جلالة الملك يضع حجر الاساس لضاحية الاميرة سلمى في الزرقاء

عمان
11 أيار/مايو 2004

وضع جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله حجر الاساس لضاحية الاميرة سلمى في مشروع تطوير موقع معسكرات القوات المسلحة في الزرقاء التي تشمل 170 وحدة سكنية مستقلة.



كما زار صاحبا الجلالة مشروع تطوير موقع المعسكرات الذي يهدف الى انشاء مدينة سكنية عصرية متكاملة تعرف بمدينة الزرقاء الحدائقية بمساحة اجمالية قدرها 25 الف دونم تشكل ضاحية الاميرة سلمى جزءا منها.



وقالت مديرة دراسات المشاريع في مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها (موارد) المهندسة نشوى صبح لن الطراز المعماري لهذه المدينة الجديدة فريد من نوعه في المملكة حيث الوحدات المستقلة المتميزة بحديقتيها الامامية والخلفية وبطابقيها متصلة مع بقية الوحدات لتشكل حلقة.



وتتراوح مساحة الوحدات السكنية ما بين 90 مترا مربعا و180 مترا مربعا مما يجعل مختلف الشرائح الاقتصادية قادرة على التملك في هذه الضاحية.



ويهدف المشروع الى خلق بيئة عمرانية سكانية متكاملة بخدماتها ومرافقها وفق مواصفات ومعايير دولية شاملة بذلك الحدائق والمتنزهات والنوادي بالاضافة الى المدارس والمراكز الاجتماعية والثقافية والصحية، بما فيها المستشفى والاسواق التجارية.



ويتوقع ان تستوعب المدينة الجديدة ما لا يقل عن 500 الف نسمة عام 2025، الامر الذي سيخفف الضغط السكاني في مدينة الزرقاء. كما سيساعد في حل الازمة المرورية في المنطقة من خلال ربط طرق المدينة بالطرق المحلية المحيطة.



وسيتم تنفيذ المشروع البالغة مساحته 25 الف دونم على 6 مراحل متتالية بدءا بالمشروع الريادي الذي يشكل 10 بالمائة من مساحة المشروع الاجمالية.



وقد باشرت (موارد) في اب 2002 بتنفيذ اعمال البنية التحتية للمشروع الريادي وفقا لمتطلبات المخطط الهيكلي للمشروع بكلفة 15 مليون دينار ويتوقع الانتهاء من هذه الاعمال الشهر المقبل.



ويفرض المخطط الهيكلي للمشروع الريادي تقسيم المواقع الى مناطق سكنية بنسبة 36 بالمائة، والى مناطق تجارية بنسبة 20 بالمائة وبنسبة 8 بالمائة الى حدائق ومتنزهات و29 بالمائة طرق داخلية و7 بالمائة خدمات عامة.



ويتوقع ان يستوعب هذا المشروع حوالي 32 الف نسمة في عام 2012.



ويتقدم سوق باب المدينة الوسط التجاري الجديد ضمن المشروع الريادي مشكلا البوابة الغربية للمدينة الجديدة. ومن المتوقع ان تبلغ مساحة هذا السوق 35 الف متر مربع ويقع ضمن ساحة احتفالية مرتبطة بالمدينة الحالية.



ويشكل جامع الزرقاء الكبير المقترح ركيزة اساسية لهذه الساحة وسيربط نفق للمشاة باب المدينة بالقلب التجاري للمدينة الجديدة وبمواقف سيارات وخدمات اخرى متنوعة.



ويذكر ان (موارد) وقعت مطلع العام الحالي مذكرة تفاهم مع الشركة النمساوية هوفمن وشركاه تقوم بموجبها الاخيرة بشراء قطع اراض بمساحة 230 دونم في ثلاث مناطق في المشروع الريادي وتطويرها. كما ستقوم بانشاء مشروع سوق باب المدينة، المركز التجاري المستلهم من الاسواق العربية القديمة والذي يشكل البوابة الغربية للوسط التجاري للمشروع على شارع الجيش وايضا لانشاء مدينة ملاهي وفندق ومسجد ومكاتب وشقق ومواقف للسيارات.



ويذكر ان مؤسسة موارد، وهي مؤسسة حكومية مستقلة ماليا واداريا، تعتبر اكبر مطور للعقار في المملكة. وتقوم موارد كذلك بالشراكة مع مجموعة سعودي اوجيه، بتطوير معسكرات الجيش في منطقة العبدلي لتصبح الوسط الجديد لمنطقة عمان حيث ستشكل مركزا متكاملا متعدد الاستخدامات بنمط معيشي متميز وشبكة اتصالات متطورة.