جلالة الملك يؤكد حرص الاردن على وحدة الصف الفلسطيني

عمان
29 تشرين الثاني/نوفمبر 2004

اكد جلالة الملك عبد الله الثاني حرص الاردن على وحدة الصف الفلسطيني ودعم ومساندة جميع الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لاجراء الانتخابات.



وشدد جلالته على ضرورة استغلال الفرص السانحة حاليا لمواصلة الجهود الرامية الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة باسرع وقت ممكن مؤكدا ان ذلك يتطلب التزام الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني بالسلام الشامل والعادل من خلال تنفيذ بنود خارطة الطريق بشكل كامل ودقيق وضرورة ان يكون الانسحاب من غزة جزءا من خارطة الطريق وبداية انسحاب اسرائيلي كامل من الاراضي الفلسطينية.



كما اكد جلالته خلال لقائه اليوم رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء احمد قريع والرئيس المؤقت للسلطة الوطنية الفلسطينية روحي فتوح والقائم بالاعمال الفلسطيني في عمان ان الاردن سيواصل مساعيه على جميع الاصعدة وخاصة مع المجتمع الدولي لحثهم على المساعدة في تهيئة الاجواء الملائمة التي من شأنها ان تسهم في نجاح الانتخابات الفلسطينية وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة.



واكد جلالته خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء فيصل الفايز ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ونائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء وزير الخارجية بالوكالة الدكتور مروان المعشر ان المباحثات التي اجراها الاسبوع الماضي مع كبار المسؤولين الاوروبيين انصبت على ضرورة قيام الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي بتوفير الدعم والمساعدة للقيادة الفلسطينية وجهودها الرامية الى بناء المؤسسات الفلسطينية القادرة على التصدي للتحديات التي تواجهها ولضمان قيامها بمسؤولياتها بشكل فاعل.



وقال جلالته انه سيركز في مباحثاته مع الرئيس الامريكي جورج بوش والمسؤولين في الادارة الامريكية خلال زيارته المقبلة للولايات المتحدة على سبل حشد الدعم والمساندة للخطوات التي تقوم بها القيادة الفلسطينية من اجل اقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة بالسرعة الممكنة والذي يتطلب عودة الطرفين الى طاولة المفاوضات واستئناف عملية السلام.



واعرب عباس والوفد الفلسطيني المرافق عن تقدير القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني للجهود التي يبذلها جلالة الملك لشرح الموقف الفلسطيني ومعاناة الشعب الفلسطيني في جميع المحافل.



واكد عباس ان العمل جار في الوقت الحالي على اعادة ترتيب البيت الفلسطيني لتحقيق وحدة الصف وانهاء حالة الفوضى الامنية وتوفير المناخ الملائم لاجراء الانتخابات.



كما اكد ان الفلسطينيين ملتزمون من جهتهم بتنفيذ البنود التي نصت عليها خطة خارطة الطريق مشددا في ذات الوقت على ضرورة التزام اسرائيل بتنفيذ البنود المتعلقة بها على ارض الواقع ووقف بناء المستوطنات والجدار العازل واطلاق سراح الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين.



وتأتي زيارة الوفد الفلسطيني للاردن في اطار المشاورات التي تقوم القيادة الفلسطينية بها لاطلاع جلالة الملك والمسؤولين الاردنيين على خطة التحرك الفلسطيني خلال المرحلة المقبلة في ترتيب الاولويات والاعداد للانتخابات.