جلالة الملك يفتتح مبنى الضمان ويطلق حملة توسعة الشمول

عمان
24 أيار/مايو 2005

اطلق جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم حملة توسعة قاعدة المشمولين تحت مظلة التامينات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للوصول الى تغطية بنسبة60 بالمائة للعاملين الاردنيين في الداخل والخارج.



جاء ذلك خلال رعاية جلالته لافتتاح مبنى الادارة العامة الجديد لمؤسسة الضمان الاجتماعي الذي يتزامن مع احتفالاتها باليوبيل الفضي.



وازاح جلالة الملك الستارة عن اللوحة التذكارية للمبنى كما افتتح جلالته المكتب الاقليمي لدول اسيا والباسيفيك للجمعية الدولية للتأمينات الاجتماعية.



وتشمل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تحت مظلتها500 الف مشترك في تاميناتها ضد اصابات العمل وامراض المهنة والتامين ضد الشيخوخة والعجز والوفاة و10 الاف منشأة اضافة الى80 الف يتقاضون الراتب التقاعدي.



واضافة الى التامينات الاجتماعية فان المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومن خلال ذراعها الاستثماري "الوحدة الاستثمارية" تعزز الفكر الاستثماري في الاردن من خلال استثمارات بلغت 3 مليارت دينار توزع مكاسبها على جميع القطاعات الاقتصادية وتشكل المحفز للاستثمار الاجنبي في الاردن.



وتاخذ المؤسسة اقوال جلالة الملك عبدالله الثاني في عملها الاستراتيجي منطلقا اساسيا من "ان الاردن النموذج المثال والقدوة هو قوام رؤيتنا ويحتاج الى عقلية جريئة تعتمد التغيير الجذري لاساليب التفكير وآليات اتخاذ القرار ولنرقى بخطط وبرامج استراتيجية طويلة المدى ترتكز على رؤيتنا للمستقبل."



وسلم جلالة الملك المكرمين من رؤساء مجالس الادارة والمدراء العامين السابقين للمؤسسة دروعا تذكارية تقديرا لاسهاماتهم في تقدم الضمان الاجتماعي ووصوله الى مصاف المؤسسات الدولية.



وحضر حفل الافتتاح اصحاب السمو الامراء ورئيس الوزراء ووزير البلاط الملكي الهاشمي ومستشارو جلالة الملك وعدد من الوزراء وممثلين عن منظمة العمل الدولية والعاملين في مؤسسات الحماية الاجتماعية الدولية.



وقال وزير العمل رئيس مجلس ادارة المؤسسة باسم السالم ان المؤسسة التي يتفيأ ظلالها جميع شرائح المجتمع الاردني وقطاعاته تسعى نحو مواكبة مستجدات التغيير والتحديث الذي يكفل الحماية الاجتماعية الدائمة لاهم مورد اقتصادي في الاردن "العنصر البشري."



واضاف ان مؤسسة الضمان الاجتماعي انتقلت في مجال التأمينات الاجتماعية من التغطية الانتقائية لمؤسسات محددة لتتوسع في شمول اكبر قدر ممكن من المؤسسات والافراد عبر برامج الضمان الالزامي والاختياري لحوالي نصف مليون عامل.



وبين ان المؤسسة تعمل ضمن خطة استراتيجية متكاملة تهدف الى توسعة مظلة الشمول للوصول بتأميناتها ومنافعها الى جميع شرائح المجتمع الاردني بالداخل والخارج.



وقال السالم ان دعوات جلالتكم المتواصلة لتحقيق حضور متميز للاردن على جميع الصعد حفز المؤسسة نحو السعي لاعادة انتخابها كعضو في مجلس ادارة الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي واختياره ليكون مقرا لمكتب اقليمي فرعي للجمية.



وقال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور خالد الوزني ان حملة توسعة الشمول التي اطلقتها المؤسسة تهدف الى الوصول الى المواطنين الاردنيين في الداخل والخارج لرفع نسبة التغطية لشمول العاملين من 35 بالمائة الى60 بالمائة.



واشار الى ان المؤسسة عملت لتنفيذ هذا الهدف على افتتاح مكتبا لها في السعودية وهي الان بصدد افتتاح مكاتب في كل من الامارات العربية المتحدة وقطر والكويت.



وبين الدكتور الوزني ان المكتب الذي افتتح في السعودية بداية العام شمل حوالي2000 عامل اردني هناك حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي.



واكد ان عدد الاردنيين العاملين في الداخل والخارج والذين انضموا الى الضمان الاجتماعي تحت بند الاشتراك الاختياري بلغ حوالى 16 الف عامل وهذا الرقم مرشح للزيادة بعد استكمال افتتاح المكاتب الخارجية في مواقع عمل الاردنيين في الدول العربية.



واشار ممثل منظمة العمل الدولية "ايسان ليو" الى حرص جلالة الملك على ضمان الفرص الافضل لشعبه لتطوير العنصر البشري اساسا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.



وقال اننا اليوم نطلق حملة من التأمينات الاجتماعية تشمل الجميع وتتزامن مع احتفالات الضمان الاجتماعي في الاردن باليوبيل الفضي والتي اعتبرتها الدول المشاركة في مؤتمر العمل العالمي في العام2003 من الاولويات الطارئة.



وبين في كلمته في حفل الافتتاح ان4 من 5 اشخاص في العالم لا يجدون تامينات اجتماعية وان نصف السكان لا يجدون تغطيات اجتماعية كاملة فيما حوالي9 من اصل 10 عاملين في دول العالم النامي لا تغطيهم اي شبكة امان اجتماعي وهذا ما يعني معاناة اجتماعية لمن يخرجون
من سن العمل ويدفع بصغار السن للعمل لاعالة كبار السن.



وقال ان حملة توسعة الشمول ستكون سلاح قوة في وجه الفقر ونشر التامينات الاجتماعية.



وقالت رئيسة الجمعية الدولية للتامينات الاجتماعية كارزون دي لاباز ان اهتمام جلالة الملك بحضور افتتاح المكتب الاقليمي للجمعية في عمان لدليل على التزام المملكة في ان يكون لها دور القيادية في عالم التأمينات الاجتماعية.