جلالة الملك يفتتح المشروع الإلكتروني لغرفة تجارة عمان

عمان
26 حزيران/يونيو 2002

أعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن أمله في ان تصبح عمان مركزا إقليميا للمعلومات مؤكدا جلالته ان هذا الأمل يمكن تحقيقه خلال فترة وجيزة في ظل الجهود المتسارعة التي تبذل لتحقيق هذه الغاية. وقال جلالته خلال افتتاحه ظهر اليوم مشروع تحويل غرفة تجارة عمان إلى غرفة إلكترونية ان الجهد الخير الذي قامت به غرفة تجارة عمان يدعو إلى الاعتزاز وسيلقى الدعم والإسناد اللذين يستحقهما.

ويهدف المشروع الذي يأتي تنفيذا لمبادرة جلالة الملك بانشاء حكومة إلكترونية إلى المواءمة بين عمل الغرفة مع تسارع التقدم المعلوماتي في الكثير من مؤسسات الدولة وترسيخ طابع حضاري في انشطة القطاع التجاري سواء على المستوى المحلي او الاقليمي اوالدولي وتوفير افضل واسرع الخدمات لاعضاء الغرفة والمهتمين من القطاعين العام والخاص. كما يهدف المشروع إلى توفير المعلومات حول خدمات الغرفة والفرص التجارية والمعارض المحلية والخارجية. وقال رئيس اتحاد غرف التجارة الأردنية رئيس غرفة تجارة عمان حيدر مراد ان الانطلاقة الجديدة للغرفة نحو افاق جديدة من التطور والتقدم انما يأتي ترجمة لجهود جلالة الملك الموصوله لتنمية وتطوير الاقتصاد الوطني والارتقاء بأدائه في المجالات كافة.

واضاف في كلمه القاها في الاحتفال الذي حضره رئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزراء الاقتصاد الوطني وزير الدولة والمالية والصناعة والتجارة لقد ادركنا في الغرفة ما يصبوا اليه جلالة الملك فكانت استجابتنا سريعة وبدأنا جهودنا لتقليص الفجوة التكنولوجية بين بلادنا والدول المتقدمة وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعامل الإلكتروني الذي بات اساسا للنهضة والتطور.

وقال اننا مستمرون بالعمل وفي اسرع وقت ممكن للربط مع الوزارات والدوائر الرسمية لتحقيق الآمال والطموحات مما يحقق افضل واسرع الخدمات للاعضاء والمنتسبين والمستثمرين المحليين والقادمين من الخارج في اطار استراتيجية وطنية متكاملة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات معربا عن تقديره للدعم والتعاون المستمرين اللذين تقدمهما الحكومة لتحريك النشاط الاقتصادي وتجاوبها في تفعيل وتطوير قوانين غرف التجارة والصناعة.

واشار إلى ان اتصالات تجري بين مجلس الغرفة والحكومة لوضع دراسة لتطوير عمل ودور الملحقين التجاريين الأردنيين في الخارج لتعزيز الاستثمار والتبادل التجاري.

من ناحية ثانية بدأت غرفة تجارة عمان في وضع آليات الربط الإلكتروني مع وزارة الصناعة والتجارة وامانة عمان الكبرى والجهات ذات العلاقة بالنشاط الاقتصادي اضافة إلى اصدار شهادات المنشأ إلكترونيا ونشرات تعريفية لاعضاء الغرفة والمهتمين وتنظيم دورات ارشادية حول كيفية استخدام الموقع الإلكتروني.