جلالة الملك يؤكد ضرورة عمل العرب بروح الفريق الواحد

عمان
16 أيار/مايو 2004

اكد جلالة الملك عبدالله الثاني على ضرورة أن يعمل العرب بروح الفريق الواحد لإنجاح القمة العربية المقرر انعقادها في تونس الأسبوع المقبل.



وقال جلالته خلال لقائه اليوم أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى الذي يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي أننا سنعمل مع اشقائنا القادة العرب لضمان خروج القمة بقرارات تنسجم مع تطلعات شعوب أمتنا خصوصا في هذه المرحلة التي تتطلب موقفا عربيا موحدا حيال القضايا الراهنة.



واكد جلالته أهمية الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة والتي تشكل عملية السلام في الشرق الأوسط ومستقبل الوضع في العراق والإصلاح في المنطقة ابرز هذه الموضوعات مشددا على أهمية التنسيق والتعاون بين كل الدول العربية لبلورة موقف موحد إزاء هذه القضايا الهامة.




وأطلع السيد موسى جلالته على الترتيبات التي تجريها جامعة الدول العربية بالتنسيق مع الدول العربية للإعداد لعقد القمة العربية المؤجلة منذ آذار الماضي.



من جهة ثانية التقى جلالة الملك عبدالله الثاني وزير الشؤون الخارجية الهولندي بن بوت حيث تم استعراض الجهود المبذولة لتحريك عملية السلام من خلال تنفيذ خارطة الطريق.



وأشار جلالته إلى الموقف الأردني المطالب بضرورة أن تستند أي خطط للإنسحاب من الاراضي الفلسطينية إلى قرارات مجلس الأمن وإلى خارطة الطريق. مؤكدا على أهمية أن يلعب المجتمع الدولي دورا فاعلا في هذه الجهود. كما بحث جلالته والوزير الهولندي أخر مستجدات الوضع في العراق وخطط الولايات المتحدة لتسليم السلطة للعراقيين بحلول الثلاثين من شهر حزيران المقبل. مؤكدا جلالته على ضرورة إعطاء دور رئيس للامم المتحدة في رسم مستقبل العراق.



والتقى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة والعمل والمواصلات الإسرائيلي آيهود أولمرت بحضور وزير البلاط الملكي الهاشمي ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة ووزيري الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي.




كما التقى جلالته الدكتور مصطفى البرغوثي رئيس لجنة الإغاثة الطبية الفلسطينية. وجرى خلال اللقاءين استعراض الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتحركات الهادفة إلى وقف دائرة العنف. داعيا جلالته إلى ضرورة عودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي
إلى طاولة المفاوضات.



وخلال لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني سمو الامير تركي الفيصل مدير مركز الفيصل للابحاث والدراسات الاسلامية السفير السعودي في لندن اليوم تم استعراض عدد من القضايا الثنائية بين البلدين والقضايا المطروحة على جدول اعمال المنتدى.



كما استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم نائب رئيس مجلس ادارة شركة بوينغ العالمية توماس بيكرنغ. وتم خلال اللقاء البحث في اوجه التعاون بين الاردن والشركة خصوصا في مجال تدريب وتأهيل الطيارين.