جلالة الملك يستقبل الرئيس الاميركي

عمان
04 حزيران/يونيو 2003

استقبل جلالة الملك عبد الله الثاني في بيت البحر بمدينة العقبة اليوم الرئيس الاميركي جورج بوش فور وصوله الى العقبة وبحث الزعيمان في الجهود المبذولة حاليا لاحلال السلام في الشرق الاوسط من خلال مداولات قمة العقبة.

وثمن جلالة الملك عبد الله الثاني التزام الرئيس بوش الشخصي وجهود الولايات المتحدة الاميركية لوضع خارطة الطريق موضع التنفيذ تمهيدا لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وايجاد تسوية عادلة وشاملة للصراع العربي الاسرائيلي.

واعرب جلالته عن الامل في ان تتمخض قمة العقبة عن التزام كافة الاطراف بتنفيذ خطة خارطة الطريق التي جاءت حصيلة توافق دولي وتضمنت خطة عملية وجدولا زمنيا للحل السلمي.

من جانبه اعرب الرئيس بوش عن تقديره الشخصي وتقدير بلاده لدور الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني والجهود الكبيرة التي يقوم بها جلالته لاحلال السلام في المنطقة.

واكد الرئيس الاميركي اهمية قمة العقبة نحو احراز تقدم ملموس وسريع في عملية السلام من خلال البدء بتنفيذ خارطة الطريق.

جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الاميركي جورج بوش اكدا خلال لقائهما الذي حضره رئيس الوزراء علي ابو الراغب ومستشار جلالة الملك لشؤون الامن مدير المخابرات العامة ومقرر مجلس امن الدولة الفريق اول سعد خير ووزير البلاط الملكي الهاشمي فيصل الفايز ووزير الخارجية الدكتور مروان المعشر والمستشار في الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فاروق القصراوي والوفد المرافق للرئيس الاميركي على اهمية التزام الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بكافة البنود المنصوص عليها في خارطة الطريق والتي تشكل قمة العقبة اليوم بداية انطلاق مراحل تنفيذها وصولا الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة عام 2005 واحلال السلام في المنطقة.

وشدد الزعيمان على انه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار والرفاة للمنطقة وشعوبها الا من خلال حل النزاع العربي الاسرائيلي وايجاد تسوية عادلة ودائمة وشاملة للقضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق في موضوع الارهاب شدد جلالته على انه اصبح قضية عالمية وقد كنا نحن في الاردن من اوائل البلدان التي تعرضت للارهاب وكنا سباقين في مواجهته والدعوة الى محاربته بكل اشكاله وفي كل مكان من العالم داعيا الى حشد كل القوى المحبة للسلام والاستقرار لمواجهة كل اشكال الارهاب والارهابين الذين يهددون المجتمع الانساني باسره.

كما اكد الرئيس بوش من جهته ان هناك ضرورة قصوى لمواجهة الارهاب الذي يهدد حياة الجميع كما يهدد الجهود الامنية الى تحقيق السلام والامن في مختلف انحاء العالم واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وجرى خلال اللقاء كذلك بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والدعم الاقتصادي الذي تقدمه الولايات المتحدة للاردن وافاق اقامة مشروعات اقتصادية مشتركة في البلدين.

وعلى صعيد الاوضاع في المنطقة اكد جلالة الملك عبد الله الثاني ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وسلامة اراضيه وحق شعبه في اختيار قيادته ومستقبله.

وحضر اللقاء عن الجانب الاميركي وزير الخارجية كولن باول ومستشارة الامن القومي كوندليزا رايس واعضاء الوفد المرافق للرئيس بوش والسفير الاميركي في عمان.