جلالة الملك يؤدي صلاة الجمعة اليتيمة ويفتتح مسجد ومقام النبي شعيب عليه السلام

عمان
21 تشرين الثاني/نوفمبر 2003

شارك جلالة الملك عبدالله الثاني جموع المصلين في محافظة البلقاء اداء صلاة الجمعة اليتيمة من شهر رمضان المبارك في مسجد ومقام النبي شعيب الذي افتتحه جلالته اليوم.



واستمع جلالته والمصلون الى خطبة الجمعة التي القاها وزير الاوقاف والشؤون المقدسات الاسلامية سماحة الدكتور احمد هليل واستعرض فيها معاني الخير والفضائل العديدة للشهر الفضيل.



وقال "نحن في الجمعة الاخيرة من شهر رمضان الذي مر علينا بخيراته وبركاته فاصبغ على الموءمنين الخاشعين رحمة ونعمة ومغفرة من رب العالمين مشيرا الى المعاني السامية والفضيلة للعبادات في الاسلام التي هي غاية لتحقيق رسالة سامية تتجسد في عبادة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن موضحا ان العبادة في ديننا الحنيف صورة نموذجية لاعمال الخير تواصلا وتراحما وتكافلا بين افراد المجتمع حيث ترتقي المشاعر مع الشعائر لتمثل صورة المسلمين المتكافلين الذين تحققت فيهم معاني المجتمع الاسلامي
المتضامن."



وقال "ونحن اليوم مع جلالة الملك قائد الوطن وهو يدشن مشروعات الخير وفاء من جلالته لتاريخ الامة وتراثها وصحابتها وهذا شأن الهاشميين دائما ان يكونوا الاوفياء لدينهم وعقيدتيهم فيدشن جلالة الملك في هذا اليوم المبارك مسجد ومقام النبي شعيب عليه السلام ويتفقد سير العمل في مشروع مسجد ومقام يوشع بن نون رضي الله عنه."



وتابع.. "وبهذا تتحقق معاني الاصلاح الاجتماعي والتكافل في مجتمعنا في الاردن بقيادة مليكنا الشاب الذي شارك بالامس المسلمين احياء ليلة القدر وكرم العلماء وحفظة كتاب الله وتفقد الفقراء والمساكين وذلك لتحقيق المعنى الاسلامي الكبير التي تتجلى فيه وحدة القيادة مع الشعب."



وكان جلالة الملك يرافقه رئيس الورزاء فيصل الفايز ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي قد افتتح قبل الصلاة مسجد ومقام النبي شعيب عليه السلام الذي نفذته اللجنة الملكية لاعمار مساجد ومقامات الصحابة والشهداء.



ويشتمل مشروع انشاء وصيانة مسجد ومقام النبي شعيب عليه السلام الذي تقدر مساحته بـ 1750مترا مربعا على صحن المسجد والمأذنة ومصلى النساء وسكن الامام وخدم المسجد اضافة الى المرافق الصحية وساحات الخارجية واسوار واعمال تكميلية وغيرها.



والنبي شعيب عليه السلام هو من احفاد النبي ابراهيم عليه السلام واحد الانبياء الاربعة العرب الذين ذكرهم القران الكريم وهم هود وصالح وشعيب ومحمد عليهم السلام وهو من قبيلة مدين التي كانت تعيش في معان وهو ايضا صهر النبي موسى والنبي هارون.



وقوم شعيب كانوا من عبدة الاوثان ارسله الله اليهم ليحذرهم فرفضوا الاستجابة لدعوته فاهلكهم الله.



وازاح جلالة الملك عبدالله الثاني اللوحة التذكارية لمشروع مسجد ومقام يوشع بن نون رضي الله عنه وتفقد سير العمل فيه.



ويشتمل المشروع الذي يقع في منطقة السلط على مسجد وغرفة للمقام ومصلى للنساء وسكن للامام وسكن للخدم وقاعة متعددة الاغراض واروقة ووحدات صحية واعمال خارجية واسوار.



وتتضمن اعمال المشروع اعادة ترميم البناء القديم واعادته الى حالته الطبيعية خاصة السقف المقام والجدران الخارجية والداخلية واعادة تنظيفها وتكحيلها واعادة بناء الحجر وترميم وصيانة البئر القديم.



ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من مشروع المقام والمسجد الذي تقدر مساحته الاجمالية بـ 1400 مترمربع خلال شهر نيسان المقبل.



ويوشع بن نون هو تلميذ النبي موسى عليه السلام وهو من احفاد النبي ابراهيم وجاء ذكره في القران الكريم كخادم ومرافق للنبي موسى عليه السلام.