جلالة الملك يرعى حفل توزيع جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز

عمان
18 كانون الثاني/يناير 2005

سلم جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الثقافة اليوم الجوائز للفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز التي تعتبر ارفع جوائز التميز على المستوى الوطني المكرسة لدعم المجتمع الاقتصادي المحلي وتعزيز التنافسية لدى المؤسسات الاردنية وتطوير انظمتها وخدماتها.



وفاز بجائزة قطاع المؤسسات الصناعية الكبيرة شركة (بترا) للصناعات الهندسية وتقاسمت جائزة قطاع المؤسسات الخدمية الكبيرة مؤسستان (اربتيك جردانة) ومدارس الكلية العلمية الاسلامية وجائزة المؤسسات الخدمية الصغيرة والمتوسطة مركز الاستشارات الهندسية وعن المؤسسات الزراعية والتسويق الزراعي مزارع اليسار.



وتاتي رعاية جلالة الملك للجائزة انطلاقا من دعم جلالته للتميز وتعزيزا لثقافة الابداع التي تقود للتغيير الايجابي على مستوى المؤسسات الوطنية كافة ولاطلاق طاقات الابداع لدى القطاع الخاص وتفعيل مشاركته في النمو الاقتصادي والاجتماعي.



وتهدف الجائزة التي تقوم على مبادىء ادارة الجودة الشاملة الى التحسين المستمر لاداء المؤسسات وانظمتها وعلاقتها مع المجتمع وتحفيزها على المنافسة المحلية والدولية.



وقال وزير الصناعة والتجارة الدكتور احمد الهنداوي ان تشريف جلالة الملك لرعاية حفل توزيع جوائز الملكِ عبدالله الثاني للتميز في دورتها الثالثة هو شرف تزهو به وزارة الصناعة والتجارة وجميع القائمين على برنامج الجائزة والشركات المشاركة وهيئة المقيمين ويحثهم على المضي قدماً برؤية ووعي وشجاعة لتحقيق الأهداف والغايات التي تعملون جلالتُكم لتحقيقها من أجل رفعةِ ورفاهية المجتمع الاردني.



واكد الهنداوي ان الجائزة حققت اهدافها بتميز قدرة الشركات المتقدمة للجائزة بغض النظر عن فوزها بالجائزة من عدمه واستفادتها من معايير الجائزة التي تعتبر منهاجا تسير على هداه الشركات.



واشار الدكتور الهنداوي ان المشاركين والمتقدمين للتاهل للجائزة استفادوا بتحديد نقاط القوة والضعف في اداء شركاتهم والعمل على معالجتها مؤكدا ان الجائزة عملت على ايجاد اساليب خدمية جديدة لم تكن مطروحة في السابق اضافة الى توجيه ادارات الشركات في الاتجاه الصحيح.



وقال نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة نقل غسان نقل في كلمة القاها باسم الفائزين في الدورات السابقة للجائزة ان الاردن هو الانموذج الافضل في في تحسين فكرة الابداع محليا والخروج بها الى العالم مفاخرين بالرؤية الملكية السامية للتطوير وللانسان الاردني الذي يمثل راس المال البشري لدينا.



وطرح نقل مبادرة تؤكد على اهتمام الشركات في تفعيل دورها تجاه المجتمع الاردني تتبنى اضافة معيار خدمة المجتمع ضمن معايير الجائزة او تحديد جائزة خاصة لهذا المعيار لحث الشركات الكبرى على زيادة مساهمتها والتزامها تجاه المجتمع الاردني الذي يعتبر اهم اهداف عملية التنمية.



وتأهلت للجائزة 14 مؤسسة تمثل قطاع المؤسسات الصناعية الكبيرة وقطاع المؤسسات الخدمية الكبيرة وقطاع المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة وقطاع المؤسسات الزراعية والتسويق الزراعي.



وقال نائب مدير عام شركة (بترا) للصناعات الهندسية المهندس عمر وشاح ان فوز الشركة بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز تعتبر تحدي جديد لتميز اخر لريادة اسواق جديدة في العالم نصدر حاليا الى 40 دولة في العالم من بينها الدول المتقدمة ويجب علينا ان نضاعف هذا العدد للوصول بمنتجاتنا الى دول القارات الخمس باسم الاردن.



وقال مدير عام الكلية العلمية الاسلامية الدكتور محمد روبين ادريس الفائز بجائزة الملك عبدالله ان الفوز داعم قوي لنطور من انفسنا اكثر ونحقق رغبة جلالة الملك بالوصول الى المدرسة الالكترونية وهذا الفوز يرتفع بمستوى طموحاتنا.



وقال نائب المدير مركز الاستشارات الهندسية المهندس عزت سجدي ان الفوز بالجائزة يعني لنا الاحترام والتقدير والتزام وهذا حافز كبير لنا ان نعمل بجدية اكثر لدعم عملنا في الاستشارات الهندسية في الاردن و23 دولة نعمل بها حيث تعطينا الجائزة حافزا للعمل الجاد والجودة العالية.



وقال مدير عام شركة اربتك جردانه المهندس بشر جردانه ان الجائزة وسام نضعه على صدورنا بكل فخر وهي تتويج لكافة انجازات الشركة السابقة ومسؤولية كبيرة حتى نتقدم للامام نحو التميز الذي لايعتبر هدف بحد ذاته انما هو مشوار للشركة في خدمة الوطن والمواطنين.



وقال مدير مزارع اليسار شريف مزيك ان الجائزة هي تقدير لانجازات جميع العاملين بمؤسستنا ونفخر باعطاء صورة ايجابية عن قطاع الزراعة الاردني الذي يوصف في الغالب بالصورة السلبية ونحن فرحين بان نعبر عن وجه مشرق للزراعة الاردنية.



وجاء امر جلالة الملك باستحداث جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عام 1999 تكريما وتقديرا للمبدعين والمتميزين وتحفيزا لهم لمزيد من الإبداع والتميز.



وتتمثل اهداف الجائزة في نشر الوعي بمفاهيم الإدارة الحديثة مثل إدارة الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي وإدارةِ الموارد والعمليات وتحقيق رضى المتعاملين ونشر وتطبيق كل هذه المفاهيم بين المؤسسات الصناعية والخدمية الأردنية.



كما تهدف الجائزة الى نشر وتعميق مفاهيم العمل بروح الفريق الواحد وتبادل المعرفة بين الشركات الصناعية والخدماتية حول أنجح الاستراتيجيات لضمان نجاح الشركات على المدى البعيد وصولاً إلى تعزيز تنافسية هذه الشركات وطنيا ودوليا وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني.


وحضر حفل تسليم الجوائز رئيس الوزارء فيصل الفايز ورئيس مجلس الاعيان زيد الرفاعي ورئيس مجلس النواب المهندس عبد الهادي المجالي وسمو الامير رعد بن زيد كبير الامناء ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي وعدد من مسشاري جلالة الملك والوزراء وكبار المسؤولين والسفراء المعتمدين في المملكة.