جلالة الملك يؤكد مواصلة سعي الاردن للقضاء على الارهاب

عمان
28 أيلول/سبتمبر 2004

اكد جلالة الملك عبدالله الثاني ان الاردن سيواصل سعيه للقضاء على الارهاب والتطرف مشيرا الى ضرورة تكاتف وتعاون المجتمع الدولي لمحاربة الارهاب والارهابيين الذين لا يمتون للدين الاسلامي او لاي من الاديان السماوية بصلة.



واضاف جلالته خلال المقابلات التي اجرتها مع جلالته صحيفة "كوريري ديللا سيرا" ومحطة "راي اونو" التلفزيونية الايطالية وصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية ان الدين الاسلامي قائم على قيم التسامح والانسانية وانه لا وجود للتطرف في الاسلام.



وقال جلالته ان الارهابيين والمتطرفين الذين ينفذون عمليات اختطاف الرهائن وقتل الاطفال والابرياء العزل وترويعهم وجرح كرامتهم باسم الدين يجب محاربتهم قولا وفعلا واينما كانوا.



كما دعا جلالته مختلف وسائل الاعلام الى عدم السماح للارهابيين باستغلالها كوسيلة دعائية لاعمالهم المشينة. وسلط جلالته خلال هذه المقابلات الضوء على القضايا الراهنة في الشرق الاوسط وخاصة في فلسطين والعراق داعيا المجتمع الدولي الى مؤازرة العراقيين خلال المرحلة الحالية لمساعدتهم في التغلب على الظروف الصعبة التي يمرون بها.



واكد جلالته ان التركيز حاليا يجب ان يكون موجها نحو اعادة الامن والاستقرار في العراق لانه السبيل الوحيد لاجراء الانتخابات في موعدها المحدد مؤكدا ايضا ضرورة مشاركة جميع العراقيين في صياغة مستقبل بلدهم.



ودعا جلالة الملك القيادة الفلسطينية الى توحيد الجهود ورص الصفوف لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني وعدم منح رئيس الوزراء الاسرائيلي الفرصة للتمسك بمقولة انه "لا يوجد هناك شريك للاستمرار بالتفاوض معه."



كما اكد جلالته ان الانسحاب من غزة وتفكيك المستوطنات خطوة ايجابية طالما انها تسير وفق خارطة الطريق كونها الخطة الوحيدة المتوازنة التي ليس لها اي بديل وتضمن حقوق الفلسطينيين وامن الاسرائيليين.



وقال جلالته ان تفكيك المستوطنات في منطقة فلسطينية وبناء مستوطنات جديدة في مناطق فلسطينية اخرى لا يخدم مسيرة السلام ويزيد من تفاقم وحدة العنف.



وكانت وسائل الاعلام الايطالية والفرنسية اشادت بالتصريحات التي ادلى بها جلالة الملك عبدالله الثاني لصحيفة "كوريري ديلاسيرا" الايطالية وصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية وقالت وسائل الاعلام الايطالية التي اعادت نشر وبث مقتطفات من مقابلة جلالته مع الصحيفة الايطالية ان تصريحات جلالة الملك بعثت الاطمئنان والامل في قلوب الشعب
الايطالي الذي يرى في جلالته قائدا عصريا يمثل صوت العقل والحكمة يقود بثقة مسيرة الاصلاح والديمقراطية ويدعو بحزم الى نبذ العنف والتطرف ومحاربة الارهاب؛ كما اكدت ان الشعب الايطالي الذي يقدر عاليا جهود جلالته في توطيد وتعزيز اواصر الصداقة مع بلدهم يجدون في جلالته قائدا شجاعا في سعيه الدوءوب نحو ترسيخ السلام في منطقة الشرق الاوسط وتحقيق الرفاه لشعوبها.