جلالة الملك يزور وزارة الخارجية

عمان
07 نيسان/أبريل 2003

تابع جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم في زيارة قام بها لوزارة الخارجية الدور الذي تضطلع به الوزارة في هذه المرحلة التي تشهد تطورات سياسية متسارعة ودقيقة بسبب تداعيات الحرب على العراق.

وأبدى جلالته توجيهاته لوزير الخارجية الدكتور مروان المعشر حول طبيعة التعامل مع ظروف المرحلة وما يتعلق بغزو العراق وآثاره المدمرة على الشعب العراقي الشقيق والمنطقة بشكل عام.

واطلع جلالته على غرفة العمليات التي أنشأتها الوزارة لمتابعة الأزمة العراقية وتعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع مؤسسات الدولة وجميع السفارات الأردنية في الخارج.

وخلال لقاء جلالة الملك بمدراء الدوائر في وزارة الخارجية بحضور وزير البلاط الملكي الهاشمي ووزير الدولة للشؤون الخارجية والمستشار في الديوان الملكي الهاشمي رئيس المعهد الدبلوماسي استعرض الدكتور مروان المعشر المحاور الرئيسية لتطوير عمل الوزارة التي اعتمدت على تنمية القوى البشرية وتطوير نظام السلك الدبلوماسي والمعلومات والإتصالات في مركز الوزارة والسفارات الأردنية.

وقال الدكتور مروان المعشر في تصريحات صحفية أن زيارة جلالة الملك تأتي للإطلاع عن كثب على جهود الوزارة للتعامل مع الأزمة العراقية والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطوير عملها.

وقال د.المعشر انه بتوجيهات جلالة الملك اجرى اليوم اتصالاً مع أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى في محاولة لبلورة تصور لدور عربي فاعل يعمل ليس فقط من أجل وقف الحرب بأسرع وقت ممكن وتجنيب الشعب العراقي المزيد من الدمار، وإنما للعمل على عدم ترك المجال أمام الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وحدهما لادارة شؤون العراق والتأكيد على حقوق الشعب العراقي ووحدة أراضيه.

وأضاف المعشر أن جلالة الملك سيقوم بإتصالات مع زعماء عرب وقد تكون هناك زيارات في محاولة لبلورة مثل هذا التصور.

وقد شهدت وزارة الخارجية التي انتقلت إلى مبنى جديد مؤخراً تطوراً في مجال تنمية القوى البشرية حيث اعتمد نهج التدريب التطبيقي والعملي والإهتمام بالخبرات الإقتصادية ووضع أسس موضوعية وعادلة ومعايير عالية المستوى لإنتقاء وترقية الدبلوماسيين.

وانشأت في الوزارة أيضاً إدارة لحقوق الإنسان والأمن الإنساني. كما تم إنشاء قسم الأبحاث والتخطيط السياسي حيث يجري العمل حالياً على ربطه مع المعهد الدبلوماسي بهدف إنشاء خزان أفكار.

وفي مجال تطوير نظام المعلومات والاتصالات في أجهزة الوزارة تم ربط مركز الوزارة مع السفارات معلوماتياً.

وتم إنشاء موقع الكتروني لوزارة الخارجية www.mfa.gov.jo يحتوي على معلومات أساسية عن مهام الوزارة بالإضافة إلى التعريف بالمواقف الأردنية حول مختلف القضايا وتأمين المعلومات الإساسية لخدمة الجمهور.

كما تم حوسبة أعمال الوزارة في مجالات انشطتها وبرامجها المختلفة وإيجاد بنية تحتية معلوماتية متكاملة.