جلالة الملك يصل إلى سنغافورة

عمان
16 كانون الثاني/يناير 2002

يبدأ جلالة الملك عبد الله الثاني يوم غد الخميس زيارة رسمية الى الصين يلتقي خلالها فخامة الرئيس الصيني جيانغ زيمين وممثلي الشركات والفعاليات الاقتصادية في بكين وشنغهاي وهونغ كونغ.

وقبيل وصول جلالته الى بكين بحث في سنغافورة التي وصلها اليوم مع رئيس وزرائها جونغ كوك مجالات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تطوير العلاقات الثنائية خصوصا في مجالي الاستثمار والتجارة .

واتفق جلالته والسيد كوك الذي اقام مأدبة عشاء تكريما لجلالته على توثيق التعاون بين القطاع الخاص في البلدين لافتا جلالته الى ان الاردن يتطلع الى الاقتداء بالنموذج السنغافوري لتحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة.

وخلال لقاء جلالته مع ابرز بناة سنغافورة الحديثة لي كوان يو اشاد جلالته بالمستوى الاقتصادي المتميز الذي وصلت اليه سنغافورة والدور الذي لعبه السيد كوان في قيادتها الى هذا النجاح مشيرا جلالته الى ان سنغافورة اصبحت اليوم نموذجا تتطلع العديد من دول العالم الى الاقتداء به.

وفي اطار الجهود التي يقوم بها جلالة الملك عبد الله الثاني لجذب المستثمرين الاجانب للتوجه الى الاردن والافادة من الفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الاردني التقى جلالته بحضور رئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزيرا الاتصالات والتخطيط ورئيس سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة ومدير الدائرة الاقتصادية ومديرة مؤسسة تشجيع الاستثمار والسفير الاردني في جاكرتا المعتمد لدى سنغافورة مجموعة من رجال الاعمال في سنغافورة العاملين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ومشاريع البنية التحتية والكهرباء والمياه والصناعات التعدينية واطلعهم جلالته على التطورات التي شهدها الاقتصاد الاردني خلال السنوات القليلة الماضية والخطوات التي اتخذت لتأهيل الموارد البشرية وتطوير قدراتها من اجل توفير فرص العمالة للمشاريع الكبرى.

واكد جلالته حرص الحكومة على وضع جميع التسهيلات امام المستثمرين وتوفير البيئة التشريعية والتنظيمية التي تضمن المردود الايجابي لاستثماراتهم مبينا جلالته ما حققه الاردن من انجازات تمخض عنها التوصل الى توقيع اتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة واوروبا والدول العربية.

وقدم رئيس سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة ايجازا حول المزايا التي توفرها السلطة للمستثمرين الاجانب .

واوضح اخر ما تم التوصل اليه بشأن استقطاب المطورين العالميين من اجل انشاء وادارة البنية التحتية لمنطقة العقبة الخاصة.

والتقى جلالة الملك عبد الله الثاني وزير العلاقات والاتصالات في سنغافورة ديفيد ليم كما استمع الى ايجاز قدمه رئيس سلطة تطوير الاتصالات والمعلومات حول التجربة الفريدة لسنغافورة في مجال الحكومة الالكترونية التي بدأت قبل عشرين عاما وتعد من اكثر التجارب نجاحا على مستوى العالم .

وقال وزير الاتصالات الدكتور فواز الزعبي الذي عقد خلال اليومين الماضيين سلسلة اجتماعات مع المسؤولين في قطاع تنمية المعلومات والاتصالات انه تم الاتفاق خلال اللقاء على اتخاذ خطوات عملية لبناء تعاون مشترك يتمكن الاردن خلاله من الاستفادة من تجربة سنغافورة في مجال تكنولوجيا المعلومات والحكومة الالكترونية وتنظيم قطاع الاتصالات .

واضاف ان الاجتماعات التي توجت اليوم بلقاء جلالته مع المسؤولين عن هذا القطاع تركزت حول وضع اسس للتعاون تهدف الى نقل تجربة الحكومة الالكترونية في سنغافورة الى الاردن اعتمادا على النجاحات التي حققتها .