جلالة الملك يأمر بالاسراع في تنفيذ المشاريع المائية

عمان
26 آب/أغسطس 2003

امر جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم المسؤولين في قطاع المياه بالاسراع في تنفيذ المشروعات المائية التي من شأنها تحسين الوضع المائي في الاردن والحفاظ على مصادر المياه من الهدر.



واثنى جلالته خلال زيارته اليوم وزارة المياه والري للاطلاع على المشاريع الجاري تنفيذها وتلك التي تنوي تنفيذها في المستقبل على خطة عمل الوزارة وسير المشاريع التي تنفذها حاليا.



واوعز جلالته للمسؤولين فيها بالاسراع في انجاز مرحلة الدراسات البيئية والاجتماعية لمشروع قناة البحرين لما لهذا المشروع من اهمية وطنية قصوى في المجالين البيئي والاقتصادي.



وطالب جلالته وزارة التخطيط بالعمل على دعم مشاريع المياه من خلال توجيه المساعدات والمنح الاجنبية الى هذا القطاع الحيوي خاصة اذا اخذ بعين الاعتبار ان الاردن واحد من افقر عشر دول على المستوى العالمي في مجال المياه.



واستمع جلالته من وزير المياه والري حازم الناصر الى شرح عن هذه المشاريع وعن الاجراءات المالية والادارية والمؤسسية التي اتخذتها الوزارة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجالي المياه والصرف الصحي والفوترة.



ويهدف مشروع قناة البحرين "بين البحر الميت والبحر الاحمر" الى المحافظة على بيئة البحر الميت المهدد بالجفاف والزوال خلال الخمسين عاما المقبلة.



كما يعد من المشاريع الحيوية التي تعمل الوزارة على تنفيذها الى جانب جر مياه الديسي وتحديث واعادة تاهيل شبكة مياه عمان.



وعن اخر تطوراته اوضح الدكتور الناصر ان الوزارة ما تزال بانتظار رد الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي حول الشروط المرجعية للدراسات البيئية والاجتماعية التي وضعها البنك الدولي للقناة.



وفيما يتعلق بجر المياه من الديسي قال ان الوزارة تلقت عرضين لهذا المشروع على نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية من ائتلاف شركات عالمية مضيفا ان العرضين يجري تقييمهما من الناحية الفنية وان الاعلان عن الشركة الفائزة سيكون مع نهاية العام الحالي.



وتقدر الكلفة الاجمالية لتنفيذ المشروع الذي سيوفر 100 مليون متر مكعب من المياه سنويا لمحافظات العاصمة والجنوب بنحو 420 مليون دينار.



وقال الدكتور الناصر ان الوزارة ستقوم العام المقبل وكنتيجة للمشاريع التي تنفذها حاليا بزيادة ساعات ضخ مياه الشرب للمواطنين من 24 ساعة الى 48 ساعة خاصة في عمان والزرقاء ومادبا.



وفي تصريحات للصحفيين قال وزير المياه عقب لقاء جلالته ان التوجيهات الملكية تناولت موضوع الاستثمار السياحي على الشاطىء الشرقي للبحر الميت.



ووقعت وزارة المياه هذا العام اتفاقيات بقيمة 250 مليون دولار مع شركات بريطانية ومصرية واماراتية /امريكية لانشاء فنادق ومرافق سياحية حسب ما افاد به الناصر.



كما تنسق مع وزارة السياحة لاقامة متنزه مساحته الفي دونم في سويمة. وتنفذ وزارة المياه حاليا عدة مشاريع منها تحديث شبكات مياه العاصمة وتوسعة محطة الرمثا لمعالجة المياه العادمة وخطوط نقل مياه سدود الجنوب وسد الوحدة الذي تم بدء العمل فيه في ايار الماضي. ومن المشاريع المدرجة في خطة الوزارة في العامين الحالي والمقبل البدء بتنفيذ مشاريع جر مياه الديسي وتنفيذ مشروع مياه الزارة/ماعين واقامة سد الفيدان في وادي عربة ومشروع الخط الناقل من نهر الاردن وتوسعة محطة عين غزال.



وفي اطار تحسين الوضع المائي في المملكة انجزت وزارة المياه العام الماضي مشروع محطة الخربة السمرا وسد الوالة والمرحلة الثانية من مشروع مياه اللجون وغيرها.