي الخبرة في هذا المجال وباتباع احدث الاساليب المتطورة في عملية تصنيع الطائرات.



كما استمع جلالته الى شرح مفصل حول خطوط انتاج الطائرات والمراحل التصنيعية التي تمر بها ووسائل السلامة التي تتمتع بها الطائرات خاصة طائرة "سما" التي تعتبر الاولى التي انتجتها للتدريب على الطيران في اكاديمية الشرق الاوسط لعلوم الطيران في الاردن.



وبلغت كلفة المرحلة الاولى لهذا المشروع الريادي الذي يعد الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط حوالي 30 مليون دينار.



وتأسست الشركة التي تنتج طائرات التدريب والرياضات الجوية والمخصصة لاستخدامات التصوير الجوي واعمال الاسعاف والانقاذ والاستخدامات الزراعية عام 2001.



وقال رئيس مجلس ادارة الشركة مؤيد السامرائي ان المصنع يحتوي 9 خطوط لانتاج الطائرات ويعمل بالاشتراك مع مركز الملك عبدالله للتصميم على انتاج طائرة بدون طيار وكذلك انتاج طائرات بمحركات ديزل خلال السنة الحالية.



واضاف ان قدرة المصنع الانتاجية تصل الى 50 طائرة للعام الحالي منوها الى ان الخطة الانتاجية للعام المقبل تصل الى 150 طائرة من مختلف الانواع بينما تصل الى 250 طائرة في العام 2006.



وبين السامرائي ان الشركة تملك حق التسويق والبيع في 97 دولة من قارة اسيا وافريقيا ودول الشرق الاوسط وتلبي احتياجات هذه الدول من الدعم الفني والصيانه.



وقال ان الشركة تمكنت من انتاج "سما" كاول طائرة اردنية مخصصة لاغراض التدريب تم بيعها لأكاديمية الشرق الاوسط للطيران في مقدمة 6 طائرات تعاقدت الشركة على توريدها للاكاديمية.



واضاف انه تم التعاقد لتوريد طائرات "سما" التدريبية لاكاديميتي طيران في دبي والسعودية كما تم التعاقد مع احدى الدول العربية لتوريد 8 طائرات لاستخدامها للاغراض الزراعية.



وتنتج الشركة طائرة "سما" ذات المقعدين والمرخصة من قبل وكالة الطيران الفيدرالية الاميركية "اف اي اي" حيث تم تصميمها لتناسب عمل اكاديميات الطيران نظرا لسهولة استخدامها ومتانتها ولانخفاض كلفتها التشغيلية.



كما تنتج جهاز الطيران التشبيهي المتنقل لتلبية احتياجات اكاديميات الطيران كونها تقدم للطلاب الشعور المماثل للطيران الحقيقي وتساعدهم على تعلم الطيران أثناء ظروف الطقس القاسية وتمنح الطالب القدرة والدراية للطيران الحقيقي في مثل هذه الظروف.



وتنتج طائرة "رالي" ذات القدرة العالية على المناورة والتي يمكن استخدامها في مجالات رش المبيدات الزراعية والإعلانات وسحب الطائرات الشراعية والطيران الخاص والتصوير الجوي واستخدامات المراقبة الجوية.



وتنتج كذلك طائرة "رم بيرد" المرخصة في ألمانيا واوكرانيا والتي اثبتت قدرتها على الطيران وقوة ادائها العالية وديمومتها في أماكن وظروف مناخية مختلفة وهي مرخصة للإستخدامات التجارية والزراعية.



كما تنتج الشركة طائرة "جولف بيرد" بثلاثة مقاعد ومقصورة كبيرة حيث تصنف ضمن مجموعة الطائرات الخفيفة ذات التصميم الديناميكي المتطور.



وكذلك تنتج طائرة "هواك 1" ذات الاربعة مقاعد بقدرة عالية في مرحلتي الهبوط والإقلاع والتي تصل حمولتها إلى 800 كيلو غرام إمكانية الإقلاع والهبوط السريع لتصميمها الأيروديناميكي.



وتعاقدت الشركة مع شركة "سبورت كوبر" صاحبة الخبرة الطويلة في صناعة الطائرات لتصميم وانتاج انواع عديدة من مجموعة طائرات "جيرو بلان" ذات الاستخدامات المتعددة.



يذكر ان الشركة تعمل على تصميم وتصنيع هياكل الطائرات بينما تستورد المحركات والعدادات من كندا وامريكا.