جلالة الملك في مقابلة مع صحفية هارتس الاسرائيلية

عمان
03 آب/أغسطس 2003

قال جلالة الملك عبدالله الثاني ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات هو الزعيم المنتخب من قبل الشعب الفلسطيني وان عزلته تجعل الامر اكثر صعوبة على رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في حل المشاكل.



واعرب جلالته في مقابلة خاصة مع صحيفة "هارتس" الاسرائيلية عن امله بايجاد تسوية تفضي للحوار مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.



وقال جلالته انه يامل مع تقدم العملية السلمية باعادة السفير الاردني الى اسرائيل.



واضاف جلالته ان الجهود الاساسية يجب ان تنصب الان على تعزيز موقف رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس وان الطرف الذي يستطيع فعل ذلك هو الطرف الاسرائيلي وخصوصا القيادة الاسرائيلية.



واضاف ان الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي يدفعان ثمنا غاليا نتيجة العنف وان الرسالة الاساسية للسلطات هناك انه لا يجب انتظار جيل اخر لتحقيق السلام وان عليهما التأكد بان الاطفال الفلسطينيين والاسرائيليين سيكبرون في اجواء من التآلف.



واعرب جلالته عن امله بان تؤدي خارطة الطريق في نهاية المطاف الى حل النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.



ونقلت هارتس عن جلالة الملك قوله انه ينوي القيام بزيارة الى الولايات المتحدة الاميركية في الشهر المقبل وسيستغل لقاءاته مع كبار المسؤولين في الادارة الاميركية وعلى رأسهم الرئيس الاميركي جورج بوش لحثهم على التمسك بخارطة الطريق والتيقن بان كلا الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي ينفذان كل ما هو مطلوب منهما.